نسخة للطباعة

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218) في 6/8/1422هـ والتعليمات التنفيذية للائحة

قرار مجلس الوزراء رقم  218 وتاريخ  6/8/1422هـ

إن مجلس الوزراء 

بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم 7/2462/ر وتاريخ 6/2/1422هـ ، المشتملة على خطاب معالي وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 28445/4/وف وتاريخ 16/6/1417هـ ، المشار فيه إلى قرار مجلس الوزراء رقم (25) وتاريخ 29/2/1409هـ القاضي بالموافقة على لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية ، والمتضمن في مادته الثانية (أن يعاد النظر في اللائحة والجدول المرفق بها بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ نفاذها) وأنه إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء المذكور فقد أعيد النظر في اللائحة –المشار إليها- بإدخال بعض التعديلات على بعض موادها أو إضافة مواد جديدة ، وذلك في ضوء ما ظهر من التطبيق الفعلي خلال السنوات الماضية . وطلب معاليه الموافقة على اللائحة المعدلة .
وبعد الاطلاع على المحضرين رقم (163) وتاريخ 19/5/1420هـ ورقم (161) وتاريخ 2/4/1422هـ المعدين في هيئة الخبراء .
وبعد الاطلاع على لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية -المعدّلة- وجدول الغرامات والجزاءات الملحق بها .
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (73/68) وتاريخ 8/1/1422هـ .
وبعد الإطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (327) وتاريخ 14/7/1422هـ .

يقرر

الموافقة على لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية وجدول الغرامات والجزاءات الملحق بها ، وذلك بالصيغة المرفقة .

رئيس مجلس الوزراء

لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية

المادة الأولى :
يقصـد بلفظ (البلدية) أينما ورد في هـذه اللائحـة الأمانة أو البلدية أو المجمع القروي .

المادة الثانية :
تطبق الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية وفقاً للجدول المرفق .

المادة الثالثة :
أ – يتم ضبط المخالفات بموجب محضر يحرره الموظف المختص ، وتحدد التعليمات التنفيذية لهذه اللائحة إجراءات ضبط المخالفات البلدية وإثباتها .
ب – يلزم مرتكب المخالفة البلدية بإصلاح ما أتلفه ورد الشيء إلى ما كان عليه .

المادة الرابعة :
يجـوز التظلم أمام وزير الشئون البلدية والقروية من توقيع أي عقوبـة من العقوبات المحددة في هذه اللائحة خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغ العقوبة . كما يجوز التظلم من قرار الوزير أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغ القرار .

المادة الخامسة :
يتم تحصيل الغرامـات المقررة بموجب هذه اللائحة ، وفقاً للإجراءات المتبعة في تحصيل الأموال العامة .

المادة السادسة :
يجوز لوزير الشئون البلدية والقروية أو من يفوضه وقف الترخيص .

المادة السابعة :
يصدر وزير الشئون البلدية والقروية القرارات والتعليمات التنفيذية الخاصة بهذه اللائحة وكيفية تطبيقها .

المادة الثامنة :
تلغي هذه اللائحة جميع ما يتعارض معها من اللوائح والتعليمات .

المادة التاسعة :
تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها بعد تسعين يوماً من تاريخ نشرها .

المجموعة الأولى :مخالفة الصحة العامة

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحد الاعلى للغرامة الجزاءات واستيفاء الرسوم المقرره
1/1 إلقاء النفايات الآتية في غير الأماكن المخصصة لها :       
1/1/1 فضلات الطعام :       
  أ - من المنازل .  100  100   
  ب - من المطاعم والمطابخ .  1000  5000   
1/1/2 إلقاء النفايات من السيارات  100  200   
1/1/3 النفايات التجارية :       
  أ - من أسواق الخضار والفواكه .  1000  5000   
  ب - من أسواق اللحوم ومحلات الدواجن والأسماك والمسالخ الأهلية .  1000  5000   
  ج - البقالات والمحلات الأخرى .  500  1000   
1/1/4 النفايات الصناعية :       
  أ - من مصانع الأغذية .  2000  5000   
  ب - من المصانع الأخرى :       
  - نفايات عادية .  1000  3000   
  - نفايات خطره .  10000  20000   
1/1/5 نفايات المستشفيات والمستوصفات الخاصة :       
  - نفايات عادية .  1000  5000   
  - نفايات خطرة  10000  20000   
1/2 تسرب المياه في الشوارع والساحات والحدائق العامة وما في حكمها من :      
  أ - المساكن  100  500   
  ب - المطاعم والمحلات التجارية وما في حكمها .  200  1000   
1/3 تفريغ صهاريج مياه الصرف في غير الأماكن المعدة لذلك .  1000  5000  إيقاف السيارة عن العمل لمدة أسبوع عند تكرار المخالفة للمرة الأولى، وتضاعف المدة عند التكرار لمرة ثانية . 
1 / 4 تسـرب مياه الصـرف الصـحي في الشوارع أو مجاري السيول من :       
  أ - المساكن .  500  1000   
  ب – المباني الاستثمارية .  1000  5000   
  ج – صهاريج الشفط .  1000  5000   
1/5 تسرب المواد النفطية وما في حكمها إلى الشوارع والمجاورين من :       
  أ - الناقلات والآليات .  1000  3000   
  ب – محطات الوقود ومراكز الخدمة .  2000  5000   
1/6 انبعاث الدخان بكميات كبيرة من عوادم السيارات .  100  500  مع مطالبته بإصلاح الخلل ومضاعفة العقوبة في حالة تكرار المخالفة . 
1/7 مخالفـة الشـروط الصحية في مصانع الأغذية والمياه وجميع المحلات المتعلقة بالصحة العامة :       
1/7/1 مخالفات المبنى وتجهيزاته :         
1/7/1/1 المبنى .  500  1000  تضاعف العقوبة ويغلق المحـل لمدة لا تتجاوز (3) ثلاثـة أيام عند تكرار المخالفة . 
1/7/1/2 التجهيزات .  500  2000  تضاعف العقوبة ويغلق المحل لمدة لا تتجاوز أسـبوع عند تكرار المخالفة . 
1/7/2 العاملون :       
1/7/2/1 تشغيل عمال ليس لديهم شهادات صحية أو لديهم شهادات صحية منتهية .  500  500  غـرامة مقطوعـة عن كـل عـامل مع إبعاده عن العمل إلى حين حصوله على شهادة صحية . وعند تكرار المخالفـة تضاعف الغرامة . 
1/7/2/2 وجود عمال تظـهر عليهم أعراض مرضية أو بهم جروح أو بثور .  1000  2000  غـرامة مقطوعـة عن كل عامل ، مع إبعاد العامليـن المصـابين حتى يتم شفاؤهم . وعند تكـرار المخالفـة تضاعف الغرامة مع إغلاق المحل لمدة لا تتجاوز أسبوع . 
1/7/2/3 تدني مستوى النظافة الشخصية للعاملين .  300  500  غـرامة مقطوعـة عن كل عامل . وعند تكرار المخالفـة تضاعف العقوبة . 
1/7/2/4 استخدام المحل للنوم .  200  500  عن كل عامل مخالف . 
1/7/2/5 عدم ارتداء الزي .  100  100  عن كل عامل مخالف . 
1/7/3 مخالفـات المـواد الغذائية والمياه والمشروبات :       
1/7/3/1 استخدام مواد أولية غير مسموح بها .  10000  20000   
1/7/3/2 استخدام مواد أولية منتهية الصلاحية .  10000  20000  مع إتلاف هذه المواد . وعند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة . 
1/7/3/3 استخدام مواد أولية تظهر عليها علامات التلف والفساد .  5000  10000  مع إتلاف هذه المواد . وعند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة . 
1/7/3/4 إنتاج مواد غذائية غير موجودة في ترخيص المصنع .  4000  6000  مع إتلاف هذه المواد . وعند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة . 
1/7/3/5 مخالفة شروط التعبئة والنقل والتخزين .  1000  2000  مع إتلاف هذه المواد . وعند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة . 
1/7/3/6 سوء حفظ المواد الأولية .  1000  2000  مع إتلاف ما يثبت عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي . 
1/7/3/7 تداول المواد الغذائية بطريقة غير صحية داخل المحل أو المصنع .  1000  2000  مع إتلاف ما يثبت عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي . 
1/7/3/8 سوء النقل وبخاصة المواد الغذائية التي تتأثر بدرجة الحرارة .  2000  5000  مع إتلاف ما يثبت عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي . 
1/7/3/9 عرض مواد غذائية تظهر عليها علامات التلف والفساد .  2000  5000  مع إتلافها . 
1/7/3/10 عـرض مـواد غذائية أو مشروبات محضرة من اليوم السابق أو تقديمها أو تخزينها .  2000  5000  مع إتـلافها . وعند تكرار المخالفة تضاعف العقوبة . 
1/7/3/11 عرض مواد غذائية أعدت في أماكن غير مرخص لها .  2000  5000  مع إتلافها . 
1/7/3/12 عرض مواد غذائية مجهولة المصدر .  2000  5000  مع إتلافها . 
1/7/4 محلات اللحوم :      
1/7/4/1 عرض لحوم أو طيور أو أسماك مبردة أو مجمـدة في المحلات المرخص لها ببيع اللحوم الطازجة .  1000  2000  وعند تكرار المخالفة تضاعف العقوبة. 
1/7/4/2 عدم تغطية اللحوم الطازجة بشاش نظيف .  100  300   
1/7/4/3 إعادة تجميد اللحوم والأسماك والدواجن أو المـواد الغذائية بعد تسييحها ، أو عرض لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي .  2000  5000  مع الإتـلاف . وعند تكرار المخالفة تضاعف العقوبة . 
1/7/4/4 عدم وضع لوحة تبين نوع اللحم المرخص ببيعه (للمبرد والمجمد) .  200  500   
1/7/4/5 عرض لحوم طازجة غير مختومة بختم البلدية .  1000  2000  غـرامة مقطوعـة عن كل ذبيحة ، ومصادرة المعروض ، ومضاعفة العقوبة عند تكرارها . 
1/7/5 النظافة العامة :       
1/7/5/1 تدني مستوى النظافة العامة .  200  500   
1/7/5/2 عدم تغطية أوعية النفايات .  100  200   
1/7/5/3 تـراكم النفايات وعدم التخلص منها أولاً بأول .  100  200   
1/7/6 صالونات الحلاقة :       
1/7/6/1 عدم نظافة الفوط والأدوات المستخدمة .  100  200   
1/7/6/2 اسـتخدام المـوس الواحد (الشفرة) في الحلاقة لأكثر من شخص .  500  2000   
1/7/6/3 عدم توفير جهاز تعقيم .  500  2000   
1/8 مخالفات عامة :       
1/8/1 فض الأختام وإعادة الفتح قبل الانتهاء من عقوبة التسمم الغذائي .  5000  10000  إعادة غلق المحل . وتضاعف العقوبة عند تكرارها . 
1/8/2 تعطيل عمل المختصين والمراقبين الصحيين أو إعاقته أو الاعتراض عليه .  500  2000  تضاعف العقوبة عند تكرارها . 
1/8/3 نـزع اللوحة التي توضع على المحل بأنه أغلق بسـبب حدوث تسمم غذائي أو إزالتها أو تغييرها .  5000  10000  إعادة وضع اللوحة . وتضاعف العقوبة عند تكرارها . 
1/8/4 مباشرة النشاط خارج حدود المحل .  500  1000  تضاعف العقوبة عند تكرارها . 
1/8/5 قيام المسـؤول عن المحل ومن يمثله بمساعدة العمالة المخالفة على الهرب أثناء عملـيات الـرقابة والتفتيش بأي شكل من أشكال المساعدة .  1000  3000  عن كل شخص مخالف . 
1/8/6 فض الأختام وإعادة فتح المحل قبل انتهاء عقوبة الإغلاق التي قررتها البلدية .  2000  5000  إعـادة غلق المحل إلى حين الانتهاء من العقوبة المقررة . وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة . 
1/8/7 مخالفـات أنظمة صحة البيئة التي لم تحدد لها عقوبة معينة .  100  600  إزالة المخالفة على نفقة المخالف ، وإتلاف ما يثبت عدم صلاحيته . 

المجموعة الثانية :مخالفات الذبح والمواشي السائبة :

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحد الاعلى للغرامة العقوبة التبعية
2/1 مخالفـات الذبـح في المسالخ والأماكن المعدة لذلك وما في حكمها :       
2/1/1 ذبح المواشي والإبل الممنوع ذبحها .  500  1000  الغرامة عن كل رأس ، وإتلاف غير الصالح للاستهلاك الآدمي . 
2/1/2 عـدم مـراعاة شروط التذكية الشرعية وآدابها .  200  500  الغرامة عن كل رأس ، وإتلاف ما لا يجوز أكله شرعاً . 
2/1/3 الذبح في المطابخ الشعبية . ……  1000  1000  مع إتلاف ما يثبت عدم صلاحيته . 
    5000  5000  عند تكـرار المخالفة للمرة الثانية . 
    5000  5000  عند تكـرار المخالفة للمرة الثالثة ، وإغلاق للمطبخ لمدة أسبوعين . 
    5000  5000  عند تكـرار المخالفة للمـرة الرابعة ، مع إغلاق المطبخ وإلغـاء الترخيص . 
2/2 ترك المواشي والإبل سائبة :       
2/2/1 المواشي .  100  100  غـرامة مقطوعـة عن كل رأس ، على أن تصادر الماشية والإبل لمصلحة البلدية بعد ثلاثة أيام في حالة عدم مراجعـة صاحبها . 
 2/2/2 الإبل . 100  500 
2/3 أي مخالفة لأنظمة الذبح أو ما يتعلق بالمواشي والإبل لم تحدد لها عقوبة .  200  500  إتلاف ما يثبت عدم صلاحيته . 

المجموعة الثالثة مخالفات البيع :

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحد الاعلى للغرامة العقوبة التبعية
3/1 فتح محل دون الحصول على رخصه :       
3/1/1 المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة .  2000  10000  إغلاق المحل حتى الحصول على رخصة . 
3/1/2 المحلات التجارية الأخرى .  1000  5000  إغلاق المحل حتى الحصول على رخصة . 
3/2 عدم تجديد رخصة المحل .  200  500  في حالة التكرار إغلاق المحل حتى يتم تجديد الرخصة . 
3/3 الامتناع عن البيع أو الامتناع عن إعطاء فاتورة .  1000  5000  جواز إغلاق المحل عند تكرار المخالفة لمدة لا تزيد على أسبوع . 
3/4 زيـادة الأسـعار المقررة أو عدم وضع تسعيرة على البضاعة المعروضة .  1000  5000  جواز إغلاق المحل عند تكرار المخالفة لمدة لا تزيد على أسبوع . 
3/5 البسطات :       
3/5/1 صاحب البسطة غير المرخص له .  200  500  وعند تكرار المخالفة تضاعف العقوبة . 
3/5/2 صاحب البسطة المرخص له إذا عرض البضاعة في مكان غير مسموح به .  100  500  مع أخذ تعهد عليه في المرة الأولى ، ومضاعفة الغرامة عند تكرار المخالفة . كما يجوز سحب الرخصة في حالة الاستمرار في تكرار المخالفة . 
3/6 ضبط باعة متجولين .  200  500  وتضاعف العقوبة عند تكرار المخالفة . 
3/7 استخدام المركبات غير المرخص لها من البلدية كمعارض للبيع (عدا سيارات المزارعين) .  1000  5000  وتضاعف العقوبة عند تكرار المخالفة . 
3/8 نقص وزن الخبز عن الحـد المسموح به ، أو مخالفة المواصفات التي لا ينطبـق عليها نظام مكافحة الغش التجاري .  500  3000  وعند تكرار المخالفة تضـاعف الغرامة . ويجوز إغلاق المحل في حالـة الاستمرار في تكرار المخالفة . 
3/9 أي مخـالفة لأنظمة البيـع لم تحدد لها عقوبة .  100  500  إزالة المخالفة على نفقة المخالف ، وإتلاف ما يثبت عدم صلاحيته . 

المجموعة الرابعة :مخالفات البناء

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحد الاعلى للغرامة العقوبة التبعية
4/1 إذا كان المبنى مخالفاً لأنظمة البناء مع وجود رخصة بناء :   
4/1/1 زيادة عدد الأدوار عن الحد المسموح به نظاماً .  5000  10000  إزالة المباني المخالفة على نفقة المالك . 
4/1/2 زيادة مساحة البناء للملاحق العلوية عن الحد المسموح به نظاماً .  2000  5000  إزالـة المباني المخالفة على نفقة المالك . وفي الحـالات التي يصعب فيها إزالتها من الناحية الإنشائية لتأثير ذلك على سلامة المبنى ، ويمكن تصحيحها بإزالة الضرر الـناتج عنها - يدفع نصف تكاليف محل المخالفة ، على أن يتم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الـوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة . 
4/1/3 زيادة نسبة البناء في الموقع عن الحد المسموح به نظاماً أو مخالفة الارتدادات النظامية .  5000  10000  إزالة المخالفة على نفقة المالك . وفي الحالات التي يصعب فيها إزالتها من الناحـية الإنشائية لتأثير ذلك على سلامة المبنى ، ويمكن تصـحيحها بإزالـة الضرر الناتج عنها - يدفـع نصـف تكاليف محل المخالفة ويحضر شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبـت فيها سلامة المنشآت المقامة . 
4/1/4
الاعتداء على خطوط التنظيم  5000  10000  إزالـة المباني المخالفة على نفقة المالك . 
4/2 إذا كان المبنى مخالفا لأنظمة البناء ومقاماً بدون رخصة بناء .  1000  10000  مـع تطبيق العقوبات التبعـية الـواردة في المـادة 4/1 أعـلاه حسب نوع المخالفة . 
4/3 إذا كان المبنى مقاما بدون رخصة بناء وغير مخالف لأنظمة البناء .  3000  5000  استحصال ربع تكاليف البـناء المقام بدون رخصة ، مع دفع رسم البناء المقرر ، على أن يتم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة . 
4/4 إذا أقيم المبنى وفق مخططات جديده خلاف ما تم الترخيص به ، وكان البناء المقام غير مخالف لأنظمة البناء .  500  1000  إحضار نسخه من المخططـات التي تم التنفيـذ بموجبها معتمدة من مكتب هندسي مؤهل من قـبل الوزارة مع شهادة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة . 
4/5 الشروع في الترميم بدون رخصة .  1000  5000  مع دفع رسم الترميم المقرر . 
4/6 عدم تجديد رخصة البناء .  200  500  مع دفع رسم التجديد المقرر . 
4/7 استخدام المبنى لغير ما خصص له .  5000  10000  إلزام المالك بإعادة استخدام المبنى للغرض المخصص له . 
4/8 إذا نفذ المبنى مخالفاً لاستعمالات المنطقة .  5000  10000  إزالة المخالفة أو تصحيحها بما يتفق مع استعمالات المنطقة ، وذلك على نفقة المالك . 
4/9 أي مكتب هندسي يقوم بالإشراف على تنفيذ أعمال مخالفة لنظام البناء .  3000  5000  وعند تكرار المخالفة يطلـب من الجهة المختصة التي أصدرت الترخيص اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المكتب مع دفع الغرامة . 
4/10 أي مكتب هندسي يقوم بالإشـراف على تنفيذ أعمـال غير مخالفه ، ولكن لم يتم الترخيص بها .  1000  3000   
4/11 كل مقاول يشترك في إقامة مبنى بدون رخصة بناء .  10000  10000  عند تكرار المخالفة تسـحب رخصة العمل ، مع دفع الغرامة . 
4/12 كل مقاول يشترك في تجاوز حدود رخصة البناء أو شروطها .  5000  10000  عند تكرار المخالفة تسـحب رخصة العمل ، مع دفع الغرامة . 
4/13 البناء في ارض مملوكة للغير .  10000  30000  إزالة المخالفة على نفقة المتسبب . …… 
4/14 البناء في أرض حكومية غير مخططة .  10000  30000  إزالة المخالفة على نفقة المتسبب . ويجوز إبقاء البناء للاستفادة منه للمصلحة العامة بقرار مـن وزيـر الشئون البلدية والقروية . 
4/15 عدم إزالة الأبنية الخربة أو الآيلة للسقوط خلال شهرين من إبلاغ مالكها .  5000  10000  يهدم بواسطة البلدية بالتنسيق مع الجهات المختصـة ، مع إلزام المـالك بدفـع قيمة تكاليف الهدم . 
4/16 عدم إزالة مخلفات البناء أو الترميم ، أو إلقائها في أراضي الغير أو الأماكن العامة ، أو نقل الأتربة من غير الأماكن المخصصة لذلك .  1000  3000  نقل المخلفات على نفقة المخالف . ويجوز حجز وسيلة النقل لمدة لا تزيد عن أسبوع . 
4/17 استخدام الطرق أو الساحات العامة بما يتعارض مع تعليمات البلدية أو يسبب خطراً أو إزعاجاً للجمهور .  1000  3000  يدفع المتسبب تعويضاً للمصاب . 
4/18 ترك البيارات دون أغطيه واقية .  1000  3000  يدفع المتسبب تعويضاً للمصاب . 
4/19 عدم تسوير أو تشجير محيط الأراضي في المناطق التي تحددها البلدية وفق ما تراه محققاً للمصلحة العامة وحسب المواصفات والتعليمات التي تضعها البلدية .  (1) ريال لكل متر مربع  (1) ريال لكل متر مربع  يدفع سنويا في حالة استمرار المخالفة . 
4/20 إقامة الصناديق والأكشاك أو ما في حكمها بدون رخصة .  1000  3000  إزالة المخالفة على نفقة المتسبب . ويجوز إبقاء البناء للاستفادة منه للمصـلحة العامة بقرار مـن وزيـر الشئون البلدية والقروية . 
4/21 نشر الغسيل خارج حدود البناء المطل على الشارع .  100  500  تضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة . 
4/22 أي مخالفـة لأنظمـة البـناء لم تحدد لها عقوبة .  500  5000  إزالة المخالفة على نفقة المتسبب . 

المجموعة الخامسة : مخالفات الطرق

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحد الاعلى للغرامة العقوبة التبعية
5/1 الحفر دون ترخيص ، أو العمل بموقع مخالف لما نص عليه في الرخصة .  10000  30000  لكـل موقع وإعادة الوضع إلى ما كان عليه على نفقة المخالف . 
5/2 عـدم تجديد ترخيص الحفر أو تجاوز ترخيص الحفر .  1000  10000  مع دفع رسـم الحفر المقرر . 
5/3 عـدم قطع طبقات الإسفلت والأساس الحجري حسب الطريقة الفنية التي تحددها البلدية .  1000  5000  بالإضافة إلى غرامة (50) خمسين ريالاً لكل متر طولي . 
5/4 عـدم ردم الحفـر وإعادة الحالة على ما كانـت عليه بعد الانتهاء من العمل في الموقع .  5000  10000  ردم الحفـر , وإعادة الحالـة إلـى ما كانت عليه على نفقة المخالف . 
5/5 عـدم إزالـة مخلفـات الحفر بعد الانتهاء من العمل .  5000  10000  نقل المخلفات على نفقة المخالف . 
5/6 عـدم وضـع سياج أرضي أو لوحات إرشـادية أو إشـارة تحذيريه عاكسة عند مـنطقة العمل التي تسبب خطراً على المرور والمواطنين .  5000  10000  دفـع جميع تكاليف الضرر ويطبق الحد الأعلى عند تكرار المخالفة أو عند عدم التنفيذ .
5/7 عدم صـيانة السياج أو اللوحات الإرشادية أو الـتحذيرية عـند مـنطقـة العمـل (لكل موقع) . 3000 5000  
5/8 عـدم وضـع لوحات تحمل أسم صاحب العمل وأسم الاستشاري المشرف وأسم المقاول (لكل موقع) . 3000 5000  
5/9 إتلاف الشوارع المسفلتة والمرصوفة عند استخدام المعـدات المجنزرة أو أية معدة أخرى تسبب ضرراً . 5000 10000 مع إصلاح الجزء التالف على نفقة المخالف .
5/10 قفل الشوارع دون تصريح (لكل موقع) . 5000 10000  
5/11 قطع كوابل أعمدة الإنارة . 3000 5000 مع إصلاح الجزء التالف على نفقة المخالف .
5/12 إتـلاف الأرصـفة وحافاتها ، أو أعمدة الإنارة أو مصـابيحها ، أو لوحات التوزيع أو أي مـن ممتلكات البلدية الأخرى بأي وسيلة كان الإتلاف . 500 1000 إصلاح المتلف على نفقة المتسبب .
5/13 نزع الحشـائش والأشجار ، أو إتلاف أقفـاص حمايـة الأشجار الصغيرة ، أو العبـث بالحدائـق العامة ، أو إتلاف النخيل أو الأشجار بأي وسيلة كانت . 200 1000 تغريم المخالف نفقات إعادة زراعة الأشجار .
5/14 سـقوط الأتـربة وما شابهها من سيارات النقل ، أو عدم الحماية اللازمة لها . 500 1000 مع إزالة المخالفة على نفقة المتسبب .
5/15 خلط الإسمنت على الإسفلت وأرصفة الشوارع . 1000 2000 مع إصلاح الأضرار الـناجمة عن ذلك على نفقة المخالف .
5/16 ضخ المياه في مصايد السيول أو الأماكن غير المصرح بها . 5000 10000 مع إصلاح الأضرار الـناجمة عن ذلك على نفقة المخالف .
5/17 وضع مطبات صناعية بدون موافقة من الجهات المختصة . 3000 5000 إزالة المخالفة على نفقة المخالف .
5/18 المخالفـات التي تسبب تلفيات في شبكات الـري ، أو تعيق أعمال الري في الحدائق العامة وغيرها . 1000 5000 مع إصلاح الأضرار الـناجمة عن ذلك على نفقة المخالف .
5/19 تشـويه جدران الأبنية أو الأسـوار بالكتابة أو الرسـم أو خلافـه أو استخدامها للأغراض الإعلانية . 200 500 إصـلاح الضرر على نفقة المتسبب .
5/20 لصق الإعلانات أو لافتة دعائية قبل الحصول على رخصة . 200 2000 إزالة المخالفة على نفقة المعلـن ، أو استيفاء الرسم اعتباراً من تاريخ وضع اللوحة .
5/21 وضع لوحة إضافية للمحل ، أو زيادة في المسـاحة عما تم الترخيص به دون أخذ موافقة البلدية . 500 1000 اسـتيفاء الرسم اعتباراً من تاريخ وضع اللوحة .
5/22 تـرك السيارات أو الآلات المعطلة أو الهياكل في الساحات العامة أو الشوارع أو المواقف لمدة تزيد عن سبعة أيام . 200 500 سحب المتروك وحجزه على نفقة صـاحبه ، وبـيعه لمصلحة البلدية عند عدم المراجعة خلال (3) ثلاثة أشهر .
5/23 أي مخالفة لأنظمة الطـرق لم تحدد لها عقوبة . 200 1000 إعادة الحالة على نفقة المخالف .

التعليمات التنفيذية للائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية

الفصل الأول : الأحكام العامة

1 / 1 تحدد إجراءات ضبط المخالفات البلدية وإثباتها بالصيغة المرفقة .
1 / 2 يتم تطبيق جـدول الغرامات والجزاءات الملحق بهذه اللائحة على جميع المخالفات البلدية التي تحدث سواء من قبل الشركات أو المؤسسات الخاصة أو الأفراد .
1 / 3 الغرامات ذات حد أدنى وحد أعلى وتقدير قيمة الغـرامة يجب أن ينسجم مع حجم المخالفة أو مدى الضرر الناتج عنها بالإضافة إلى مدى تكرارها ، وللأمين أو رئيس البلدية تحديد مقدار الغرامات والجزاءات واسـتيفاء الرسوم المقررة في حدود ما ورد باللائحة .
1 / 4 بعض الجزاءات التبعية قد انطوت على بعض الخيارات غير الملزمة وذلك باستعمال عبارة "يجوز" أو برابطة "أو" الدالة على التخيـير ، وذلك حتى يتسنى للأمانة أو البلدية اقتراح العقوبة أو الغرامة المـلائمة للبلدة حيث تتميز كل منطقة عن غيرها من حيث الكثافة السكانية والتطور العمراني والظروف الجغرافية المناخية والبيئية والاجتماعية والوعي الصحي والثقافي .
1 / 5 الغرامـات المقررة بموجب هذه اللائحة تتمتع بالامتيازات التي تتمتع بها ديون الدولة وتسري بشأنها جميع الضمانات الخاصة بها ، ولمجلس الوزراء وحده حق الإعفاء من الغرامات أو تخفيضها .
1 / 6 تطبق أكثر من غرامـة واحدة من الغرامات المحددة بجدول الغرامات والجزاءات المرفق بهذه اللائحة على مخالف واحد إذا تعددت مخالفاته .
1 / 7 تكليف من يرتكب أي مخالفة بتصحيحها وإعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل وعلى نفقته الخاصة .
1 / 8 أن أي إخـلال بالشروط التي تحددها البلدية لأي نشاط يرخص من قبلها يعتبر مخالفة يطبق بحق مرتكبها ما ورد في هذه اللائحة من أحكام أو مواد .
1 / 9 على كل بلديـة تضمين جميع أنواع رخص البلدية كافـة المخالفات الواردة باللائحة والتي تخص النشاط المرخص له .
1 / 10 يجوز للمخالف التظلم لوزير الشئون البلدية والقرية خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بقرار البلدية بمطالبته بالغرامـات والجزاءات المحـددة في هذه اللائحة حسب نوع المخالفة ، كما يجوز له التظلم من قرار الوزير أمـام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه بقرار الوزير ، ويعتبر حكم ديوان المظالم ملزماً ونهائياً لكل من البلدية والمخالف .
1 / 11 مع مراعـاة ما ورد بقرار الصلاحيات المخولـة للأمانات والبلديات ، يجوز إيقاف الترخيص عند تكرار المخـالفة لمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً وذلك في الحالات المنصوص عليها في جدول الغرامات والجزاءات المرفق بهذه اللائحة ، وإذا رأت البلدية زيادة مدة إيقاف الترخيص أو إلغاؤه فيتم أخذ موافقة وزير الشئون البلدية والقروية .
1 / 12 تعين كل بـلدية المراقبين المناط بهم ضبط واثبات المخالفات البلدية كل في دائرة اختصاصه من موظفيها ويـراعى أن يكونوا من ذوي الخبرة العلمية والعملية في أعمال المراقبة ، والعمل على تدريبهم وزيـادة وعيهم بأهمية ضبط التنمية العمرانية وتعريفهم بواجباتهم ومسـئولياتهم والعقوبات التي تطبق عليهم في حالة تقصيرهم مع تشـجيعهم بالحوافز المادية والمعنوية على تشديد الرقابة وإحكامها لمنع وقوع أي مخالفة ووقف تلك التي يتمكن أصحابها من المباشرة بها .
1 / 13 تقوم كل بـلدية بوضع آلية ذات فاعلية لضبط التنمية ومتابعة المخالفات في نطاق خدماتها كبرامج المراقبة اليومية وإعداد نمـاذج الجولات الميدانية أثناء وخارج وقت الدوام الرسمي في الأجازات الأسبوعية وأجـازات الأعياد والتي تتطلب من المراقب أن يقوم بإعداد التقارير اليومية لرئيسه عن منطقة المراقبة المسئول عنها سواء في حالة وجود مخالفات أم لا .
1 / 14 تسـري أحكام ومواد هذه اللائحة اعتباراً من تاريخ تعميمها وتلغي جميع ما يتعارض معها من أحكام .

الفصل الثاني : إجراءات ضبط المخالفات البلدية وإثباتها

يتم ضبط وإثبـات المخـالفات البلدية الواردة في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 218 في 6/8/1422هـ وفقاً للإجراءات التالية :
2 / 1 يقوم المـراقب المختص بتحديد المخـالفة وأسـبابها ومدى الأضرار التي نتجت عنها في تقرير مع إشعار صاحب المخالفة بمراجعة البلدية حسب النموذج رقم (1) المرفق .
2 / 2 إذا لم يستدل على صاحب المخـالفة ولا عنوانه أو حصل لبس في تحديد المخالف فيتبع ما يلي :

  1. إعـداد تقرير عن المخالفة مشـتملاً على المكان واليوم والسـاعة وتوضح الدلائل التي وجدت في الموقع والضرر الناتج عن المخالفة ، وعلى المراقب التحري والمتابعة الدقيقة للبحث عن المخالف وإذا لم يتم معرفته ، تقوم البلدية بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإزالة المخالفة وعند معرفته يحمل نفقات إزالة المخالفة بالإضافة إلى العقوبة المترتبة عليها .
  2. إذا بلغ المراقب عن أي مخالف فعليه تحري الدقة قبل إيقاع العقوبة عليه .
  3. إذا وُجد المخالف وأصـر على مخالفته وأصبح غير متعاون مع البلدية فيطلب عن طريق الإمارة أو المحافظة .
  4. المخـالف الذي ليس له مكان ثابت كأصحاب السيارات والركاب فإن لم يتمكن مراقب البلدية من إشـعار المخالف فيطلب من الإمارة أو المحافظة تكليفهم بالمراجعة لتسديد الغرامة بعد تزويدهم بالمعلومات اللازمة .
  5. 2 / 3 يتم استكمال إجراءات المخالفة واستحصال الغرامة المقررة على المخالف حسب النموذج رقم (2) المرفق ، وبالنسبة لمخالفات البناء يتم تعبئة واستيفاء نموذج التقرير المرفق رقم (3) .
    2 / 4 إذا أخـطر المخالف أو من ينوب عنه بالحضـور للبلدية في مدة تحددها البلدية ولم يحضر في الوقت المحدد توقع عليه الغرامة المقررة ، وإذا امتنع عن تسديد الغرامة فيطلب عن طريق الإمارة أو المحافظة . 

الفصل الثالث : التعليمات التنفيذية

3 / 1 المجموعة الأولى :
مخالفات الصحة العامة :

3/1/1 يدخل ضمن الفضلات أي مادة تلقى في الأماكن العامة وفي غير الأماكن المخصصة لذلك داخل المخططات الهيكلية وخـارجها بهدف التخلص منها مثل إلقائها في الشوارع والميادين والطرقات والحدائق والمنتزهات .
3/1/2 تستوفى من صاحب السيارة الغرامة المحددة في هذه المجموعة في حالة القاء النفايات من السيارة (مناديل ، علب ، سجائر ، … الخ) سواء كانت صادرة منه أو من مرافقيه .
3/1/3 إن ما ورد في المادة (1/2) من جدول الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية لا يتعارض مع الغرامة المقررة بنظام حماية المرافق العامة المادة (9) من المجموعة الثالثة من مخالفات المياه .
3/1/4 تطبق العقوبات الواردة في جدول الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية لهذه المجموعة في حالة مخالفة الشـروط الصحية لأي من موادها ، مع الأخذ في الاعتبار الإيضاحات الخاصة ببعض المخالفات للمواد التالية :

  1. مخالفات المبني وتجهيزاته :
    1. المبـنــى : 
      • عدم التقيد بمواصفات البناء المعتمدة من البلدية من حيث الجودة والمظهر .
      • عدم تغطية الجـدران بالبلاط القيشاني في الأماكن التي تتطلب ذلك أو عدم القيام بالصيانة .
      • عدم تغطية فتحات الصرف تغطية محكمة .
      • عدم طلاء السقف .
      • وجود غرف تفتيش بأماكن التحضير أو الطبخ أو المستودعات أو صالة الطعام .
      • عدم توفير الإضاءة الكافية .
      • عدم أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع دخول وإيواء الحشرات والقوارض .
      • عدم تغطية الأرضيات بالبلاط أو صيانتها .
      • عدم توفير العدد المناسب من دورات المياه أو صيانتها للعاملين والمرتادين .
      • وجود دورات مياه تفتح مباشرة على أماكن التحضير أو الطبخ أو صالات الطعام .
    2. التجهيزات :
      • جميع الأدوات والأواني المستخدمة في إعداد وتجهيز وطبخ وتقديم الطعام غير صالحة للاستخدام وبحالة غير جيدة ومن مواد قابلة للصدأ .
      • عدم تجهيز غرف التحضير والغسيل والطبخ بالأحواض المناسبة للغسيل .
      • عدم توفير العدد المناسب من الثلاجات لحفظ المواد الغذائية سواء الأولية أو المعدة للتقديم على درجات الحرارة المناسبة بالتبريد أو التجميد .
      • عدم وجـود مراوح الشفط في أماكن التحضير والطبخ وصالات الطعام بالعدد والحجم المناسـبين وكذلك عدم تركيب مكيفات هواء في الأماكن اللازمة .
      • عدم تزويد المحل بالعدد الكافي من سخانات المياه .
      • عدم توفر الصواعق الكهربائية للحشرات بالعدد والحجم المناسبين .
      • استخدام المواقد والأفران التي تعمل بالديزل كوقود .
  2. العاملون :
    1. وجود عمال تظهر عليهم أعراض مرضية أو بهم جروح أو بثور :
      • وجود أعراض مرضية ظاهرة على العامل تنتقل عن طريق الغذاء إلى المستهلك أو وجود جروح أو بثور مرضية في الأيدي أو الوجه أو الرأس أو على سطح الجلد أو مخالطته مريض مصاب بمرض معدي .
      • عدم إبلاغ المسئول عن العمل الجهات الصحية المختصة عن ظهور أي من الأمراض المعدية لأي عامل لديه .
    2. تدني مستوى النظافة الشخصية للعاملين :
      • عدم نظافة أجسامهم وشعرهم وملابسهم وغطاء الرأس والأحذية والقفازات والأيدي .
      • عدم تقليم أظافرهم أو إطالة شعر الرأس أو قصه بطريقة غير مألوفة .
      • التدخين أثناء العمل سواء عند التجهيز أو التقديم .
      • ممارسة العادات الغير صحية أثناء العمل (تنظيف الأنف بالأصابع …) .
    3. استخدام المحل للنوم :
      • استخدام صالات الإنتاج ، التوزيع ، المستودعات أو مكاتب الإدارة في النوم .
    4. عدم ارتداء الزي :
      • قيام العمال بالعمل دون ارتداء زياً موحداً نظيفاً أثناء العمل .
  3. مخالفات المواد الغذائية والمياه والمشروبات :
    1. استخدام مواد أولية غير مسموح بها :
      • استخدام مواد ممنوع استعمالها طبقاً للمواصفات المقررة القياسية .
    2. استخدام مواد أولية منتهية الصلاحية :
      • القيام باستخدام مواد أولية انتهت فترة صلاحيتها طبقاً للمواصفة القياسية المقررة أو طبقاً لفترة الصلاحية التي وضعها المنتج أو المصُنع .
    3. استخدام مواد أولية تظهر عليها علامات التلف أو الفساد :
      • أي استخدام مواد أولية تظهر عليها علامات الفساد في خواصها الطبيعية مثل تغير اللون ، الرائحة ، الطعم والقوام المألوف عنها أو ظهور انتفاخ في عبواتها مع أنه لم تنته فترة صلاحيتها .
    4. إنتاج مواد غذائية غير موجودة في ترخيص المصنع :
      • مواد غذائية لم تذكر في الترخيص الممنوح للمصنع .
    5. مخالفة شروط التعبئة والنقل والتخزين :

      أ – مخالفة شروط التعبئة : 

      • تتسبب مواد التعبئة في حدوث ضرر أو تسمم للمادة الغذائية .
      • تكون مادة التعبئة قابلة للصدأ .
      • تفاعل مادة التعبئة كيميائياً مع المواد الغذائية .
      • تغير مادة التعبئة في الخواص الطبيعة للمادة الغذائية .

      ب – مخالفات النقل : 

      • نقل المواد الغذائية المبردة أو المجمدة في سـيارات غير مبردة أو مجمدة أو سيئة التبريد أو في سيارات مكشوفة مما يعرضها لأشعة الشمس وحرارتها أو الأتربة أو الرطوبة .
      • استخدام برادات اللحوم والأسماك في نقل الخضراوات والفاكهة .
      • استخدام سيارات نقل الحيوانات في نقل اللحوم .
      • أرضيات وجدران سيارات النقل متسخة وغير نظيفة .
      • وسيلة النقل للمواد الغذائية سواء المبردة أو المجمدة غير محكمة الإغلاق ويتم استخدامها لنقل مواد تؤثر على المادة الغذائية .
      • قـدرة التبريد والتجميد بها ليست ذات كفاءة عالية وغير مزودة بمقياس لدرجة الحرارة .
      • عدم رص العبوات بها بطريقة منتظمة حتى لا تؤثر على توزيع الهواء .
      • عدم نظافتها وخلوها من الملوثات بجميع أنواعها وعدم تنظيفها وتطهيرها دورياً .
      • عدم نقل كل مادة غذائية على درجة الحرارة الملائمة .
      • نقل مواد غذائية تخزن على درجة حرارة الغرفة (25 º م) في سيارات مكشوفة مما يعرضها لأشعة الشمس أو حرارتها أو الأتربة أو الرطوبة .

      ج – مخالفات التخزين :

      • عدم تخزين كل مادة غذائية في درجة الحرارة الملائمة لها سواء على درجة الغرفة أو المبردة (4 º م) أو المجمدة (-18 º م) .
      • عدم وضع كل مادة غذائية في المخـزن بالطريقة المناسبة (كتعليق الذبائح المجمدة أو المبردة) .
      • تخزين المنظفات المنـزلية والمبيدات الحشرية في مخازن الأغذية .
      • عدم تخـزين المواد الغذائية في المستودع بطريقة منظمة بحيث تسهل عملية الوصول إلى جميع أجـزائه (في صفوف منتظمة غير مكدسة وبارتفاعات مناسبة لتسهيل الوصول إليها) .
      • عدم وجـود مسافة بين العبوات كافية لسريان الهواء بحيث يمر على أكبر مساحة ممكنة .
      • عدم تخزين المنتجات ذات الروائح النفاذة في أماكن مخصصة لها .
      • استخدام الممرات للتخزين .
      • عدم استخدام قضبان حديدية على الأرض لوضع المنتجات الغذائية عليها بارتفاع لا يقل عن (30) سم لرص أكياس الدقيق والأرز وما شابهما عليها .
      • عـدم إبعاد المواد التي تؤثر خواص بعضها على البعض الآخر مثل أن يتم حفظ الشاي مع التوابل .
      • وجود تماس بين المواد الغذائية وجدران المخزن .
      • عدم رص عبوات المواد الغذائية بطريقة يسهل قراءة بيانات البطاقة عليها .
      • عدم رص العبوات بطريقة تسهل عملية سحب الأقدم فالأحدث .
      • وجـود ناقلات ميكانيكية متحركة لنقل المواد الغذائية إلى داخل المستودع أو التحميل داخله تستخدم الديزل كوقود . 
    6. سوء حفظ المواد الأولية : 
      • عـدم حفظ المواد الغذائية الأولية على درجات الحرارة المناسبة سواء للمبرد أو المجمد أو التي تحفظ على درجة حرارة الغرفة .
    7. تداول المواد الغذائية بطريقة غير صحية داخل المحل أو المصنع : 
      • استخدام أواني وأدوات في تجهيز اللحوم والدواجن والأسماك النية ثم استخدامها مرة أخرى في تجهيز السلطات والعصائر دون غسلها وتنظيفها .
      • استخدام أواني وأدوات أو أسطح غير نظيفة في تقطيع وتجهيز المواد الغذائية .
      • ممارسة العمال لبعض العادات السيئة مثل التدخين ، عدم غسل الأيدي جيداً بعد الخروج من دورات المياه أو وضع أصابعهم داخل أنوفهم وملامسة المواد الغذائية مباشرة .
      • استخدام فواكه أو خضراوات غير مغسولة جيداً في التجهيز والإعداد والطبخ والتقديم .
      • استخدام وسائل نقل لا تتوفر فيها درجات التبريد والتجميد المطلوبة لنوع المواد الغذائية .
      • عدم رص العبوات بطريقة منظمة داخل وسائل النقل تسمح بتوزيع الهواء .
      • استخدام وسائل نقل مكشوفة .
    8. عرض مواد غذائية مجهولة المصدر : 
      • عدم وجود البطاقة التعريفية على هذه المواد وعدم معرفة مكان إعدادها وتجهيزها .
  4. محلات اللحوم :
    1. إعادة تجميد اللحوم والأسماك والدواجن أو المواد الغذائية بعد تسييحها أو عرض لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي .
      • عرض لحوم تغيرت الخواص الطبيعية لها كتغير اللون ، الرائحة والقوام .
        1/7/4/5 عرض لحوم طازجة غير مختومة بختم البلدية :
      • عدم وجود ختم البلدية على الذبيحة بطولها .
  5. النظافة العامة :
    1. تدني مستوى النظافة العامة : 
      • تدني نظافة أماكن التحضير والطبخ والتجهيز والتقديم والمستودعات والمعدات والأواني وثلاجات التبريد والتجميد وعدم الالتزام بإزالة الأوساخ والنفايات وتراكم الأبخرة والغبار .
    2. تراكم النفايات وعدم التخلص منها أولاً بأول : 
      • تجميع النفايات دون التخلص منها بصفة دورية مما يؤدي إلى تلوث المكان .
  6. صالونات الحلاقة :
    1. عدم نظافة الفوط والأدوات المستخدمة :
      • استخدام الفوط والأدوات عدة مرات دون نظافتها وتطهيرها بعد كل استخدام .
  7. مخالفات عامة : 
    1. تعطيل عمل المختصين والمراقبين الصحيين أو إعاقته أو الاعتراض عليه :
      • منع الموظفين المختصين من أداء عملهم الرقابي أو عدم تمكينهم من ذلك .
    2. مباشرة النشاط خارج حدود المحل :
      • التعدي على المساحات المجاورة للمحل وممارسة النشاط عليها .

3 / 2 المجموعة الثانية :
مخالفات الذبح والمواشي السائبة :

3/2/1 لا تذبح المواشي إلا في الأماكن المخصصة لذلك ، والتي تخضع لإشراف البلدية وتحت رقابتها ويلزم مراقبة المذبوح والمعروض للبيع والتأكد من ظهور الختم الرسمي على الذبائح والذي يؤكد صلاحيتها ونوعيتها .
3/2/2 تقوم البلدية التي لا يوجد لديها مسالخ بمراقبة أماكن وطرق الذبح وسلامة المواشي بواسطة موظفيها المختصين بالطريقة التي تراها مناسبة لذلك .
3/2/3 تطبق العقوبات الواردة في جدول الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية لهذه المجموعة في حالة المخالفة لأي من موادها ، مع الأخذ في الاعتبار الإيضاحات الخاصة ببعض المخالفات للمواد التالية :

  • تراك المواشي والإبل سائبة : 
    1. المواشي : 
      • تجول المواشي بصورة حرة داخل المدن وعلى الطرق العامة .
    2. الإبل : 
      • تجول الإبل بصورة حرة داخل المدن وعلى الطرق العامة .

3 / 3 المجموعة الثالثة : 
مخالفات البيع :

3/3/1 تطبق أحكام ومواد هذه المجموعة على جميع محلات البيع سـواء المرخصة أو غير المرخصة أو المنتهية رخصها ولم تجدد وعلى جميع ما يعرض بها للبيع من مواد تخضع لرقابة البلدية .
3/3/2 البيع في محـلات غير ثابتة (الباعة المتجولون) أو في محلات غير مرخص لها يعتبر مخالفة تستوجب إيقاع الغرامة المقررة وفق ما هو محدد باللائحة ويستثنى من ذلك سيارات المزارعين والسيارات المرخص لها من قبل البلدية .
3/3/3 تحدد مـدة سحب الترخيص الواردة في المادة (3/5/2) من الجدول بمدة لا تزيد عن أسبوع .
3/3/4 تطبق العقوبات الواردة في جدول الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية لهذه المجموعة في حالة المخالفة لأي من موادها ، مع الأخذ في الاعتبار الإيضاحات الخاصة ببعض المخالفات للمواد التالية :

  • فتح محل دون الحصول على رخصة :
    1. المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة :
      • مزاولة المحل للعمل قبل حصوله على رخصة لمزاولة النشاط .
    2. المحلات التجارية الأخرى : 
      • كما ورد في المادة (3/1/1) .
    3. البسطـات :

      صاحب البسطة غير المرخص له :

      • قيام صاحب البسطة بممارسة النشاط دون الحصول على ترخيص البلدية .

3 / 4 المجموعة الرابعة :
مخالفات البناء
3/4/1 تطبق أحكام ومواد هذه المجموعة على جميع المخالفات الناتجة من صاحب المبنى أو المقاول المنفذ أو المكتب الهندسـي المشرف سواء كانت المخالفة في البناء ذاته أو بسببه على أرض حكومية أو مملوكة .
3/4/2 يتولى القسـم الفني في البلدية التي لا يوجد بها لجان فنية النظر في مخالفات البناء الواردة في اللائحة وعليه رفع توصياته إلى رئيس البلدية متضمنة الإجراءات اللازمة التي يجب تطبيقها حيال تلك المخالفات .
3/4/3 يتم تقدير سعر المتر المربع للمباني الذي يتم على أساسه أحتساب الغرامات (نصف التكلفة أو ربع التكلفة) ويراجـع بصفة دورية حسب الأسعار السائدة في المنطقة وذلك من قبل لجنة يشكلها رئيس البلدية لهذا الغرض مع الأخذ في الاعتبار نوعية البناء المخـالف وحالته (كامل التشطيب ، تحت التشطيب ، عظم ، ………………… الخ) .
3/4/4 إن القاعدة الأساسية لمعالجة وضع المباني المخالفة لأنظمة البناء في المادتين (4/1/2) ، (4/1/3) من حيث زيادة مساحة البناء للملاحق العلوية عن الحد المسموح به نظاماً أو زيادة نسبة البناء في الموقع عن الحد المسموح به نظاماً أو مخالفة الإرتدادت النظامية هي إزالة المباني المخالفة لردع المخالفين وعدم تشجيع الآخرين على ارتكاب مثل هذه المخالفات ، وفي الحالات التي تصعب فيها الإزالة يلزم إحضار شهادة من مكتب هندسي مؤهل من قبل الوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة وصعوبة إزالتها من الناحية الإنشائية لتأثير ذلك على سلامة المبنى مع اقتراح الحلول الممكنة لإزالة الضرر الناتج عن المخالفة (إن وجد) .
3/4/5 كل مكتب هندسـي يقوم بالإشراف على تنفيذ أعمال مخالفة لنظام البناء ولم يقم بإبلاغ البلدية عنها يطلب من الجهة المختصة التي أصـدرت الترخيص اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المكتب وفق ما لديها من أنظمة وتعليمات وإشعار البلدية بالجزاء المتخذ وذلك عند تكرار المخالفة مع دفع الغرامة المقررة .
3/4/6 كل مقاول يشـترك في إقامة مبنى بدون رخصة بناء أو يتجاوز حدودها أو شروطها يطلب من الجهة التي أصدرت الترخيص إلغاء رخصة العمل التي تخوله مزاولة المهنة وذلك عند تكرار المخالفة مع دفع الغرامة المقررة .
3/4/7 كل من يقوم بالبناء في أرض مملوكة للغير بدون رخصـة يزال المبنى على نفقة المتسبب مع تطبيق الغرامـة المقررة إلاّ إذا طلب مالك الأرض الإبقاء على البناء فتطبق الغرامة على من أقامه على أن يكون المبنى المقام مطابق لأنظمة البناء المعمول بها في المنطقة . 
3/4/8 أن المادة (4/14) تمنع البناء في الأراضي الحكومية غير المخططة بدون الحصول على ترخيص بناء نظامي سواء داخل أو خارج المخططات الهيكلية المعتمدة للمدن والقرى .
3/4/9 تقوم البلدية بإخطار أصحاب المباني الخربة أو الآيلة للسقوط بإزالتها خلال شهرين من تاريخ إخطار مالكها وذلك بناء على تقرير لجنة المباني الآيلة للسـقوط المشكلة بموجب الأمر السامي الكريم رقم 20131 في 23/8/1403هـ ورقم 4/582/م في 27/3/1405هـ ، وفي حالة كون المبنى لا يحتمل التأخير لخطورة وضعه فعلى البلدية إلزام صاحبه بإزالته فوراً ، فإن لم يستجب لذلك أو لم يعرف له عنوان أو لم يستدل عليه فيجب على البلدية هدمه من قبلها بالاشتراك مع الجهات المختصة (الدفاع المدني والإمارة) ويتعين تنظيم محضر يوضح فيه وصف البناء المهدوم من حيث الموقع والمساحة ونوعية البناء ، ويوقع هذا المحضر من قبل المسئولين الذين قاموا بعملية الهدم وصاحب الشأن في حالة وجوده وفقاً للأنظمة والتعليمات المحددة لذلك ، ويتم الرجوع على صاحب المبنى ومطالبته بدفع قيمة تكاليف الهدم حسب النظام مع تطبيق الغرامة المقررة .
3/4/10 المباني المهجـورة وغير آيلة للسقوط وممكن أن تسبب أضراراً صحية أو أمنية تقوم البلدية بإخطـار صاحب المبنى (إن عرف) بأن عليه المحافظـة على منـزله فإن لم يعرف صاحبه تقوم البلديـة بذلك بعد التنسيق مع الجهات المختصة وتستوفي التكاليف من صاحبه مع دفع الغرامة المقررة بالمادة (4/22) وذلك عند مراجعته .
3/4/11 كل من يتقاعس عن إزالـة مخلفات البناء أو الترميم بعد إنتهاء العمل بمبناه أو يقوم برمي مخلفات البناء في أراضي الغير أو الأماكن العامة والأماكن الغير مخصصة لذلك أو يقوم بنقل الأتربة من الأماكن الغير مسموح بالنقل منها فتطبق الغرامة المحددة بالمادة (4/16) ويكلف المخالف بإزالة مخالفته فإن لم يستجب لذلك فعلى البلدية نقل المخلفات على نفقة المخالف .
3/4/12 على البلدية تحديد الأراضي التي ترى تسـويرها أو تشجير محيطها وفق ما تراه محققاً للمصلحة العامة ووضع الشروط والمواصفات اللازمة لذلك .
3/4/13 بعد استكمال الإجراءات النظامية لمعالجة المخالفات واستحصال الغرامات المقررة يتم إصـدار الترخيص اللازم بالمخالفات التي يمكن إبقائها أو التنويه عن ذلك في رخصة البناء .

3 / 5 المجموعة الخامسة :
 مخالفات الطرق

3/5/1 تطبق أحكام ومواد هذه المجموعة على جميع المخالفات المتعلقة بالإضـرار بالشوارع والطرقات وجميع الخدمات الموجودة بها وكذلك الحدائق العامة والمنتزهات والشواطئ والأماكن الأثرية والميادين العامة ، وعلى جميع مخالفات تعليمات الحفر والشـروط والمواصفات الفنية المحددة له .
3/5/2 كل من لا يلتزم بوضع اللوحات الإرشادية أو التحذيرية أو لا يضع سياجاً في الأماكن المخصصة لمواقع العمل حسب المواصفات المحددة من قبل البلدية أو من لا يضع لوحة تحمل أسم المقاول وعنوانه فإن ذلك يعتبر مخالفة تطبق بحقها ما يخصها من مواد من الجدول المرفق باللائحة .
3/5/3 السيارات والآليات المعطلة التالفة المتروكـة في الساحات العامة والشوارع أو المواقف لمدة تزيد عن سـبعة أيام تقوم البلدية بسحبها ووضعها في مكان خاص على نفقة صاحبها بعد التنسيق مع المرور مع تطبيق الغرامة المقررة ، وفي حالة عدم مراجعة صـاحبها خلال ثلاثة أشهر يتم بيعها بالمزاد العلني لصالح البلدية .
3/5/4 يدخل ضمن المخالفات المحددة في المادة (5/19) من الجدول تشويه الجسور والأنفاق والممرات ولوحات تسمية الشوارع واللوحات المختلفة بالكتابة عليها أو استخدامها لأغراض الإعلان بدون أذن مسبق من جهة الاختصاص .
3/5/5 يراعى في تطبيق المخـالفات للمواد المتعلقة بتمديد المرافـق العامة وتأمين سلامة المرور في منطقة العمل الالتزام باشتراطات وقواعد تأمين سلامة المرور الواردة بدليل وسائل التحكم المروري بمناطق العمل الصادر عن وكالة الوزارة لتخطيط المدن (1421هـ) وكذلك الشـروط المحددة في دليل إجراءات الإشراف للأعمال المدنية لتمديد المرافق العامة الصادر عن وكالـة الوزارة للشئون الفنية (1422هـ) .


الملاحق
حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
نسخة للطباعة أرسل لصديق ملاحظاتك تحميل المستند كاملاً أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند