نسخة للطباعة

مقدمة واهداف

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الرابع

لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم

الجزء الرابع

الأنظمة والتعليمات

1/1 قرار مجلس الوزراء الموقر

رقم 104 وتاريخ 10/5/1406هـ

بعد الاطلاع على المعاملة المرفقة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء بخطابه رقم 7/10053/ر وتاريخ 5/6/1404هـ المشتملة على خطاب صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 5/3/3175 /دف وتاريخ 28/5/1404هـ المتعلق بملاحظة سـموه بأن وزارة الداخلية – المديرية العامة للدفاع المدني – تعتبر صاحبة الاختصاص في إصدار لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم .

وبعد الإطلاع على مذكرة شعبة الخبراء رقم 70 وتاريخ 25/11/1402هـ

وبعد الإطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم 38 وتاريخ 30/3/1404هـ

وبعد الإطلاع على المحضر المتخذ في شعبة الخبراء رقم 68 وتاريخ 23/4/1406هـ

وبعد الإطلاع على مذكرة شعبة الخبراء رقم 69 وتاريخ 23/4/1406هـ

وبعد الإطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 26/4/1406هـ

يقرر ما يلي :
1- يتم إعداد مشروع لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم من قبل كل من وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني) ووزارة البترول والثروة المعدنية (المؤسسة العامة للبترول والمعادن) .
2- تصدر هذه اللائحة بقرار من وزير الشئون البلدية والقروية بعد التنسيق مع وزير الداخلية .


فهد بن عبدالعزيز

رئيس مجلس الوزراء

1/2 الأمر السامي الكريم

رقم 4/ب/13027 وتاريخ 6/9/1409هـ



معالي وزير الشئون البلدية والقروية
نسخة لوزارة الداخليـــة
نسخة لوزارة المواصـــلات
نسخة لوزارة البترول والمعادن

نشير إلى قرار مجلس الوزراء رقم 104 وتاريخ 10/5/1406هـ المبلغ لكم بخطاب الديوان رقم 8138/ر في 16/5/1406هـ القاضي بما يلي :


1- يتم إعداد مشروع لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم من قبل كل من وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني) ووزارة البترول والثروة المعدنية (المؤسسة العامة للبترول والمعادن) .
2- تصدر هذه اللائحة بقرار من وزير الشئون البلدية والقروية بالتنسيق مع وزير الداخلية .

ولأن وزارة المواصلات تعالج موضوع محطات الوقود على الطرق واشتراكها في الموضوع أمر مهم .

نرغب إليكم إشراك وزارة المواصلات في إعداد اللائحة المشار إليها وإكمال اللازم وفقاً لما تضمنه قرار مجلس الوزراء سالف الذكر وقد زودنا الجهات المعنية بنسخ منه للاعتماد .. فاكملوا ما يلزم بموجبه .،،،،


فهد بن عبد العزيز

رئيس مجلس الوزراء

1/3 قرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية

رقم 12/2/و/4/دف وتاريخ 14/10/1418هـ

إن وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني

بعد الإطلاع على المادة التاسعة فقرة (ج) والمادة العشرون والمادة الثلاثون من نظام الدفاع المدني .

بعد الإطلاع على محاضر الاجتماعات المشتركة بين وزارة الشئون البلدية والقروية والأمانة العامة لمجلس الدفاع المدني بتاريخ 11/2/1418هـ وتاريخ 2/3/1418هـ بشأن معالجة الازدواجية بين لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم الصادرة عن وزارة الشئون البلدية والقروية بالقرار الوزاري رقم 5270/4/وف في 24/8/1411هـ المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 104 في 10/5/1406هـ والأمر السامي الكريم رقم 4/ب/13027 في 6/9/1409هـ ، ولائحة شروط السلامة في محطات بيع وتوزيع المحروقات الصادرة بقرارنا رقم 10/ك/و/1/دف في 23/3/1410هـ .

وبناءً على ما جاء بهذه المحاضر من توصيات ، يقرر ما يلي :


1 - الموافقة على تعديل لائحة شروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق بمحطات بيع وتوزيع المحروقات الصادرة بقرارنا رقم 10/ك/و/1/دف في 23/3/1410هـ لتكون منصبة أساساً على شروط السلامة والحماية من منظور الدفاع المدني ، وإخراجها بالصيغة المرفقة .
2 – تنشـر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويتم العمل بها بعد ثلاثة شهور من تاريخ نشرها .
3 – على المديرية العامة للدفاع المدني تنفيذ مقتضيات هذه اللائحة وتعميمها على المختصين بالدفاع المدني لمتابعة تنفيذها .
4 – ترسل نسخة من هذه اللائحة لوزارة الشئون البلدية والقروية لإضافتها إلى لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم الصادرة عن البلديات والجاري تعديلها من قبل الوزارة ، وذلك كفصل خاص بشروط السلامة والحماية ومكافحة الحريق باعتبارها جزءاً مكملاً لتلك اللائحة .
5 – على الجهات المعنية التقيد بشـروط السلامة والوقاية ومكافحة الحريق وفق ما تضمنته هذه اللائحة .


نايف بن عبدالعزيز

وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني

1/4 الأمر السامي الكريم

رقم 1315/م في 24/11/1420هـ

صاحب المعالي وزير الشئون البلدية والقروية

بعد التحية :

برفقه مشفوعات خطابكم رقم 19877/4/وف في 3/5/1420هـ ونسخة خطاب وزارة المالية والاقتصاد الوطني رقم 6/2/4710 في 11/5/1420هـ بشأن طلب الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) منحها المواقع التي سلمت أو سـتسلم لها لإقامة استراحات عليها وإيضاحكم أن الأمر رقم 11499 في 18/5/1401هـ قضى بتسليم الشركة الأراضي اللازمة لها وإبقاء ملكيتها للدولة كما صـدر الأمر رقم 214/م في 8/2/1405هـ بمنحها أربعة وثلاثين موقعاً من الأراضي التي سـلمت لها . وحيث سـبق أن رفع سـمو وزير الداخلية برقيته رقم 29/ت/52793 في 6-7/7/1414هـ وخطابه رقم 29/45188 في 2/7/1418هـ المشار فيهما إلى الأمر رقم 5841 في 15/5/1405هـ القاضي بمنع إقامة أي بناء أو محطة على الطرق الرئيسية إلى أن يتم تنظيمه واستثنيت الشركة المذكورة من هذا الحظر بالأمر رقم 9024 في 2/8/1405هـ وأشار سموه إلى أنه تم التنظيم بقرار مجلس الوزراء رقم 104 في 10/5/1406هـ الذي قضى بإعداد لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم وقد صدرت هذه اللائحة بتاريخ 24/8/1411هـ وانفاذاً لقرار مجلس الوزراء يرى سموه العمل بموجبه والسماح لمن يرغب من المواطنين بإقامة محطات وقود على الطرق الرئيسية في ضوء التنظيم الذي نصت عليه اللائحة . ونرغب إليكم اعتماد ما يلي :


1 – الاكتفاء بالمواقع التي سبق منحها لشركة ساسكو وتأجيرها بقية المواقع المسلمة أو التي ستسلم لها مستقبلاً بأجرة مناسبة مع التأكيد على الاستفادة منها للغرض المخصصة من أجله .
2 – السماح لمن يرغب من المواطنين بإقامة محطات نموذجية على الطرق الرئيسية حسب التنظيم الذي نصت عليه لائحة محطات الوقود .. فأكملوا ما يلزم بموجبه .،،،


عبدالله بن عبدالعزيز

نائب رئيس مجلس الوزراء
نسخة لوزارة الداخلية .
نسخة لوزارة المواصلات .
نسخة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني .

1/5 برقية صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية

رقم 1/م1/1/ب/9679 وتاريخ 10/11/1420هـ

صورة لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية

صورة لمعالي وزير المواصلات

سعادة مدير الأمن العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إشارة إلى التوصية الأولى من ثانياً لتوصيات المؤتمر الوطني الأول للسلامة المرورية والتي تنص على : الاهتمام بصيانة الطرق وتركيب وصيانة اللوحات التحذيرية والإرشادية والتنظيمية على جميع الطرق وفقاً للمواصفات والمعايير الهندسية مع استخدام التقنية الحديثة في هذا الأمر ، وصيانة وقفل الفتحات الموجودة بالاسيجة المعدنية فقد تبين للجنة العليا لمتابعة تنفيذ التوصيات وجود تعديات على اسيجة احرام ووسط الطرق السريعة ويكثر التعدي عند محطات الوقود والذي يتم اصلاحة باستمرار ، إلا أنه يعاد التعدي عليها باستمرار وقد أوضحت المعلومات التي ترد من فرق المراقبة التابعة لوزارة المواصلات والقوات الخاصة لأمن الطرق أن التعدي على هذه الأسيجة يتم من قبل المستفيدين من المحطات .
وأوضحت اللجنة أن هذه التعديات تؤثر على السلامة المرورية على الطرق السريعة ومن أجل معالجة ذلك فقد توصلت اللجنة إلى أنه مادام أن المستفيد من قطع السياج عند المحطات والاسـتراحات هم أصحاب تلك المحطات والاستراحات رغبة في تسهيل دخول السيارات القادمة من الاتجاه المعاكس لمحطاتهم واستراحاتهم ولأن هذا يشكل خطورة كبيرة على مستخدمي الطرق وتوصلت إلى الآليات التنفيذية التالية :-

1- التأكيد على أهمية تفعيل دور لجان المتابعة المشـكلة بموجب لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم المشكلة من مندوبين من كل من البلدية والدفاع المدني وإدارة الطرق بالمنطقة لتقوم بالدور المطلوب منها للكشف على محطات الوقود والاستراحات الواقعة على الطرق العامة خارج النطاق العمراني واخذ التعهدات على أصحابها ومشغليها للالتزام بما تضمنته اللائحة من اشتراطات تتعلق بالمداخل والمخارج وتسييج موقع المحطة والاستراحة وما يتعلق بالنظافة واكتمال الخدمات الملحقة بالمحطة والاستراحة بشكل يليق مع ما وصلت إليه المملكة من تقدم ورقي ، وكذلك أخذ التعهد عليهم بعدم التعرض لسياج حرم ووسط الطرق السريعة ، وفي حالة عدم قيام أصحاب المحطات والاستراحات بالالتزام بذلك خلال فترة تحدد لهم ، فيطلب من إمارة المنطقة التي تقع في حدودها المحطات المخالفة إغلاقها وعدم السماح بفتحها وتزويدها بالوقود اللازم إلا بعد القيام بتنفيذ كافة ملاحظات لجان المتابعة وتقوم وزارة الشئون البلدية والقروية بإيقاف تجديد رخصة التشغيل وبالتالي إيقاف تشغيل المحطات والاستراحات المخالفة ولا يتم السماح بتجديد رخص التشغيل لها إلا بعد التزام أصحاب هذه المحطات والاستراحات بتنفيذ ماتضمنته اللائحة من اشتراطات .
2- تطبيق ما نصت علية اللائحة بشأن عدم تزويد المحطات المخالفة بالوقود إلا بوجود رخص التشغيل الخاصة بالمحطة والتأكيد على وزارة البترول والثروة المعدنية للقيام بذلك وبالتنسـيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية .
3- يتم التنسيق ما بين وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة المواصلات لمراجعة وضع كافة المحطات والاسـتراحات على الطرق العامة المقامة على أراضي خاصة أو أراضي حكومية عند تجديد عقودهما بأخذ أحد الخيارات التالية قبل تجديد عقد الإيجار ورخصة التشغيل :

أ - قيام صاحب المحطة بنقلها إلى موقع يوجد به تقاطع علوي وذلك بعد انتهاء الترخيص أو عقد التأجير ويحدد الموقع من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة المواصلات .
ب – إنشـاء جسر في موقع المحطة الحالي على نفقة صاحب المحطة لخدمتها في حالة عدم رغبتة نقل موقعها ويكون التنفيذ حسب المواصفات ومتطلبات وزارة المواصلات .
ج - تحميل صاحب المحطة مسئولية صيانة الاسيجة لحرم ووسط الطريق في المنطقة الواقعة أمام محطته وعدم التعدي عليها وأن يربط تجديد رخصة التشغيل بالتأكد من ذلك .
4- فيما بتعلق بالمحطات والاستراحات المزمع أقامتها على الطرق السريعة الحالية أو الطرق السريعة الجديدة يتم التنسـيق بين وزارة المواصلات ووزارة الشئون البلدية والقروية بحيث لا يتم الترخيص لإنشاء محطات أو استراحات على تلك الطرق السريعة إلا على الطرق المتفرعة من التقاطعات العلوية ليسهل ذلك الوصول إليها من طرفي الطريق عبر جسر التقاطع .

ولتأيدنا لذلك .. يعتمد إكمال اللازم والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
ولسعادتكم تحياتنا ،،،
مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية
محمـد بن نايف بن عبـدالعـزيز

2 المعايير التصميمية لمحطات الوقود

2/1 المداخل والمخارج

2/1/1 تصمم المداخل والمخارج لمحطات الوقود الواقعة على الطرق الإقليمية أو امتدادها داخل حدود المدن والقرى وفقاً للنماذج المعتمدة لذلك من قبل وزارة المواصلات .

2/1/2 تنظيم المدخل والمخرج لمحطة الوقود والخدمات المرفقة بها بطـريقة تحد من التعارض في حركة السير بين مواقع خط تموين الوقود والخدمات الأخرى المتوفرة بالموقع .

2/1/3 الاعتناء والاهتمام بإظهار مداخل ومخارج المحطات بوضع اللوحات العاكسة التي تحدد الدخول والخروج والاهتمام بالمظهر الجمالي العام للمحطة .

2/1/4 لا يسمح بأكثر من مدخل ومخرج على الطريق .

2/1/5 توضيح حركة الدخول والخروج بالعلامات المرورية الأرضية باستخدام الأسهم سـواء بالدهان أو باستخدام العواكس التي تحدد شـكل الأسهم .

2/1/6 توزيع الأرصفة التي تحدد المواقف وحركة السير بطريقة فنية مناسبة مع دهان البردورات بالألوان المناسبة .

2/1/7 إضاءة المداخل والمخارج بأعمدة الإنارة المخروطية بذراع واحد وفقاً للمواصفات الفنية والشروط العامة لإنارة الشوارع والطرق والميادين الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية وأن تكون مواقعها خارج احرام الطرق .

2/1/8 عدم سفلتة المنطقة الواقعة بين مدخل ومخرج محطات الوقود الواقعة على الطرق الإقليمية داخل حرم الطريق ، وعدم إضافة أي إنشاءات أو أرصفة أو أعمده أناره وغيرها في حرم الطريق وبالنسبة للطرق السريعة يتضمن التصميم مسئولية صاحب المحطة عن تنفيذ امتداد السياج أمام المحطة مع تزويد المدخل والمخرج بمصائد حيوانات وفقاً لمواصفات وزارة المواصلات وكما هو موضح في الشكل (4-1) .

2/2 الشكل العام للمحطة

2/2/1 توحيد الشـكل والطراز المعماري العام في المحطة والخدمات المرفقة بها بحيث يكون هناك تناسق بين المباني سواء في مواد النهو الخارجي أو في العناصر المعمارية الخارجية .

2/2/2 توحيد نسـق الألوان المستخدمة في مواد النهو الخارجي لجميع مباني المحطة وملحقاتها .

2/2/3 أن تكون مواد الإنشاء غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق وفقاً لاشتراطات الدفاع المدني ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية مع استخدام عوازل الرطوبة والحرارة .

2/2/4 تكسية الواجهات بمواد ذات ملمس ناعم غير قابلة لامتصاص الزيوت والشحوم وسهلة التنظيف مثل الرخام أو النوعيات الممتازة من السيراميك وماشابهها من مواد جيدة .

2/2/5 مراعاة شفافية الواجهات للنشاطات الموجودة بالمحطة عدا مبنى الاستراحة .

2/2/6 يتم التقيد بقواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان الصادرة بالأمر السامي الكريم رقم م/35 في 28/12/1412هـ ، والمواصفات الفنية الخاصة باللوحات على الطرق الإقليمية لدى وزارة المواصلات ، والمواصفات الواردة بالاشتراطات الفنية للوحات الدعائية والإعلانية الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية ، عند تصميم وتنفيذ اللوحات الدعائية والإعلانية على الطرق وداخل المحطة وملحقاتها ، كما يتم مراعاة ما يلي :


1 ) توحيد الألوان والشكل الجمالي للوحات الدعائية الموجودة على الخدمات داخل المحطة ويكتب في وسط اللوحة أسم الخدمة وتكون بارتفاع واحد كشريط متكامل ومستمر على مظلات المضخات وواجهة مباني الخدمات الأخرى بالمحطة .
2 ) وضع لوحة منفصلة باسم وشعار المحطة تكون مضاءة وبحجم وارتفاع مناسبين مع اختيار الموقع المناسب لها .
3 ) توضع لوحات إرشادية واضحة في مكان بارز للدلالة على الأماكن والخدمات المختلفة في الموقع مثل المسـجد ، المطعم ، الاستراحة ، دورات المياه ، وذلك بأبعاد ورموز مناسبة .

2/2/7 تنسيق الموقع العام بحيث يشتمل على مناطق خضـراء وأحواض زهور بشكل جميل مع تهيئة أماكن استراحة خارجية لمرتادي المحطة أو الاستراحة تكون مظللة ومزروعة ، ومراعاة ترابط عناصر المشروع والحركة داخله للمشاة والمركبات .

2/2/8 تخصيص غرفة للمراقبة ضمن مباني المحطة .

2/2/9 مراعاة عدم التداخل في الحركة داخل المحطة بين مواقع الخزانات وخط تموين الوقود وخط الغسيل والتشحيم والخدمات المتوفرة بالمحطة .

2/2/10 تغطى الأرضيات الخاصة بالمحطة بالبلاط الصلب مثل "الاستيل كريت" أو أي مواد أخرى مماثلة تعتمدها البلدية ، أما الأفنية في منطقة الخـدمة وأماكن ورش السيارات فتغطى بمواد مثل بلاطات من الخرسانة المسلحة بتسـليح خفيف بحيث لا تزيد أبعاد البلاطـة الواحدة عن (2م × 2م) مع عمل فواصل بين هذه البلاطات ويعمل لها مصارف لتصريف المياه وما قد يتساقط من وقود على الأرض وتغطى المصارف العلوية المكشوفة بغطاء من الحديد .

2/2/11 لا يسمح باستخدام الاسفلت في الأرضيات عدا ممرات السيارات ، أما أرضيات الخدمات الملحقة بالمحطة (المطعم ، الاستراحة ، النشاطات التجارية) فتكون من الرخام والسيراميك وما شابههما وتكون ذات لون واحد متجانس ومصقول وذو مقاومة عالية للبري والتآكل والانحناء وخالي من الخدوش والفراغات والعيوب .

2/2/12 يتم تكسية الحوائط في منطقة خدمات السيارات ودورات المياه والمطابخ بالسيراميك ناعم الملمس وسهل التنظيف ، ويمكن استخدام دهان بلاستيك ثلاثة أوجه مع الأساس في أماكن الاستراحة والمطعم والتموينات والمكاتب والمسجد .

2/2/13 يتم تخطيط أرضية المحطة بالعلامات المرورية الأرضية التي تشير إلى الدخول والخروج وبيان مسار الحركة بالمحطة والمواقف .

2/2/14 إحاطة المواقع على الطرق السريعة بسـياج من مواد مناسبة وبارتفاع مناسب لا يقل عن (2م) متران ، لمنع الحيوانات السائبة من الدخول للطريق والمحافظة على صيانتها بصورة مستمرة .

2/2/15 ألا يقل الحد الأدنى لارتداد مباني المحطة عن حدود الجار عن (3م) ثلاثة أمتار .

2/3 خزانات الوقود

2/3/1 يتم وضع خـزان الوقود تحت مسـتوى سـطح الأرض بحيث تكون المسافة بين ظهر الخزان وسـطح الأرض لا تقل عن (1م) متر ، وتؤخذ موافقة الدفاع المدني على أي تصميم خلاف ذلك .

2/3/2 توضع الخزانات داخل حـدود المحطة في موقع جيد التهوية ولا تقام عليها أية منشـآت أخرى ، وفي حالة وجود أكثر من خزان بالمحطة فيجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين كل خزان وآخر عن (1م) متر واحد مقاسة من الجدار الخارجي للخزان في كل اتجاه .

2/3/3 حماية الخزانات من مرور ووقوف السيارات عليها وذلك بتغطية المنطقة الواقعة فوقها بالخرسانة المسلحة بسماكة لا تقل عن (15سم) خمسة عشر سنتيمتر (وفق مسطح المسقط الأفقي للخـزان) وتمتد التقوية أفقياً بما لا يقل عن (30سم) ثلاثين سنتيمتر من جميع الجهات ، وتكون الخزانات بمكان آمن ومحكمة الإغلاق بأقفال خاصة ، كما تنشا على فتحة الخزان غرفة تفتيش لصيانتها .

2/3/4 اتخاذ الاحتياطات البيئية والفنية اللازمة لمنع تسرب الوقود من الخزانات وذلك على النحو التالي :


أ ) بالنسبة للمنشآت الجديدة التي يتم الترخيص لها بعد صدور هذه اللائحة يتم تركيب خزان الوقود تحت مستوى سـطح الأرض داخل غرفة من الخرسانة المسلحة معزولة جيداً مع وجود فراغات كافية حول جسم الخزان لسهولة الوصول إليه والكشف عليه من جميع الجهات ومعالجة أي تسرب قد يحدث للوقود في حينه ويجب تثبيت الخزانات جيداً في القاعدة مع مراعاة أن تكون المسـافة التي تفصل الخزان عن الجدران السـاندة لا تقل عن (1م) متر وتزويد الغرفة بفتحة وسلم لإجراء عمليات الكشف عن أي تسربات يمكن أن تحدث للخزان (شكل رقم 1) .
ب ) بالنسبة لخزانات الوقود القائمة المدفونة تحت سطح الأرض والمحاطة بالرمل أو الخرسانة الناعمة شكل رقم (2 )و شكل رقم ( 3 ) يلزم صاحب المحطة باستخدام وسائل إلكترونية حديثة متصلة بغرفة المراقبة بالمحطة لقياس كمية الوقود في الخزان واكتشاف أي تسرب قد يحدث للوقود ومعالجته .
ج ) مراعاة الاشتراطات الخاصة بتركيب وتثبيت وعزل الخزانات الغير مصنوعة من الصلب وصيانتها بصفة دورية وفقاً للتعليمات المعدة من جهات الصنع أو متى دعت الحاجة لذلك .

2/3/5 يطلى جسـم الخزان الداخلي والخارجي بطلاء مانع للتآكل والصدأ والتسرب مع مراعاة عـزل بئر الخزان لمنع تسـرب المياه أو الوقود منه أو إليه ، ويكون الطلاء الداخلي يتناسب مع نوع المادة البترولية المخـزنة ويفضل طلاء الخزانات المصنوعة من الصلب من الداخل بمادة الألياف الزجاجية أو أي مادة أخرى تؤدي نفس الغرض على ارتفاع (1م) متر واحد من القاع كحد أدنى .

2/3/6 يكتب على كل فتحة خزان نوع الوقود المخـزن به ، كما تطلى أغطية الخزانات باللون المميز للوقـود المنتج (أزرق للبنـزين ، أحمر غامق للديزل ، أخضر للكيروسين) .

2/3/7 أن يكون لكل خزان ماسورة تهوية بمقاس مناسب لسعة الخزان ويجب ألا يقل القطر الداخلي لماسورة التهوية عن 40 مم وارتفاع يزيد عن ارتفاع أعلى مبنى في المحطة بمترين على الأقل وتنتهي فوهتها العليا دون أي عائق في الهواء الطلق بكوع قصير مناسب مزود بشبكة من سلك رفيع من مادة مناسبة مقاومة للصدأ أو التآكل مثل النحاس الأحمر أو الأصفر أو البلاسـتيك المقوى ، ولا تقل أبعاد فتحتها عن 6 مم ، وتزود الخزانات المقسمة إلى أجزاء من الداخل بماسورة تهوية بنفس المواصفات السابقة لكل جزء منها في حالة تعبئة كل جزء منها بشكل منفصل عن الآخر .

2/3/8 يزود الخزان بفتحة دخول بمقاس كاف لفحصه من الداخل ولغرض إجراء الإصلاحات عند الضرورة ، وفي حالة وجود أكثر من قسـم بالخزان فيجب أن يكون بكل قسم فتحة للدخول .

2/3/9 أن يكون لكل خزان أنابيب للملء والتهوية والتغذية .

2/3/10 تكون نهاية أنبوبة الملء في حدود (40مم) أربعين مليمتر فوق قاع الخزان ونهاية أنبوبة التغذية فوق نهاية أنبوبة الملء بمسـافة لا تقل عن (40مم) أربعين مليمتر وأن تزود أنبوبة الملء بغطاء محكم كما هو وارد بالشكل رقم (3) .

2/3/11 ألا يقل الحد الأدنى لأقرب نقطة بين خـزانات الوقود وبين مضخات البنـزين أو الديزل عن (10م) عشـرة أمتار ، وبينها وبين حدود الجار أو الطريق أو مباني المحطة عن الارتدادات الموضحة بالجدول رقم (1) .

2/4 مضخات الوقود الأرضية

2/4/1 أن يبعد أول رصيف للمضخات عن حدود الموقع بمسافة لا تقل عن (6م) ستة أمتار ويجب أن تكون السيارة واقعة بالكامل داخل حدود المحطة أثناء تموينها بالوقود ، ولا يقل الحد الأدنى للبعد الصـافي بين أرصـفة المضخات والمباني الخاصـة بالمحطة أو المجاورين عن (6م) ستة أمتار .

2/4/2 أن يكون رصيف المضخات من الخرسانة المسلحة وبارتفاع (25سم) عن منسوب أرضية المحطة وبعرض لا يقل عن (1.25م) ، وألا يزيد طـول الرصيف عن (10.5م) حسب عدد المضخات ، وألا يقل البعد بين نهاية الرصيف ومركز المضخة في الاتجاه الطولي للرصيف عن (1,50م) كما هو موضح بالشكل رقم (4) .

2/4/3 تثبت المضخات في الرصيف بواسطة البراغي الخاصة بها .

2/4/4 توصل أنبوبة التغذية بالمضخة عند القاعدة بحيث تكون مرتفعة عن الرصيف (5سم) على الأقل ، وأن تكون بعيدة عن ماسورة التمديدات الكهربائية بمسافة (10سم) على الأقل .

2/4/5 أن تكون صافي المسافة بين أرصفة المضخات المتوازية لا تقل عن (8م) ثمانية أمتار على أن يشتمل الرصيف بحد أقصى على (4) مضخات كما هو موضح بالشكل رقم (5) .

2/4/6 أن تكون صافي المسافة بين محور المضخة ومحور المضخة المجاورة لها لا تقل عن (2.5م) في الرصيف الواحد كما هو موضح بالشكل رقم (5) .م/2/4/7 ألا يقل الحد الأدنى للبعد بين مضخات البنـزين ومضخات الديزل عن (10م) عشرة أمتار .

2/4/8 أن تكون صافي المسافة بين أرصفة المضخات على نفس الاستقامة لا تقل عن (4م) أربعة أمتار ، على أن يمنع مرور السيارات خلالها وذلك بوضع حواجز مرورية ملائمة .

2/4/9 تغذى المضخة الواحدة بخط مستقل ومباشر من الخزان ويركب على كل خط عدد (2) صمام أمان يعملان بصورة آلية أحدهما عند اتصال الأنابيب بالخزان والآخر عند اتصال الأنابيب بمضخة الوقود .

2/4/10 أن تكون مظلات المضخات على ارتفاع لا يقل عن (4م) أربعة أمتار لمضخات البنـزين وارتفاع لا يقل عن (6م) ستة أمتار لمضخات الديزل ، وألا تقل أبعاد هذه المظلات عن (1.5م) من كل جانب من جوانب رصيف المضخات كما هو موضح بالشكل رقم (5) .

2/4/11 تطلى مضخات الوقود وفقاً للألوان الموضحة أدناه :

نـوع الوقـود لـون المضخـة
بنـزين أزرق
ديـزل أحمر
كيروسين غامق أخضـر

2/4/12 حماية أرصفة المضخات من احتكاك إطارات وصدامات السيارات بأية مواد أو أجهزة مناسبة تستخدم لحماية أرصفة المضخات .

شكل رقم (4) أبعاد أرصفة المضخات عن بعضها وعرض وطول الرصيف شكل رقم (5) أبعاد مظلات المضخات

2/4/13 حماية أرصـفة المضخات من تجمع المياه عليها بعمل ميل مناسب يبدأ من وسط الجزيرة وينتهي عند أطرافها وحوافها .

2/4/14 تركب صفاية تنقية الوقود قبل المضخة وذلك لحماية المضخات والسيارات التي يتم تزويدها بالوقود من الأوساخ التي قد تعلق بالوقود .

2/4/15 تأمين وسيلة مناسبة لمعايرة مضخات الوقود وفقاً لمتطلبات وزارة التجارة .

2/5 مضخات الوقود المعلقة

2/5/1 تصمم جميع المضخات في غرفة منفصلة بعيداً عن منطقة التعبئة ، ويسحب الوقود من المضخات بواسطة المواسـير لمنطقة الخدمة بحيث تكون التمديدات والوصلات مخفية داخل السقف ، أما فوهـات التعبئة فتكون على مستوى مرتفع وفي متناول أيدي العاملين بالمحطة .

2/5/2 أن تقع المضخات على أبعد مسـافة ممكنة من منطقة التعبئة ، وتكون معـزولة عن بقية المحطة بفاصل مقاوم للحريق لمدة ساعتين على الأقل ويجب حماية جميع الفتحات في هذا الفاصل بنفس الطريقة ، وتكون جميع الارتدادات الخاصة بالمضخات المعلقة هي نفس الارتدادات الخاصة بالمضخات الأرضية .

2/5/3 توفير وسائل ميكانيكية مناسبة للتهوية في غرفة المضخات للتخلص من الأبخرة السريعة الاشتعال ، ويجب أن تكون مروحة التهوية وملحقاتها وجميع التجهيزات الكهربائية ولوازمها من تسليك ومفاتيح ولوازم إضاءة المستعملة في غرفة المضخات من النوع المناسب للاستعمال في الأجواء المحتوية على أبخرة سريعة الاشتعال .

2/5/4 يصمم نظام سحب العادم من غرفة المضخات بحيث يضمن التخلص الكامل من جميع أبخرة البنـزين إلى خارج الغرفة ويتم اختيار موقع مروحة التهوية بحيث لا تتعرض أي منطقة من محطة الوقود لهواء العادم والأبخرة التي تطردها هذه المروحة .

2/5/5 تزود غرفة المضخات بفتحة لإدخال الهواء الطلق بحيث يكون كافياً لتعويض هواء العادم المسحوب إلى الخارج ، ولا يسمح بأي تفريغ جزئي في الغرفة ، وتكون هذه الفتحة بعيدة قدر الإمكان عن منطقة التعبئة ومنطقة الشــحن والتفريغ ، وكذلك بعيدة عن موقع مروحة الشفط .

2/5/6 تركب مفاتيح آلية لإقفال المضخة أو المضخات عند الطوارئ وتكون في مكان بارز يسهل الوصول إليه بسرعة ، ويراعى إمكانية رؤية مضخات الوقود ومناطق التوزيع المقابلة لها بوضوح من غرفة التحكم .

2/5/7 تأمين وسيلة مناسبة لمعايرة مضخات الوقود وفقاً لمتطلبات وزارة التجارة .

2/5/8 أن تكون مواقع عدادات قـراءة التعبئة في مواقع بارزة يسهل رؤيتها وتمييزها من قبل أصحاب السيارات .

2/6 الاشتراطات الكهربائية

تنقسم محطة الوقود إلى منطقتين : منطقة خطرة وهي منطقة تخزين وتداول المواد سـريعة الاشتعال ، وأخرى آمنة تشمل بقية الأماكن الأخرى بالمحطة كما هو موضح في الشـكل رقم (6) ، وتشتمل الاشتراطات الكهربائية على ما يلي :

2/6/1 أن تكون جميع المواد الكهربائية التي تستخدم في التركيبات والإنشاءات من الأنواع المعالجة خصيصاً ضد الحرائق وتكون مصنعة طبقاً للمواصفات القياسية السعودية أو أحد المواصفات العالمية الخاصة بمقاومة الحريق .

2/6/2 أن تخضع التمديدات الكهربائية لاحتياطات خاصـة لمقاومة الحرائق ومقاومة الصدمات .

2/6/3 الأخذ في الاعتبار احتياطات الأمن اللازمة لمنع حدوث الحرائق نتيجة أي شـرارة كهربائية قد تحدث من جـراء حركة القواطع أثناء الوصل أو الفصل ، وكذلك انصهار سلك المصهرات .

2/6/4 أن تكون الوصلات الموجودة في مواسـير التمديدات الكهربائية محكمة ضد تسرب المياه أو أي سوائل أخرى .

2/6/5 تجهز المواسـير التي تمر من منطقة الأمان إلى منطقة الخطر بصندوق مانع للتسـرب ومقاوم للحريق أو أي صندوق آخـر يعطي حماية مكافئة عند النقطة التي تدخل عندها المواسير إلى المنطقة الخطرة .

2/6/6 لا يسمح بتمديد موصلات الدوائر المؤمنة في نفس مواسير الدوائر الأخرى .

2/6/7 أن تكون المعدات والأجهزة والتمديدات الكهربائية الثابتة في المناطق الخطرة من الأنواع المقاومة للحريق والتفاعلات الكيميائية والمواد الكبريتية ، وأن تكون في المناطق الآمنة من الأنواع العادية المستخدمة للأغراض الصناعية .

2/6/8 تغذى الأجهزة التي يمكن حملها أو نقلها إلى أي مكان (بخلاف المصابيح اليدوية والمزودة بكابل مرن) من مصدر كهربائي محمي ضد تيار التسرب الأرضي .

2/6/9 عدم توصيل المعدات الكهربائية من النوع غير المؤمن على نفس الدائرة الكهربائية للمعدات من النوع المؤمن .

2/6/10 عدم تركيب مصهرات على الموصل المحايد .

2/6/11 لا يسمح بتركيب قواطع أو مصهرات داخل هيكل مضخات الوقود .

2/6/12 ترقيم أي معدة بذات الرقم هي والقاطع الموصل للتيار الكهربائي بلوحة التوزيع الكهربائية ليسهل التحكم فيها وبسرعة مناسبة عند حدوث أي ظرف غير عادي .

2/6/13 ترقيم الأسلاك والتوصيلات والمقابس والقواطع والمفاتيح الفرعية بأرقام مناظرة لأرقام القواطع بلوحات التوزيع الكهربائية مع استمرارية تسلسل الأرقام في حالة وجود أكثر من لوحة فرعية ، وكتابة البيانات الوظيفية على اللوحة .

شكل رقم (6) نموذج تخطيطي لخطوط التغذية الكهربائية والمناطق الخطرة

2/6/14 توصل الأجهزة الكهربائية مثل الآلات الحاسـبة والكاتبة والكهربائية والأجهزة الكهربائية الأخرى بالدائرة توصيلاً مستديماً بمفاتيح ذات قطبين .

2/6/15 عند تمديد أي خـط ضغط متوسـط (13.8 ك.ف) على الرصيف المحاذي لمحطة الوقود فإنه يجب أن يكون الخط من الكابلات الأرضية وعلى عمق (1م) متر تحت سطح الأرض .

2/6/16 يجب أن تشتمل التصاميم المقدمة على الأسس والمواصفات الفنية الكهربائية التالية :
1 ) أن تكون شبكات تغذية الإنارة مستقلة عن شبكات تغذية القوى .
2 ) أن تكون شـبكات وتمديدات التغذية لمنطقة المضخات منفصلة عن شـبكات تغذية باقي أقسام محطة الوقود ، وأن يكون لكل شـبكة قاطع تيار عمومي خاص بها لسهولة التحكم .
3 ) إيضاح نظـام التغذية بالتيار الكهربائي والجهد والذبذبة وعدد الأطوار (الفازات) .
4 ) أن تكون درجة الحرارة المحيطة التصميمية للأدوات الكهربائية (50) درجة مئوية .<>br> 5 ) توضيح نظام التأريض للأجزاء الكهربائية ومقاطع أسلاك التأريض ونوع العزل وطريقة عمل الأرضي ونظام اختبار دائرة سريان الأرضي (موتورات مضخات الوقود ، وحدات الإنارة ، المقابس ، المفاتيح والقواطع … وخلافه) على المخططات الكهربائية .
6 ) مراعاة توزيع الأحمال بالتساوي على الأطوار (الفازات) .
7 ) أن تكون مقاطع الكابلات أو الموصلات مناسبة لشدة التيار المار بالدائرة ، مع مراعاة نسبة احتياطي لمواجهة أي أحمال بدون ارتفاع في درجة حرارة الكابل أو الموصل لضمان سـلامة العزل .
8 ) إيضاح التفاصيل الفنية الكافية عن نوعية وحدات الإنارة والمفاتيح والقواطع والمقابس والمصهرات ولوحات التوزيع والكابلات والأسـلاك وكل ما يلزم للالتزام بها عند التنفيذ .
9 ) تدون على المخططات مستويات شدة الإضاءة المقترحة لكل قسم من أقسام المحطة وطبقاً للمستويات المبينة فيما بعد .

2/6/17 أن تكون المواد اللازمة للأعمال الكهربائية لمحطات الوقود وفقاً المواصفات الفنية التالية :
1 ) الكابلات والأسلاك المستخدمة في التمديدات من النحاس الأحمر المجدول المعزول Stranded Wire .
2 ) الكابلات من النوع المسلح والمغلفة من الداخل بغلاف من الرصاص أو بغلاف من عديد كلوريد الفينيل PVC المقاوم للأحماض والاشتعال .
3 ) الجهد المقنن للكابلات (1000) فولت وللأسلاك (600) فولت .
4 ) الأسلاك من النوع المعزول بالثرمو بلاستيك ، وتكون مغلفة بغلاف من النايلون وملائمة للاستخدام في أماكن تداول الوقود السائل والأماكن الرطبة والمعرضة للزيوت الطبيعية وأبخرة المواد الملتهبة في درجة الحرارة العادية .
5 ) المواسير التي تمدد داخل الأسـقف والجدران من النوع المعدني المجلفن أو البلاستيك المقاوم للهب أو الاشتعال .
6 ) المواسير التي تمدد تحت سطح الأرض يجب أن تكون محمية جيداً ولا تتأثر بالأحماض والمواد الكبريتية في باطن الأرض ومن النوع المقاوم للصدمات وضد التآكل .
7 ) اختيار القواطع يكون بسعة قطع مناسبة لحمل الدائرة .
8 ) القواطع الرئيسية والقواطع الحاكمة لدوائر المضخات من النوع المزود بالحماية ضد التسرب الأرضي Earth Leakage Circuit Breaker .
9 ) مصهرات الحماية تكون بالسعة المناسبة لحمل الدائرة .
10) لوحات التوزيع الفرعية المقترحة لمحطات الوقود تكون من النوع المقفل تماماً ومحكمة الغلق ومصنعة من الصاج المقاوم للصدمات ومدهونة بدهان مقاوم للأحماض والمواد الكبريتية وتركب في منطقة الأمان بغرفة التوزيع الكهربائية ، ويفضل أن تكون من الأنواع الغاطسة بالجدار ، وفي حالة اختيار لوحات من النوع الذي يركب خارج الجدار فيلزم أن يكون لها أبواب مزدوجة (باب للقواطع مباشـرة وباب خارجي لإحكام الغلق ومزود بإطار من الكاوتشوك لهذا الغرض) .
11) كتابة أسم المنطقة التي تغذيها لوحة التوزيع في حالة وجود أكثر من لوحة ، كما يوضح على باب اللوحة التحذيرات الهامة مثل (خطر مميت ، كهرباء ، الجهد … فولت) وذلك بلون أحمر .
12) وحـدات الإنارة المسموح باستخدامها تكون من النوع المحكم المغلق والمقاوم للحريق لمنع تسـرب الغبار والأتربة والأبخرة والسـوائل Resistance fire Class 1-IP-555 وتركب في منطقة مضخات الوقود ومناطق تغيير الزيوت والشحوم ، أما وحدات الإنارة في منطقة الأمان فتكون من الأنواع العادية المستخدمة في الأغراض الصناعية .
13) المقابس في المناطق الخطرة ومناطق تغيير الزيوت والشحوم تكون من الأنواع المعدنية المقاومة للأحماض والتفاعلات الكيميائية ومقاومة للحريق والاشتعال ، وأن تكون من النوع التشابكي أو بغطاء محكم وذات قطب أرضي وبمفتاح تأمين ، وفي المنطقة الآمنة تكون من الأنواع العادية المستخدمة في الأغراض الصناعية .

2/6/18 دراسـة تصميم الإضاءة طبقاً للمواصفات السعودية أو أحد الأنظمة العالمية المعترف بها في حسابات شدة الإضاءة ، ويلزم الإشـارة إلى النظام المختار في مستندات المشروع ، وتكون شدة الإضاءة الموضحة بالجدول أدناه هي الحد الأدنى المطلوب تحقيقه :

العناصر المراد إضاءتها شدة الإضاءة ( شمعة )
 100 منطقة تداول الوقود (المضخات)
320 منطقة تغيير الزيوت والشحوم
1100 منطقة محلات عرض وبيع قطع الغيار وخدمات السيارات
540 منطقة محلات البيع التجارية
54 غرفة تخزين الزيوت والشحوم
160 غرفة الاستراحة

2/6/19 أن تزود الدائرة أو الدوائر الكهربائية المغذية للمضخات بمفتاح أو قاطع مستقل للطوارئ بالإضافة إلى المفتاح العمومي وذلك لفصل التغذية الكهربائية عن جميع مضخات الوقود ومعدات الإنارة الملحقة بها ويركب في مكان قريب وعلى مسافة أمان لا تقل عن (10م) عشرة أمتار من أي فتحة في خزان تعبئة الوقود أو مضخة الوقود أو ماسورة التهوية .

2/6/20 تنقسـم الـدوائر الكهربائية لمضخـات الوقود كما هو موضح بالشكل رقم (7) تبعاً لنوعها إلى :
1 ) المضخة المنفردة : وتزود بدائرة كهربائية واحدة للتحكم في كل من محرك المضخة ومعدات الإنارة الملحقة بها وتتم حمايتها بواسطة قاطع دائرة أو مصهر ذي سعة مناسبة لحمل الدائرة ، كما تزود المضخة بمفتاح كهربائي ذي قطبين (قاطع الدائرة ثنائي) للتمكن من فصل المضخة كلياً عن الأجزاء الأخرى للتركيبات الكهربائية .
2 ) المضخة المزدوجة : وتزود بثـلاث دوائر كهربائية منفصلة ، واحدة لكل مضخة على حدة ، وواحدة للإنارة ، وتتم حماية كل دائرة فرعية بقاطع دائرة مناسب أو بمصهر ذي سعة مناسبة لحمل الدائرة ، كما تزود المضخات بمفتاح كهربائي ذي قطبين (قاطع ثنائي) في الدائرة الرئيسية للمضخة وذلك للتمكن من فصل جميع الدوائر الفرعية للمضخة كلياً عن بقية أجزاء الشبكة الكهربائية ، وتستخدم المفاتيح الزئبقية داخل الزجاج أو المفاتيح الدقيقة المغلقة للتوصيل والفصل داخل المضخات .

2/6/21 إنشاء نظام للتأريض وفقاً للاشتراطات الواردة بكتيب حماية التركيبات الكهربائية من تيار التسرب الأرضي الصادر عن وكالة الوزارة للشئون الفنية ، ووفقاً لما يلي :
1 ) إنشـاء أرضـي عام لمحطة الوقود بجوار غرفة توزيع الكهرباء الفرعية أو في مكان مناسب بعيداً عن منطقة تخزين وتداول الوقود ويجب ألا تزيد مقاومة قطب التأريض عن (25) أوم .
2 ) يؤرض الغلاف المعدني لجميع المعدات والمضخات الكهربائية والمواسـير وصناديق التوصيل والغلاف المعدني للكابلات المسلحة وجميع الأجـزاء المعدنية لخزانات الوقود .
3 ) تؤرض مضخات الوقود بموصل أرضي إلى الأرضي العام ويكون من النوع المعزول المقاوم للتفاعلات الكيميائية والمواد الكبريتية .
4 ) تجهيز موصل أرضي من النحاس الأحمر المجدول Stranded Wire والمعزول بالبلاستيك PVC بمقطع لا يقل عن (50) مم2 ، ويوصل أحد طرفيه بشبكة التأريض العمومية ، والطرف الآخر يكون مزود بماسك Clamp لسهولة تثبيته بجسم عربة نقل الوقود أثناء عملية تفريغ الوقود بالخزانات لتسريب أي شحنات كهربائية ساكنة .
5 ) أن تكون خراطيم ملء الوقود من النوع المعدني المغلف بالبلاستيك PVC ، وأن تكون موصله جيداً للكهرباء لتفريغ أي شحنات كهربائية ساكنة من السيارات أثناء تعبئتها بالوقود في الأرض مباشرة .
6 ) أن يكون خرطوم تفريغ الوقود من النوع المعدني المغلف بالبلاستيك PVC ، لتسريب أي شحنات كهربائية ساكنة أثناء عملية التفريغ من سيارات نقل الوقود إلى الخزانات الأرضية بالمحطة .
7 ) إجراء اختبار صلاحية شبكة التأريض كل خمس سنوات على الأكثر .

شكل رقم (7) نموذج لمنطقة مضخات الوقود

2/6/22 ضرورة اتباع ألوان الموصلات الكهربائية الموضحة بالجدول التالي طبقاً لمواصـفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس :

الموصل اللون 
الكهرباء أحمر أو أسود أو أبيض أو بني
التعادل أزرق فاتح
الأرضي أخضر أو أخضر مختلط بالأصفر

2/6/23 أن تكون التمديدات التي تتم في الأسـقف والجدران داخل مواسير محمية ومقاومة للحرائق أو الاشتعال وتكون مدفونة جيداً ومغطاة من جميع الجوانب بالأسمنت .

2/6/24 أن تكون التمديدات الأرضية سواء الكابلات أو الأسلاك داخل مواسير معالجة ضد التفاعلات الكيميائية والمواد الكبريتية وضد التآكل ومقاومة للحريق ، وتتبع الاشتراطات التالية :
- ألا يقل عمق كابلات الضغط المتوسـط (13.8 ك.ف) المارة بالقرب من المنطقة الخطرة عن (1م) متر من سطح الإسفلت .
- ألا يقل عمق كابلات الضغط المنخفض (380/220/127 فولت) عن (70) سم من سطح الإسفلت .

2/6/25 وضع طبقة من الرمل الجاف تحت الكابلات التي تمدد في باطن الأرض ، وطبقة أخرى فوقها بسمك (10) سم ، كما يتم وضع بلاطات خرسـانية وشريط تحذيري بطول مسار الكابلات .

2/6/26 لا يسمح بعمل أي وصلات في الأسلاك داخل المواسير سواء في المنطقة الخطرة أو المنطقة الآمنة ، كما لا يسمح بعمل أي وصـلات في الكابلات في تمديدات المنطقة الخطرة أيضاً ، مع عدم السماح بعمل أي تركيبات كهربائية مؤقتة في أي جزء من أجزاء المحطة .

2/6/27 أن تكون جميع الأدوات الكهربائية مثل (المقابس والمفاتيح … الخ) التي تركب خارج المباني أو على الجدران الخارجية من النوع المحمي ضد المياه والأتربة والأبخـرة والأحماض Outdoor, Weather proof type .

2/6/28 إنشاء غرفة كهرباء داخلية مستقلة لتوزيع الطاقة الكهربائية على أقسام المحطة المختلفة بمساحة لا تقل عن (6م2) ، وعلى بعد لا يقل عن (10م) عشرة أمتار (مسافة أمان) من المنطقة الخطرة وتكون سماكة الجدران لا تقل عن (20) سم مع عدم عمل فتحات تهوية في الجدار المواجه للمنطقة الخطرة .

2/6/29 عند الضرورة لتخصيص غرفة كهرباء لتركيب محول شركة الكهرباء ، يراعى ضرورة الحصول على مخطط وتصميم غرفة المحول الكهربائي من شركة الكهرباء المحلية وتنشأ الغرفة في موقع لا يقل بعده عن (15م) خمسة عشر متر من المنطقة الخطرة ولها واجهة واحدة على الأقل على الشـارع مع الأخذ في الاعتبار أن تكون فتحة التهوية ومدخل الغرفة جهة الشارع مع ملاحظة أن تغطى هذه الفتحة بشبك ضيق الفتحات .

2/6/30 أن تكون جميع القواطع الحاكمة لدوائر المنطقة الخطرة من النوع المؤمن وتعمل بنظام التسريب الأرضي سواء للتيار أو الجهد .

2/6/31 عمل دائرة حماية كهربائية للتحكم في فصل التيار الكهربائي عن جميع شبكات الكهرباء الخاصة بالمنطقة الخطرة عند حدوث أي شيء غير عادي لمضخات الوقود ، كما يتم عمل دائرة حماية كهربائية أخرى للتحكم في فصل التيار عن جميع شـبكات كهرباء المحطة بالكامل .

2/6/32 لا يسـمح بعمل غرف تفتيش كهربائية في المنطقة الخطرة ، وفي حالة الضرورة يتم عمل غرفة تفتيش من النوع المحكم الغلق وفي المنطقة الآمنة فقط ، ويمكن استخدام صناديق تفريع محكمة الغلق عند الحاجة إليها ويجب أن تكون معزولة جيداً بمادة تمنع تآكلها أو تفاعلها مع المواد الكبريتية والأحماض .

2/6/33 عند استخدام مصابيح يدوية ، يجب ألا تعمل على جهد أكبر من (50) فولت وتكون مزودة بكابل مرن جيد العزل ، كما يفضل أن تكون من النوع الذي يعمل بالبطاريات الجافة ومؤمنة ضد حدوث الشرارة منها .

2/6/34 وضع أدوات إطفاء الحريق الملائمة للشرارة الكهربائية التي يمكن أن تنتج من المعدات والقواطع .

2/6/35 في حالة تغذية المحطة بمولد كهربائي بصفة أساسية أو بصفة احتياطية عند وجود مصدر تغذية خارجي يراعى التالي :
1 ) أن يتم وضع المولد في غرفة مستقلة بعيداً عن منطقة تداول وحفظ المواد البترولية وتكون أبواب الخدمة وفتحات التهوية على اتجاه مضاد للمحطة وبمسافة أمان لا تقل عن (15م) خمسة عشر متر .
2 ) أن تكون ماسورة عادم الماكينة المركبة على المولد الكهربائي أعلى ما يمكن فوق سطح الغرفة رأسياً وبحيث لا يقل ارتفاعها عن (2.5م) .
3 ) يجب تأمين خـزان الوقود اليومي الخاص بتموين الماكينة الخاصة بالمولد الكهربائي ضد الحريق .
4 ) عدم ترك أو وضع أي مواد ملتهبة داخل غرفة المولد كتخزين الشـحوم والزيوت وخلافه .

2/7 الاشتراطات الميكانيكية

2/7/1 يجب أن تكون المواد الداخلة في إنشاء خزان الوقود ملاءمة وغير متأثرة بالمواد البترولية التي سيتم تخزينها ويمكن أن يستخدم فيها الصلب أو أي مادة أخرى مناسبة .

2/7/2 ألا يقل سمك ألواح الصلب في أي مقطع عن (6 مم) .

2/7/3 أن يكون لكل قسم من الخزان وسـيلة مستقلة لقياس كمية الوقود به في حالة وجود أكثر من قسم بالخزان ، ويتم استخدام وسائل إلكترونية حديثة لقياس كمية الوقود في الخزانات واكتشاف أي تسرب قد يحدث للوقود من الخزانات أو الأنابيب .

2/7/4 في حالة ملء الخزان بأنبوبة ملء رأسية ، فيجب أن تستخدم هذه الأنبوبة في إدخال مقياس كمية الوقود بالخزان ، ويجب أن يلحم في قـاع الخزان مباشرة تحت أنبوبة الملء لوح من الصلب بسمك لا يقل عن سمك الخزان وأن يكون مقياس العمق مصنوعاً من مادة غير حديدية .

2/7/5 إذا كان الخزان مزوداً بأنبوبة ملء مائلة ، فيجب ألا يستخدم مقياس العمق في قياس كمية الوقود بالخزان ويجب أن تستخدم وسيلة مناسبة للقياس .

2/7/6 أن تدخل خطوط أنابيب الملء والتهوية والتغذية إلى الخزان من القمة فقط عند المستوى الرأسي المار بالمحور الطولي للخزان .

2/7/7 ألا يزيد الضغط الاستاتيكي الناشئ عند قاع الخزان على (70) كيلو باسكال عندما تكون أنبوبة الملء مملوءة بالوقود .

2/7/8 أن يتم ملء الخزان بالماء وتعريضه لضغط هيدروسـتاتيكي مقداره (135) كيلو باسكال لمدة لا تقل عن (15) دقيقة للتحقق من عدم وجود تسرب من الخزان أو يتم تعريض الخزان لضغط هوائي مقداره (125) كيلو باسكال لفترة زمنية طبقاً للجدول الموضح أدناه :

الحد الأعلى للطاقة التخزينية
(لتر)
فترة الاختبار
(ساعة) 
15000  24 
20000  48 
45000  72 
60000  96

2/7/9 أن تحاط توصيلات فتحات الدخول والملء والتغذية والتهوية بغرفة تفتيش من الطوب أو الخرسانة مع تزويدها بغطاء له قفل وكذلك بمانع تسرب مزدوج أو يكون مرتفعاً إلى مسافة (5) سم فوق مستوى أرضية منطقة الخدمة مع إحاطته بمنحدر خرساني .

2/7/10 أن تزود المضخة الآلية للوقود بوسيلة تلقائية لتحديد كمية الوقود بحيث تمنع تدفق أكثر من (90) لتر من الوقود في كل مرة تشغل فيها المضخة .

2/7/11 يجب أن تكون المضخة الآلية للوقود مجهزة بوسـيلة تبريد ميكانيكية تمكنها من العمل المتواصل دون ارتفاع درجة الحرارة بها .

2/7/12 أن تزود المضخة بوسيلة تحكم لا تسمح لها بالعمل إلا عند رفع الفوهة من مكانها المعتاد وتشغيل المفتاح اليدوي الموجود على المضخة ، كما تعمل هذه الوسيلة على إيقاف المضخة عند إعادة الفوهة إلى وضعها المعتاد .

2/7/13 أن تركب أنبوبة الرجوع الجانبية بحيث تعمل على إعادة الوقود الزائد إلى الخزان وألا يزيد الحد الأقصى للضغط الذي يبدأ عنده الرجوع عند (20) كيلو باسكال .

2/7/14 إذا زودت المضخة بمبين زجاجي ، فيجب أن يتحمل الزجاج ضغطاً هيدروستاتيكياً مقداره (50) كيلو باسكال .

2/7/15 أن يتوفر تيار هواء مناسب للتهوية حول المضخة وألا تقل المساحة الكلية الفعالة لفتحات التهوية عن (75) سم2 .

2/7/16 أن يكون خرطوم التوزيع من النوع الموصل للكهرباء وذو سطح خارجي أملس ومقاوم للعوامل الجوية والتآكل والمواد البترولية وألا يزيد طوله عن (4م) أربعة أمتار ، وأن يكون مقاس قطر الخرطوم الداخلي من (20 – 30) مم .

2/7/17 في حالة إمكانية حدوث أي تسرب للوقود في الفراغ الموجود تحت غلاف المضخة فيلزم استخدام وسائل مناسبة مثل ملء الفراغ بالرمل ليمكن امتصاص هذا التسرب .

2/7/18 أن يتم عمل مجاري مناسبة لأرضية منطقة العمل وتتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تسرب البنـزين إلى مواسير الصرف أو المجاري .

2/7/19 أن تزود فوهة تصريف الوقود بقاطع تلقائي يمنع تناثر الوقود نتيجة الارتداد أو نتيجة زيادة الملء وألا يزيد معدل التصريف اللازم لتشغيل القاطع عن نصف معدل التصريف المضبوط عليه ذراع فتح الفوهة .

2/7/20 ألا تزود المضخات التي يتم تشغيلها بواسـطة عامل بذراع لفتح الصمام ، إلا إذا توافرت جميع الشروط التالية :
1 ) اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم إزاحة الفوهة من أنبوبة الملء للسيارة أثناء عمليات الملء العادية .
2 ) في حالة سقوط الفوهة من أنبوبة الملء للسيارة فيجب أن يتم إعتاق ذراع تشغيل صمام الفوهة تلقائياً عند اصطدام الفوهة بالسيارة أو بالأرض وأن يتوقف تدفق الوقود في الحال .
3 ) أن يتم تركيب الفوهة في خرطوم التصريف بطريقة تضمن توقف تدفق الوقود وإعتاق الفوهة من مجموعة التصريف في حالة تحرك السيارة أثناء تواجد الفوهة في أنبوبة الملء وذلك قبل أن يحدث تلف في صمام التحكم أو الخرطوم أو المضخة .

2/7/21 يجب أن تتوفر في فوهة مضخة الوقود في محطات الخـدمة الذاتية بالإضافة إلى ما سبق المتطلبات التالية :
1 ) أن يكون الحد الأدنى لمعدل التصريف اللازم لتشغيل قاطع التصريف (9) لتر/دقيقة .
2 ) يجب بعد تشغيل القاطع ألا يكون من الممكن إعادة التصريف بدون إعادة ذراع التحكم في الفوهة أولاً إلى وضع القفل .
3 ) أن تزود الفوهة بأداة تمنع التصريف إلا إذا وضعت الفوهة في وضعها الصحيح أو تم توجيهها إلى أسفل .
4 ) أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لإعادة الخرطوم تلقائياً إلى وضعه الطبيعي الآمن بجوار المضخة بعد الاستخدام .

2/7/22 ألا تؤثر المنتجات البترولية على الأنابيب والصمامات وملحقاتها وكذلك على أي حلقات وصل .

2/7/23 ألا يحدث تلف أو تسـرب للأنابيب وتوصيلاتها بتأثير الإجهادات الناشئة عن التمدد الحراري أو القوى الأخرى التي تحدث أثناء الخدمة العادية (مثل مرور السيارات) كما يجب أن تتحمل الإجهادات وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر عليها عند تعرضها للحريق أو أن يتم حمايتها بطريقة مناسبة ضد تلك الظروف .

2/7/24 أن يزود خط الأنابيب بعدد كاف من الصمامات لتحقيق التشغيل بكفاءة وأمان أثناء التشغيل العادي وكذلك في حالة حدوث أي تلف أو في حالات الطـوارئ ، ويجب ألا يقل عددها عن صمامين أحدهما عند اتصال الأنابيب بالخـزان والآخر عند اتصال الأنابيب بمضخة الوقود .

2/7/25 أن يتم حماية الأنابيب من التآكل ودهانها بدهان مقاوم لذلك .

2/7/26 أن توضع خطوط الأنابيب بحيث لا تتلف تحت ظروف التشغيل العادية ويفضل ألا يقل انحدار أنابيب التهوية والتغذية وأنابيب الملء المائلة عن (1 : 40) في اتجاه الخزان .

2/7/27 ألا تقل المسافة الأفقية بين موضع مخرج أنبوبة التهوية وأي حد من حدود المحطة أو أية فتحة في أي مبنى عن مترين .

2/7/28 أن يتم اختبار الأنابيب وتوصيلاتها بضغط داخلي هيدروسـتاتيكي قدره (135) كيلو باسكال لمدة لا تقل عن (10) دقائق للتأكد من عدم وجود تسرب فيها قبل تغطيتها بالخرسانة أو الرمل .

2/7/29 أن تدهن الأنابيب وترقم بطريقة مناسبة تسمح بالتعرف السهل على محتوياتها .

2/7/30 أن تدعم خطوط الأنابيب المدفونة تحت الأرض وتغطى بطبقة من الخرسانة الناعمة لا يقل سـمكها عن (15) سم أو يتم حمايتها ببلاط من الحجر ، وفي حالة وجود حـركة للسيارات فوق خطوط الأنابيب فيجب تغطية المنطقة بالخرسانة المسلحة .

2/7/31 أن تملأ المجاري التي توضع بداخلها الأنابيب بالرمل الجاف أو ما يماثله وأن تكون بأبعاد مناسبة لتسهيل أعمال الصيانة للصمامات والملحقات .

2/7/32 يراعى أن تكون الوصلات بين الخزان والأنابيب وبين الأنابيب والمضخة مجهزة بطريقة تسمح لها بالحركة لتلافي تسرب الوقود منها أثناء حركة السيارات فوقها .

2/8 الاشتراطات البيئية والصحية

تعتبر المواد المتطايرة وغير المتطايرة من منتجات البترول مصدراً للخطورة إذا تم تصريفها مباشرة للشبكات العامة للصرف الصحي أو الصرف الداخلي في حالة عدم وجود شبكة صرف صحي عامة ، فالبترول مادة سريعة التطاير وإذا تم تصريفها للشبكات قد تسبب انفجارات وتدميراً للممتلكات ، بينما المنتجات غير المتطايرة مثل الزيوت الثقيلة والشحوم الصناعية يصعب معالجتها في محطات المعالجة وتتسبب في انسداد المواسير ، لذلك يلزم معالجة المياه المحتوية على الزيوت والشحوم والمواد البترولية مسبقاً قبل السماح بتصريفها للشبكات العامة للصرف الصحي أو الصرف المحلي للموقع وتراعى في ذلك الضوابط التالية :

2/8/1 أن تطبق النسب المطلوبة للمعالجة المسبقة لمياه الصرف الصحي قبل تصريفها إلى الشبكة العامة ، الصادرة من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة (الوثيقة 1401-01، 1402هـ) وفقاً للإرشادات التالية :
- شحوم وزيوت 120 ملجم/لتر
- فينول 150 ملجم/لتر
- إجمالي هيدروكربونات مكلورة 0.5 ملجم/لتر
وعند تجاوز المواد المذكورة للحدود المشار إليها بأعلاه ، فإنه يلزم معالجتها مسبقاً قبل صرفها إلى شبكة الصرف الصحي العامة ويتم تحديد أساليب قياس التصرف وجمع العينات وطرق التحليل بالمعمل وفقاً للطرق القياسية لاختبار المياه ومياه الصرف الصحي المعدة بواسطة الهيئات الأمريكية (رابطة الصحة العامة ، رابطة أعمال المياه ، اتحاد مراقبة تلوث المياه) .

2/8/2 لا يسمح بتصريف أي من السوائل التالي ذكرها إلى شبكة الصرف الصحي :
1 ) الكيروسين ، البنـزين ، النفتالين ، زيت البترول ، أو أي سائل قابل للاشتعال أو للانفجار صلباً كان أو غازياً .
2 ) مياه الصرف التي تحتوي على أكثر من (25) جزء في المليون ملجم/لتر من زيت البترول أو زيوت لا تتحلل بيولوجياً أو أي منتج من أصل زيت معدني .
3 ) مياه الصرف التي تحتوي على زيوت عامة أو دهون أو شحوم .
وإذا تم تصريف المياه أو المخلفات التي تحتوي على المواد المشار إليها بأعلاه إلى الشبكات العامة (للصـرف الصحي) فيكون للجهة المختصة رفض تصريفها أو إلزام صاحب المحطة بعمل معالجة مسبقة لدرجة مقبولة كما هو وارد في الفقرة أعلاه للسماح بتصريفها أو التحكم في الكميات ومعدل الصرف لضمان التقيد بحدود النسب المسموح بها أو استحصال تكاليف نقل ومعالجة هذه المخلفات .

2/8/3 للبلدية الحق في مراجعة التصميم والتركيب لأجهزة ومعدات وحدات المعالجة اللازمة قبل الموافقة عليها ، وتوضع هذه الوحدات في مواقع مناسبة يسهل تنظيفها والكشف عليها بسرعة .

2/8/4 تجمع الزيوت والشحوم المتخلفة عن السيارات في أماكن خاصة ثم تنقل وتدفن خارج البلدة في حفر خاصة بذلك تحددها البلدية ، وسيكون المالك مسئولاً عن إزالة المواد المراد التخلص منها بشكل سليم ، ويجب عليه تسجيل تاريخ ووسائل الإزالة في بيان قد يطلب منه من قبل لجان المتابعة في أي وقت .

2/8/5 في حالة الصرف المحلي ، تتم المعالجة في غرفة الترسيب والتصفية من الزيوت وخلافه ، كما يتم التأكد من سلامة وكفاءة التربة وسعة ودقة الوحدات الخاصة بذلك .

2/8/6 يجب عمل ميول في أرضية المحطة تؤدي إلى قنوات خاصة بالصرف داخل الموقع تؤدي إلى مصايد الشحوم أو البنـزين حيث تتم معالجتها قبل صرفها على شبكات الصرف الصحي العامة أو الصرف المحلي الخاص بالموقع ، ولا يسمح بتسرب أي سوائل خارج الموقع .

2/8/7 مراعاة المتطلبات التالية عند تصميم المصايد للشـحوم والزيوت :
1 ) أن تكون سعة مصيدة الشحوم والزيوت مناسبة لكميات الماء المستعمل .
2 ) عدم صرف أي مخلفات عبر المصيدة عدا الشحوم والزيوت المختلطة بالماء .
3 ) أن تكون المساحة السطحية للمصيدة كبيرة قدر الإمكان لتجنب ارتفاع درجة حرارة المياه المراد معالجتها ولتوفير التهوية المناسبة لها .
4 ) عمل عوارض لتقليل سرعة الدخول .
5 ) خفض منسوب المخرج لمنع مرور الشحوم والزيوت منه .
6 ) أن تكون جوانب المصيدة منحدرة ، ويفضل أن يكون قاعها مخروطياً ويوصل المخرج في أسفل قاع المخروط .
7 ) تنظيم وسائل كشط وإزالة الشحوم والزيوت العائمة .
8 ) أن يتم صيانة المصايد بعناية وبصفة مستمرة .

2/8/8 أن يزال غاز البنـزين بالتهوية ، حيث أنه قابل للاشتعال وسام ، وهو من الغازات التي تكون أثقل من الهـواء ، وهو أقرب للتجمع في الأماكن المنخفضة مثل مواسير وغرف التفتيش العميقة .

2/8/9 عمل مصيدة للبترول ، وهي عبارة عن غرفة مصمتة ومعزولة ذات قواطع متعددة وتوضع القواطع متتالية ومخارجها تحت مستوى الماء حتى يتم حجز البنـزين ، وتجهز الغرفة بأغطية غير منفذة للهواء لمنع أخطار الاشـتعال ، ويتم تأمين التهوية اللازمة للتخلص من غاز البترول ، ويجب أن يكون ارتفاع أنابيب التهوية كافياً لتلافي كافة أخطار الاشتعال ونهاياتها السفلية تدلى أقرب ما يكون من سـطح الماء لاستخلاص غاز البترول .

2/8/10 التقيد بمقاييس حماية البيئة الصادرة عن مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وما يصدر عنها لاحقاً من تعليمات حول الموضوع .

2/9 اشتراطات السلامة والوقاية ومكافحة الحريق

يتم تطبيق شروط السـلامة والوقاية ومكافحة الحريق بمحطات بيع وتوزيع المحروقات المعّدلة بقرار صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيـس مجلس الدفاع لمدني رقم 12/2/و/4/دف في 14/10/1418هـ الموضحة أدناه .

2/9/1 القسم الأول : تعليمات وأحكام عامة

أولاً : تعاريف
1 / النظام
نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ وجميع الأنظمة الأخرى ذات العلاقة بترخيص ومزاولة النشاط .
2 / لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم
هي اللائحة الصادرة بقرار وزير الشئون البلدية والقروية رقم 52834/4/وف في 22/10/1422هـ المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 104 في 10/5/1406هـ والأمر السامي الكريم رقم 4/ب/13027 في 6/9/1409هـ والمتضمنة كافة الشروط المتعلقة بالموقع والتصميم والترخيص لهذه المحطات .
3 / المسئول عن السلامة وفقاً للائحة المختص بأعمال السلامة الصادرة عن الدفاع المدني
هو الشخص المعين أو المكلف ليكون مسـئولاً عن جميع ما يتعلق بأعمال السلامة والحماية ومكافحة الحريق في المحطة ، كما يعتبر الشخص الصادر الترخيص باسمه أو مستأجر المحطة مسئولاً عن السلامة فيها في جميع الأحوال .
4 / مندوب الدفاع المدني
هو الشخص أو الأشخاص المفوضين من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو أحد مراكزها للقيام بالتفتيش وضبط وتحقيق المخالفات أو التجاوزات وفقاً للقواعد والإجراءات المحددة باللائحة الخاصة بذلك لغرض التأكد من سلامة المنشآت والمعدات وأدوات السلامة ومكافحة الحريق .
5 / المواصفات

يقصد بها ما يلي :
أ ) المواصفات القياسية السعودية : وهي المواصفات الصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .
ب) المواصفات العالمية : وهي المواصفات الأجنبية المعتمدة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ويراعى في هذه الحالة تقديم وثائق رسمية تثبت توافر جميع قواعد واشتراطات السلامة في المادة أو الآلة محل المواصفة وأن تعتمد الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس تطبيق هذه المواصفات بالمملكة .

ثانياً : شروط عامة
1 / تقتصر هذه اللائحة على شروط ومتطلبات السلامة والحماية ومكافحة الحريق في محطات الوقود والغسيل والتشحيم من منظور الدفاع المدني .
2 / تعتبر لائحة محطات الوقود والغسيل والتشـحيم الصادرة عن وزارة الشئون البلدية والقروية هي اللائحة الواجبة التطبيق فيما يتعلق بالترخيص لهذه المنشآت ، وعلى طالب الترخيص التقيد بما ورد فيها من شروط والتزامات .
3 / لا يجـوز الترخيص بإقامة أي محطة أو ترميم أو توسعة أو تجديد ترخيص للقائم منها قبل أن يقوم طالب الترخيص بتقديم دراسة فنية معدة من قبل أحد المكاتب الفنية المتخصصة بأعمال السلامة والمعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني توضح مدى الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والقواعد الواردة بهذه اللائحة وعلى الجهات المختصة بالبلديات مراعاة التقيد بأن يكون منح الترخيص أو تجديده وفقاً لما ورد بهذه اللائحة من قواعد واشتراطات ويكون المكتب الذي اعد الدراسة المذكورة أعلاه مسئولاً أمام الدفاع المدني والجهات المختصة الأخرى ذات العلاقة عن جدية الدراسة ودقتها والإشراف على تنفيذها كما يلتزم بتقديم شهادة نهائية تؤكد مطابقة المنشاة للتعليمات والاشتراطات الواردة بهذه اللائحة كما يكون مسئولاً بالتضامن مع مالك المنشاة والمقاول المنفذ عن أي خطأ أو تهاون أو تقصير في هذا الصدد .
4 / يتم ضبط مخالفات السلامة والتحقيق فيها وتوقيع العقوبات عليها وفقاً لما تضمنه نظام الدفاع المدني وما يصدر عن الدفاع المدني من لوائح أو تعليمات تنظم هذه الأمور .
5 / يعين بالموقع مسئولاً عن السلامة وفقاً للفقرة 3 من أولاً ويتولى المهام والالتزامات التالية :
أ ) يعتبر المسئول عن السلامة في المحطة مسئولاً مباشراً عن أعمال الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية كل (3 أشهر) وذلك بالنسبة للمنشأة ذاتها وجميع المعدات والتركيبات الكهربائية والميكانيكية وكذلك جميع وسائل السلامة ومعدات الإطفاء وإصلاح أي عطل أو خلل فوراً ولا تخلي مسئولية المسئول عن السلامة إذا كان غير صاحب الترخيص أو المستأجر ، إلا إذا أثبت أن إجـراء الفحوصات والاختبارات وإصلاح العطل أو الخلل ليس في حدود اختصاصه الوظيفي وأنه قد قام برفع الأمر لذوي الاختصاص أما مسـئولية صاحب الترخيص أو المستأجر فتظل قائمة في جميع الأحوال .
ب ) يلتزم المسئول عن السلامة في حالة حدوث عطل أو خلل ينطوي على درجة عالية من الخطورة بما يهدد سلامة الأرواح والممتلكات ، أن يقوم فوراً بإغلاق المحطة أو الجزء الذي ينطوي على الخطورة منها إذا كان ذلك ضمن اختصاصه الوظيفي أو رفع الأمر فوراً لصاحب الاختصاص الذي يجب عليه فوراً وبدون تأخير اتخاذ الإجراءات اللازمة لإغلاق المحطة أو الجزء منها حتى يتم إصلاح العطل أو الخلل ويعتبر أي إهمال أو تقصير في هذا الصدد من قبيل الإهمال الجسيم الذي يعرض للمسئولية الجنائية علاوة على العقوبات والجزاءات المنصوص عليها نظاماً .
ج ) يلتزم المسئول عن السلامة بتخصيص سجل يسمى (سجل السلامة ومكافحة الحريق) تختم جميع صفحاته بختم إدارة أو مركز الدفاع المدني المختص تدون فيه جميع الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لمعدات السلامة وأجهزة الإطـفاء من حيث التاريخ والجهة القائمة بالفحص أو الاختبار والأساليب والوسائل المستخدمة وعمليات الإصلاح والصيانة وغيرها من البيانات وفقاً للنموذج المعد من قبل الدفاع المدني ، كما يجري تخصيص جزء من السجل لعمليات فحص وصيانة المبنى والمعدات والأجهزة والتركيبات الكهربائية والميكانيكية ، ويحتفظ بالسجل في إدارة المحطة ليكون في جميع الأوقات تحت تصرف مندوب الدفاع المدني للإطلاع وتدوين الملاحظات والمخالفات والجزاءات .
د ) يجوز للمسئول عن السـلامة في المحطة التنسيق مع مركز الدفاع المدني المختص لتحديد موعد إجـراء الاختبارات بحضور مندوب الدفاع المدني بعد تحديد الجهة التي تتولى القيام به ويجب إثبات ذلك في سجل السلامة بتوقيع المندوب مع تدوين الملاحظات .
هـ) يجب أن يكون المسئول عن السلامة في المحطة من الأشخاص المؤهلين وأن يكون حاصلاً على التدريب اللازم لتولي هذه الوظيفة وأن يوافـق على تعيينه من قبل المديرية العامة للدفاع المدني بعد التأكد من مؤهلاته ومستندات تدريبه .
و ) يلتزم المسئول عن السلامة في المحطة بمتابعة تنفيذ الاشتراطات الواردة بهذه اللائحة كما يلتزم بالتنسيق مع مركز الدفاع المدني المختص لوضع خطة للتدخل والإخلاء والإنقاذ والإطفاء في أوقات الطوارئ والإجراءات والخطوات التي يجب على العاملين بالمحطة اتخاذها في حالة وقوع حريق أو خطر لحين وصول فرق الدفاع المدني .
ز ) يلتزم المسئول عن السـلامة بالمحطة بإخلائها وإيقاف المضخات وعدم السماح لأي سيارة بدخولها خلال عملية تعبئة الخزانات الرئيسية للمحطة بالوقود وفي هذه الحالة يجب إغلاق جميع مداخل المحطة ومخارجها بمتاريس عاكسـة أو وسـيلة مناسبة وواضحة الرؤية تدل على أن المحطة مغلقة وليس هناك ما يمنع من وضـع لوحة توضح للجمهور أن المحطة مغلقة بصفة مؤقتة للتزود بالوقود .
6 / يجب تدريب جميع العاملين بالمحطة على أعمال السلامة والإطفاء والإنقاذ والإسعاف في مدارس ومعاهد التدريب السعودية المتخصصة المعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني أو بأحد معاهد أو مراكز الدفاع المدني وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني على أن تتحمل الجهة طالبة التدريب تكاليف (أو حصتها من تكاليف) التدريب على أساس تكلفة المتدرب الواحد .

2/9/2 القسم الثاني : اشتراطات السلامة والوقاية ومكافحة الحريق

أولاً :الموقع


1 / تتولى البلديات إصدار تراخيص محطات بيع وتوزيع المحروقات والأنشطة الملحقة بها كمراكز الغسيل والتشحيم وخدمة السيارات وفقاً لما تضمنته لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم وبعد استيفاء متطلبات السلامة وأمن الحريق الصادرة من الدفاع المدني بموجب هذه اللائحة وأن ترسل المخططات الخاصة بالسلامة والحماية للمديرية العامة للدفاع المدني لمراجعتها .
2 / يجب أن يراعى عند اختيار الموقع توافر مسافات الأمان والأبعاد اللازمة وفقاً لما ورد بلائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم الصادرة عن وزارة الشئون البلدية والقروية .
3 / يجب أن تشيد كافة مباني ومنشآت المحطة من مواد غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق ، ويحظر سكن العمال أو غيرهم أو مزاولة أي أنشطة أخرى غير مرخص بها داخل المحطة .

ثانياً :خزانات ومضخات الوقود

تنفذ بشأنها الشروط الواردة بلائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم حيث تم وضعها بالتنسيق مع الدفاع المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة .

ثالثاً :الاشتراطات الكهربائية

تنفذ بشأنها الشروط الواردة بلائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم مع مراعاة ما يلي :
1 / أن تتولى تركيب جميع الأعمال الكهربائية جهة فنية متخصصة .
2 / إجـراء الصيانة الدورية بصفة منتظمة على كافة التركيبات والتمديدات والأجهزة الكهربائية بمعرفة فني متخصص لمعالجة أي خطر أو عطل في حينه .

رابعاً :اشتراطات واحتياطات السلامة والأمان أثناء التشغيل


أ / تفريغ الوقود من ناقلات النفط (سيارات ذات صهريج/خزان) يراعى عند تفريغ الوقود من ناقلات النفط إلى خزانات الوقود بالمحطة تنفيذ الاشتراطات الآتية :
1 ) يجب أن يكون صهريج الناقلة خال من العيوب الفنية لمنع أي تسرب للوقود ولا يسمح لأي سيارة ناقلة للوقود بالتفريغ ما لم تكن مزودة بصمام ثانوي يمكن التحكم فيه عن بعد بطريقة ميكانيكية ومزودة بقاطع أمان حراري .
2 ) يجب أن يتم قياس كمية الوقود بالسيارة الصهريجية (الناقلة) وكذلك بخزان المحطة للتأكد من استيعابه للكمية التي سيتم تفريغها .
3 ) يجب أن تكون السيارة الصهريجية بأكملها داخل حدود المحطة .
4 ) يجب أن يراعى إيقاف السيارة بحيث يمكن قيادتها مباشرة خارج الموقع عند حدوث أي خطر .
5 ) يجب أن يتم كبح السيارة بواسطة مكبح الانتظار وأن توضع مساند للعجلات لمنع تحركها .
6 ) يجب أن تجرى عملية تفريغ الوقود تحت ملاحظة بشرية من سائق السيارة الصهريجية ومندوب من المحطة .
7 ) في حالة وجود احتمال لتناثر الوقود السائل يجب إيقاف عملية التفريغ فوراً وفحص أنابيب التهوية .
8 ) يجب أن يراعى تفريغ أي شحنة كهربائية من السيارة الصهريجية بطريقة مأمونة قبل البدء في تعبئة خزانات المحطة وذلك بوصل السلاسل المتدلية من السيارة بالموصل الأرضي بالمحطة والتأكد من ذلك إضافة إلى تفريغ أي شحنة كهربائية (استاتيكية) عن طريق خرطوم تفريغ للوقود من النوع المعدني المغلف بالبلاستيك والمصمم بحيث يربط بإحكام في صمام الناقلة وفوهة الخزان لكي لا يحدث أي تسرب للوقود .
9 ) لا يسمح لأي سيارة أخرى بالتحرك في حدود (خمسة أمتار) من منطقة وقوف السيارة ذات الصهريج (الناقلة) مع وضع علامات تحذيرية لتحويل السيارات الأخرى بعيداً عن موقف السيارات الصهريجية .
10) يجب أن تتوقف عملية التموين (التعبئة) تماماً حتى انتـهاء عملية التفريغ ومغادرة الناقلة .
11) يجب فحص المنطقة المجاورة لفتحات التهوية للكشف عن مصادر الاشتعال الممكنة والسيطرة على أي خطر محتمل .

ب / تعبئة خزانات السيارات (تموين السيارات)
يراعى عند تعبئة خزانات السيارات تنفيذ الاشتراطات الآتية :
1 ) يجب إيقاف محرك السيارة قبل بدء عملية التموين وكذا لا يتم تموين السيارة المزودة بمحرك احتراق إضافي إلا بعد إيقاف المحركين .
2 ) يجب الالتزام بمنع التدخين من قائد السيارة أو راكبيها .
3 ) يجب أن يتم إدخال فوهة التفريغ جيداً داخل أنبوبة خزان السيارة .
4 ) يجب العناية بعدم انسكاب الوقود .
5 ) يجب عدم ثني خرطوم التصريف أو شده أثناء عملية التصريف .
6 ) لا يسمح للعميل بتعبئة خزان سيارته بنفسه إلا في محطات الخدمة الذاتية للسيارات .
7 ) يجب أن يراعى التأكد من إغلاق غطـاء فتحة خـزان السيارة بعد الانتهاء من التعبئة .

ج / تعبئة خزان الدراجات ذات المحرك (الدراجة النارية)
عند تعبئة خزان الدراجات النارية يراعى تنفيذ الاشتراطات التالية :
1 ) إيقاف محرك الدراجة .
2 ) عدم تعبئة خزان الدراجة أثناء جلوس قائدها عليها .
3 ) يجب أن تتم التعبئة بمعدل بطيء مع مراعاة عدم تناثر الوقود .
4 ) يجب أن تكون فوهة الخرطوم مناسبة لفتحة خزان الوقود .
5 ) يجب التأكد من إغلاق فوهة خزان الوقود .
6 ) من الأفضل تخصيص مضخة مسـتقلة لتموين الدراجات ذات المحرك وفي موقع مناسب من المحطة .
7 ) لا يسمح للعميل بملء خزان الدراجة أياً كان نوعها إلا في محطات الخدمة الذاتية للسيارات .

د / تعبئة الأوعية القابلة للحمل
القاعدة العامة هي أن يتم تفريغ الوقود من المضخة إلى خـزان السيارة مباشرة ولا يسمح بتعبئة الأوعية القابلة للحمل إلا في حالات الضـرورة وبعد موافقة المسئول بالمحطة على أن تراعى الاحتياطات التالية :
1 ) يجب أن لا يسمح بتعبئة الأوعية الزجاجية أو الأخرى القابلة للكسر بالوقود .
2 ) الأوعية التي تستخدم للوقود يجب أن يكون موضحاً عليها ذلك وان تكون محكمة الغلق وألا تزيد سعتها عن (20) عشرين لتراً .
3 ) يجب ألا يسـتخدم الوعاء الخاص بالمنتجات الأخرى لتعبئة الوقود إلا بعد غسله جيداً وتنظيفه قبل التعبئة .
4 ) يجب أن يكون فتح صـمام فوهة الخرطـوم باليد وببطء طوال عملية التعبئة لمراعاة عدم انسكاب الوقود .
5 ) التأكد من عدم حدوث تسرب من خارج الوعاء مع إقفاله جيداً بعد التعبئة .

خامساً :أنظمة الإنذار والوقاية من الحريق ومكافحته

أ / الإنذار :
تزود المحطة بنظام الإنذار المناسب ضد الحريق بالإضافة إلى وسائل استدعاء فرق الإطفاء ويتم التنسيق في ذلك مع إدارة الدفاع المدني المختصة .

ب / الاحتياطات الوقائية ضد الحريق :
1 ) وضع لافتات تحذيرية بمنع التدخين داخل المحطة ومراقبة تنفيذ ذلك بحزم .
2 ) يجب أن لا يستخدم الوقود بتاتاً في التنظيف .
3 ) يجب إزالة الوقود المتناثر في الحال .
4 ) عند تعبئة خزان سـيارة الاستجمام (سيارة بيت متنقل) بالوقود يجب اتخاذ العناية الفائقة كإغلاق مواقد الغاز وفصل التيار الكهربائي مؤقتاً عن الأجهزة كالمبردات (الثلاجات) والسخانات عند التعبئة .
5 ) يمنع وجود مسببات الحريق والمواد القابلة للاشتعال بالمحطة كما يحظر بتاتاً القيام بأعمال القطع أو اللحام وغيرها من الأعمال التي قد يترتب عليها حدوث شرر أو قوس كهربائي مع تفادي أي ظروف تؤدي إلى الاشتعال الذاتي .

ج / معدات إطفاء الحريق :
1 ) يجب أن تزود مباني ومنشآت المحطة بطفايات الحريق اليدوية المناسبة كماً ونوعاً طبقاً لما تحدده سلطة الدفاع المدني المختصة .
2 ) يجب أن يتم توفير طفايات آلية تعمل تلقائياً عند ارتفاع درجة الحرارة إلى حد معين وتركب فوق منطقة مضخات الوقود في سقف المظلة بواقع (طفاية واحدة لكل مظلة) .
3 ) يجب تأمين عدد كاف من جرادل الرمل الناعم النظيف في كافة أرجاء المحطة وتوضع في أماكن مناسبة وسهلة المنال للعاملين بالمحطة بحيث لا يقل عددها عن (2) اثنتين عند كل من منطقة مضخات الوقود وبالقرب من خزان الوقود وبأماكن تزويد السيارات بالزيوت والتشحيم .
4 ) توضع طفاية حريق بودرة كيميائية جافة سعة (12 كجم) بالقرب من فتحة الخزان وأخرى قرب مولد الكهرباء .
5 ) يكون الحد الأدنى لطفايات الحريق المطلوبة لتأمين مضخات الوقود طبقاً للجدول الآتي :

عدد مضخات الوقود  طفايات حريق بودرة كيميائية جافة سعة (12) كجم  جهاز إطفاء رغوي سعة (10) جالون  جهاز إطفاء رغوي سعة (34) جالون
1 - 3 3 2 -
4 - 7 9 2 1
8 - 11 13 3 2
12 - 15 17 5 3
16 - 20 20 7 4

ملحوظه :

إذا زاد عدد مضخات الوقود عن (عشرين) مضخة فيضاف إلى الجدول السابق (2) طفاية حريق بودرة جافة سعة (12) كجم و (1) جهاز إطفاء رغوي سعة (10) جالون لكل (خمس) مضخات وقود فأقل .
د / مصادر مياه الإطفاء وحنفيات الحريق (محابس الإطفاء) :
1 ) يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين مياه الإطـفاء بالضغط المناسـب من شبكة الإطفاء بالمدينة أو من خزان خاص لا تقل سعته عن (30000) ثلاثين ألف جالون يقام لهذا الغرض بالمحطة ويزود بمضخة إطـفاء ذاتية التحضير بطاقة (500) خمسمائة جالون في الدقيقة وضغط لا يقل عن (7 رطل) على البوصة المربعة عند مخارج محابس الإطفاء وتركب هذه المضخة في غرفة منعزلة على بعد لا يقل عن (20) عشـرين متراً من منطقة مضخات الوقود أو التفريغ مع عمل التهوية اللازمة لها .
2 ) يلزم تركيب حنفيات حريق (محابس إطفاء) يقدر عددها بمعرفة الدفاع المدني طبقاً لحجم المحطة وتعدد أنشطتها وتكون من النوع والقطر المستخدم بمراكز الدفاع المدني بالمملكة مع توفير (محبسين) للمطافئ على الأقل في جهتين مختلفتين داخل المحطة وان يفصل بينها وبين منطقة مضخات الوقود ومنطقة التفريغ مسافة لا تقل عن (15) خمسة عشر متراً ولا تزيد عن (30) ثلاثين متراً بأي حال من الأحوال .
3 ) يجب أن يكون حجم خزان الماء كافياً ومناسباً مع حجم المحطة .
4 ) يجب أن يتم تأمين خراطيم للمياه وتزود بالقواذف والمفاتيح والمجمعات والموزعات اللازمة على أن يتم وضعها في صناديق تعد لهذا الغرض عند كل محبس إطفاء حسب ما هو موضح بالجدول الآتي :

النـــــوع العدد المطلوب
خراطيم بطول (30) متراً وقطر (1.5) بوصة (4)
فوهة رش ماء حريق قطر (1.5) بوصة ومزودة بمقبض على شكل مسدس (4)
موزعات خراطيم ذات مدخل (2.5) بوصة ومخرجين بصمامات قطر (1.5) بوصة (2)
مجمعات خراطيم ذات مدخلين قطر (1.5) بوصة ومخرج قطر (2.5) بوصة (2)
مفتاح خراطيم قطر (2.5) بوصة (2)
مفتاح خراطيم قطر (1.5) بوصة (2)

مع ضرورة توفر صندوق إطفاء رغوة بحيث يزود خرطوم واحد على الأقل من خراطيم المياه الموضحة بالجدول بوحدة رغوة تتكون من خلاط وخزان بسعة (18) جالون بتركيز (3%) .

سادساً :حماية العاملين


1 / يجب أن يتم تدريب العاملين على الاستخدام السليم لوسائل السلامة والحماية المتوافرة بالمحطة بالتنسيق مع الدفاع المدني بالمنطقة أو المدينة .
2 / يجب أن يرتدي العاملون بالمحطة الزي والمعدات المناسـبة للحماية (كالقفازات ونظارات الوقاية وأحذية أمان لامتصاص الكهرباء الساكنة) .
3 / يجب أن يتم خلع الملابس الملوثة بالوقود في الحال وغسل أي منطقة متأثرة بالوقود بعناية .
4 / لا يسمح بارتداء الملابس الفضفاضة أو الممزقة لأي عامل أثناء عمله .
5 / يجب أن يتم تامين صندوق للإسعافات الأولية بالمحطة يزود بالمواد الطبية اللازمة .

سابعاً :الخطـوات والإجـراءات الواجب اتخـاذها من قبل العاملين بالمحطة في حالة حدوث حريق أو خطر


1 ) يجب إيقاف جميع الأعمال بالمحطة فوراً (تفريغ وقود ، تموين ، تشحيم ، تغيير زيوت ، إصلاح ، صيانة ، الخ) وإخراج السيارات الموجودة بالمحطة ومنع الدخول إليها .
2 ) يجب إشعار الدفاع المدني فوراً وخدمات الطوارئ الأخرى .
3 ) يجب أن تتم مواجهة الحريق أو الحادث من قبل العاملين المدربين بواسطة وسائل ومعدات السلامة ومكافحة الحريق الأولية المتاحة لحين وصول فرق الدفاع المدني .
4 ) عند وصول الدفاع المدني يتم تزويده بكافة المعلومات عن الحادث .
5 ) يجب أن تعلن هذه التعليمات للعاملين بالمحطة ويتم تدريبهم على كيفية تنفيذها .

ثامناً :اللوحات الإرشادية


1 / تعد لوحات إرشادية وتحذيرية باللغتين العربية والإنجليزية وفقاً للتصميمات المبينة بتعليمات الترخيص وتعلق في أماكن بارزة بالمحطة تتضمن العبارات التالية :
- خطر - مواد بترولية سريعة الاشتعال
- ممنوع التدخين قطعياً
- أوقف محرك سيارتك
- ممنوع دخول المحطة "الوقود جاري تفريغه"
2 / يزود كل خزان وقود بلوحة معلومات يوضح عليها السعة ونوع الوقود المخزن به .
3 / توضع لافتة على غرفة الكهرباء يكتب عليها "خطـر - ممنوع الدخول لغير المختصين" وكذا لافتة على غرفة مولد الكهرباء مكتوب عليها "غرفة مولد الكهرباء الاحتياطي - خطر - ممنوع الدخول لغير المختصين" .
4 / توضع بجوار مفتاح الطـوارئ لوحة تدل على أنه مخصص لفصل التغذية عن محطات الوقود .
5 / لوحات تدون عليها التعليمات الواجب إتباعها في حالة حدوث حريق أو خطر .
6 / توضع لوحات واضحة وفي أماكن بارزة تدون فيها أرقام هواتف الدفاع المدني وخدمات الطوارئ الأخرى .
7 / لوحات تكتب عليها تعليمات التشغيل والصيانة للأعمال الكهربائية .
8 / لوحات تدل على الأقسام والخدمات المختلفة بالمحطة مثل (محطة وقود ، مركز تشحيم ، غسيل - تغيير زيوت - صيانة - الخ) .
9 / لوحات للمداخل وأخرى للمخارج .

تاسعاً :محطات الخدمة الذاتية ومضخات الوقود المعلقة

تطبق بشـأنها جميع المواصفات والشروط الأساسية والإضافية الواردة بلائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم مع مراعاة إحكام عملية المراقبة والإشراف على هذه المحطات من قبل أشخاص مؤهلين ومدربين لمداركة أي خطر قد ينجم .

2/10 المعايير التخطيطية والتصميمية للمساجد (المصليات) التي تقام على الطرق الإقليمية

10/1 المسجد "المصلى"

10/1/1 يصمم المسجد وفقاً للمعايير التخطيطية والتصميمية للمساجد التي تقام بمحطات الوقود والاسـتراحات على الطرق الصادرة عن وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الموضحة أدناه .

10/1/2 أن يبعد مبنى المسـجد عن المضخات وخزانات الوقود بمسافة لا تقل عن (20م) عشرين متراً مع مراعاة العلاقة مع مباني المحطة والاستراحة وفق ما يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة ودراسة الموقع العام .

10/1/3 توفير مواقف للسيارات بواقع موقف لكل (20م2) من مساحة المسجد .

10/2 المعايير التخطيطية والتنظيمية

10/2/1 يتم إنشاء المساجد في مواقع المحطات والاستراحات على الطرق السريعة بسعات وفق الآتي :

1 ) المحطات ذات المساحة (8000م2) (فئة أ) ينشأ بها مسجد بمساحة (218م2) موزعة كالتالي :
أ ) مصلى للرجال بمساحة 126 م2 .
ب ) مصلى للنساء بمساحة 42 م2 .
ج ) دورات مياه للرجال عددها 6 حمامات ، على أن يكون أحدها لخدمة المعوقين والباقي كراسي عربية ، على أن تكون جميع الكراسي في اتجاه متعامد مع القبلة ومواضي عددها 7 صنابـير مياه .
د ) دورات مياه للنساء عددها 4 حمامات ، على أن يكون أحدها لخدمة المعوقين والباقي كراسي عربية ، على أن تكون جميع الكراسي في اتجاه متعامد مع القبلة ومواضي عددها 3 صنابـير مياه .

2 ) المحطات ذات المسـاحة (4000م2) (فئة ب) ينشأ بها مسجد بمساحة (160م2) موزعة كالتالي :
أ ) مصلى للرجال بمساحة 96 م2 .
ب ) مصلى للنساء بمساحة 32 م2 .
ج ) دورات مياه للرجال عددها 4 حمامات ، على أن يكون أحدها لخدمة المعوقين والباقي كراسي عربية ، على أن تكون جميع الكراسي في اتجاه متعامد مع القبلة ومواضي عددها 6 صنابـير مياه .
د ) دورات مياه للنساء عددها 2 حمام ، على أن يكون أحدها لخدمة المعوقين والباقي كراسي عربية ، على أن تكون جميع الكراسي في اتجاه متعامد مع القبلة ومواضي عددها 2 صنبور .

3 ) في المحطات التي تزيد مساحتها عن المساحات أعلاه يتم تحديد الحد الأدنى لسعتها بالمصلين ، مع الأخذ في الاعتبار النسب التصميمية التالية :
أ ) لتقدير المساحات ، يخصص لكل مصلى مساحة تقدر بـ 0.84 م2 بأبعاد 0.70 م × 1.20 م (ولا يشمل ذلك المساحة المخصصة لخدمات المسجد) .
ب ) يخصص مساحة 75 % من المساحة الإجمالية مصلى للرجال ، ونسبة 25 % كمصلى للنساء .
ج ) عدد حمام واحد لكل 22 مصلي وصنبور واحد لكل 20 مصلي ، على أن يكون أحدها بمرحاض إفرنجي لخدمة المعوقين ، وأن تكون كراسي الحمامات الأخرى بكراسي عربية .
د ) متطلبات مصلى النساء :
- عمل مدخل خاص للنساء بعيداً عن الرجال .
- يكون مصلى النساء في الجزء الخلفي من المسجد بفاصل .

10/2/2 يراعى في المخططات بساطة الفكرة المعمارية وتلاؤمها مع بقية عناصر المشروع .

10/2/3 يختار للمسجد موقع مميز ليكون معلماً يسهل الوصول إليه من قبل المسافرين ، وتكون منارته بارتفاع يسمح برؤيته من بعد .

10/2/4 أن يكون المسجد من دور أرضي فقط ويفضل أن يكون شكله مستطيلاً ، وضلعه الأكبر عمودي على إتجاه القبلة ، وكذلك وضع محراب بأبعاد مناسبة لتحديد اتجاه القبلة .

10/2/5 تجهيز المسجد بالفرش المناسب ووحدات تكييف تتناسب مع مساحته وموقعه .

10/2/6 توفير خزانات أرضية وعلوية لضمان استمرارية تدفق المياه على مدار الساعة .

10/2/7 تغذية المسجد بالكهرباء على مدار 24 ساعة سـواء عن طريق الكهرباء العمومية أو المولدات .

10/2/8 يجب مراعاة زيادة ارتفاع سقف المسجد بحد ادنى 4 م صافي وذلك لتحسين التهوية والمحافظة على برودة الهواء بالداخل .

10/2/9 يجب مراعاة تشطيب دورات المياه من السيراميك للحوائط والأرضيات كي يتلاءم مع الاستخدام وسهولة التنظيف .

10/2/10 يجب مراعاة أن تكون الأبواب من الحديد ومطلية بمادة ضد الصـدأ لملاءمته لطبيعة الاستخدام .

10/2/11 يجب الاعتناء والاهتمام بالتشطيب الخارجي للموقع العام حول المسجد من تنفيذ أرصفة لحماية المسـجد ومرافقه ، مع تنفيذ أحواض زهور ومناطق خضراء للعناية بتهيئة موقع المسجد كي يتلاءم مع مكانته ومنع العبث بجدرانه .

10/2/12 مراعاة العزل الحراري للحوائط والسقف توفيراً للطاقة .

10/2/13 يراعى بالتصميم الكهربائي وضع وحدات إضاءة فلورسنت وعدم وضع وحدات إضاءة ذات لمبات عادية ، وكذلك وحدات التكييف من النوع الشـباك أو الوحدات المنفصلة لسهولة الصيانة .

10/2/14في حالة عدم توفر مصدر كهربائي رئيسي دائم ، يمكن تركيب مولد كهربائي بحيث يكون له غرفة منفصلة بعيدة عن أماكن مسـتودعات الوقود .

10/2/15 لا بد من تركيب صافرة إنذار ضد الحريق بالمسجد في الداخل وتكون متصلة بنظام الإنذار ضد الحريق بالمحطة .

10/2/16 ضرورة وجود مانعة صواعق أعلى المنارة متصلة بأرضي منفصل وبهلال المنارة النحاسي ، وكذلك تركيب أرضي عام .

10/3 بيان بالأعمال المطلوبة لصيانة المساجد وملحقاتها

10/3/1 الأعمال الاعتيادية والمعمارية
1 ) النظافة المستمرة للمسجد ومحتوياته والأرفف والنوافذ والأبواب والستائر والأسقف والحوائط والمنبر والأرصفة والممرات المحيطة بالمسجد والأسطح والمظلات ، ونظافة السجاد والموكيت باستمرار مع غسلها دورياً وكلما لزم الأمر .
2 ) صيانة وإصلاح الأبواب والنوافذ والدواليب والدرابزينات وتغيير ما يتلف بها من أجزاء وتشحيمها دورياً وإصلاح بلاط الأرضيات وبلاط الأسطح وبلاط السيراميك والسلالم وعلاج التالف من اللياسات والدهانات وعلاج تهريب المياه من الأسقف ومن الخزانات العلوية والسفلية حسب تعليمات جهة الإشراف .

10/3/2 الأعمال الصحية


1 ) النظافة المستمرة لدورات المياه بكافة محتوياتها ، ومجرى الوضوء ، وخزانات المياه الأرضية والعلوية والمزاريب ، وتوريد ورش المطهرات والمعطرات والمبيدات حسب الحاجة ، وتنظيف الفتحات بغرف التفتيش وتطهيرها وشفط البيارات عند اللزوم .
2 ) صيانة وإصلاح وتغيير التالف من الصنابـير والخلاطات والمحابس والليات وصناديق الطرد ومصارف مياه الأمطار وخراطيم التشطيف والصمامات الرئيسية والفرعية للشبكة ومواسير التغذية والصرف وسخانات المياه والنظافة والصيانة المستمرة لمضخـات رفع المياه ، وعمل الإصـلاحات وتوريد قطع الغيار اللازمة لها بصفة عاجلة ، وتجربة شبكة مياه الحريق دورياً حسب تعليمات الدفاع المدني .

10/3/3 الأعمال الكهربائية
صيانة ونظافة وتشغيل جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وملحقاته من الداخل والخارج وتغيير التالف منها بصفة عاجلة والمتابعة الدورية لصيانة لوحات التوزيع والكابلات والمفاتيح بالمسجد وملحقاته وتأمين قطع الغيار اللازمة لها كلما تطلب الأمر ذلك وصيانة ونظافة أجهزة الإنذار والأمن والسلامة "إن وجدت" وطفايات الحريق والخراطيم الخاصة بشبكة إطـفاء الحريق دورياً حسب تعليمات الدفاع المدني ، وكذلك صيانة ونظافة وتشغيل المولدات الكهربائية بصفة دورية لضمان صلاحيتها وجاهزيتها المستمرة للعمل واستبدال أي جزء يظهر فيه عيب أو تلف بغيره من نفس النوعية .

10/3/4 أعمال الصوت
نظافة وصيانة وتشغيل النظام الصوتي بكافة مكوناته واتخاذ جميع الوسائل لضمان وضوح الصوت وقوته ومنع التشويش والتداخلات غير المرغوبة والفحص الدوري لمكونات النظام مع تأمين وتركيب كافة قطع الغيار اللازمة لجميع الأجهزة بنفس النوعية .

10/3/5 أعمال التكييف والتهوية
الصيانة الدورية والنظافة المستمرة والتشغيل لوحدات التكييف بجميع أنواعها وأحجامها ومراوح التهوية بأنواعها ومراوح الشفط وبرادات المياه وإصلاح الأعطال بدون تأخير ، مع معالجة أي تسرب في شحنة الفريون ونظافة الصفايات دورياً واستبدالها عند اللزوم واستبدال المكونات التالفة بأخـرى جديدة من نفس النوعية مع تأمين وتركيب كافة قطع الغيار اللازمة .

10/4 آلية تشغيل مساجد المحطات والاستراحات على الطرق وتجهيزها

10/4/1 بالنسبة للتشغيل يُلزم صاحب كل محطة أو استراحة بتعيين إمام سعودي لمسجد المحطة أو الاستراحة ، وفي حالة تعذر ذلك يمكن تعيين غير السعودي بعد الموافقة عليه من الجهات المختصة شريطة توافر شروط التعيين النظامية فيه .

10/4/2 إذا اقتضت المصلحة أن يكون مسـجد المحطة أو الاستراحة جامعاً (أي تقام صلاة الجمعة فيه) فيجب على صاحب المحطة أو الاستراحة استكمال الإجراءات عن طريق وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وبعد صدور الفتوى الشرعية يُلزم بتعيين خطيب سعودي ، وفي حالة تعذر ذلك يكون الخطيب مكلفاً من قبل فرع الوزارة أما الإمامة فوفق ما ورد في الفقرة السابقة .

10/4/3 بالنسبة لمساجد وجوامع المحطات والاستراحات القائمة يلزم معالجة وضعها وفق ما ورد في الفقرتين أعلاه وتصحيح أوضاعها بموجبها .

10/4/4 يُخصص صاحب المحطة أحد عماله أو يُكلف الإمام بالأذان وعليه التقيد بالمواقيت المحددة شرعاً وله أن يستعين بما لدى فرع الوزارة القريب منه في ذلك .

10/4/5 يلزم تخصيص أحد العمالة لخدمة المسجد ونظافته وملحقاته .

10/4/6 يقوم صاحب المحطة أو الاستراحة بتجهيز المسجد تجهيزاً كاملاً بفرشه سواء كان مصلى الرجال أو مصلى النسـاء وتكييفه ووضع مكبرات الصوت وجهازها ودواليب المصاحف ، وأما المصاحف فستكون من طباعة مجمع الملك فهد مساعدة من الوزارة بقدر المستطاع ووفق الإمكانات المتاحة .

2/11 شروط ومواصفات الاستراحات "الموتيلات"

2/11/1 مبنى الاستراحة
1 ) يتكون مبنى الاسـتراحة إما من غرف مستقلة بمنافعها أو شقق مفروشة أو فندق ويطبق عليها شروط ومواصفات الاستراحات "الموتيلات" ، أو نظام الفنادق والوحدات السكنية المفروشة الصادرة عن وزارة التجارة من حيث مكوناتها وتأثيثها ، والواردة ضمن الاشتراطات البلدية للوحدات السكنية المفروشة الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية .
2 ) يسمح بإقامة المبنى بحد أقصى دورين أو حسـب نظام الارتفاعات المسـموح بها في المنطقة .
3 ) أن يبعد المبنى عن المضخات وخزانات الوقود بمسـافة لا تقل عن (30م) ثلاثين متراً ومنفصل عن المحطة مع مراعاة العلاقة مع مباني المحطة وفق ما يحكم هذه العلاقة من اشتراطات خاصة بالسلامة ودراسة الموقع العام .
4 ) توفير مواقف السـيارات الخاصة بالاستراحة بحد أدنى موقف لكل غرفة أو وحدة سكنية .

2/11/2 شروط ومواصفات استراحات الدرجة الأولى
1 ) ألا يزيد ارتفاع المبنى عن دورين أو حسب نظام الارتفاعات بالمنطقة ، وأن يكون المدخل بعيداً عن الطريق الرئيسي وعن ضوضاء المرور .
2 ) أن يكون المبنى من مواد إنشائية مناسبة ، وفي حالة استخدام مواد سابقة الصنع ، ضرورة الأخذ في الاعتبار جميع احتياطات الأمن والسلامة بما في ذلك طفايات الحريق وتغطية التوصيلات الكهربائية وتوفير أجهزة مكافحة الحريق من صنابير المياه والإنذار وسلالم الحريق .
3 ) ألا يقل عدد الغرف عن المتطلبات الخاصـة بوزارة التجارة ، بكل منها حمام خاص ، أثاث جيد ومريح ، ديكور ممتاز ، أرض مفروشة بالسجاد ، تلفزيون وراديو وهاتف ، مطبخ صغير وثلاجة .
4 ) ألا تقل مساحة الغرف عن 19.5 م2 بخلاف الحمام لنصف عدد الغرف للأشغال المشترك مواصفات الدرجة الثانية للفنادق ( شخص واثنين ) ، والنصف الآخر 12م2 للأشغال الفردي (شخص وشخصين وسرير مزدوج) .
5 ) يتم تجهيز المطعم تجهيزاً ممتازاً وديكور جيد وإضاءة جيدة والأرضية من الرخام وتستمر الخدمة من الساعة السادسة صباحاً حتى منتصف الليل .
6 ) توفير مواقف سيارات لكل غرفة ، مع توفير مواقف في واجهة الاستراحة للزوار أو لرواد المطعم .
7 ) محلات لبيع الأشياء الضرورية للنـزلاء : الصحف والمجلات وأدوات الزينة والهدايا .
8) خدمات بريد وبرق وفاكس واستبدال عملة وهاتف (خطوط محلية وخارجية) .
9) مغسلة لخدمة غسيل وكي الملابس .
10) ثلاجات وغرف تبريد لحفظ المأكولات والمشروبات .
11) مياه باردة وحارة للحمامات ومياه صالحة للشرب مثلجة .
12 ) توفير نشاطات ترفيهية حسب ما تسمح به مساحة الموقع .
13) تكييف هواء بارد وحار .
14) صالات مزودة بأثاث مريح .

2/11/3 شروط ومواصفات استراحات الدرجة الثانية
1 ) ألا يزيد ارتفاع المبنى عن دورين أو حسب نظام الارتفاعات بالمنطقة وأن يكون المدخل بعيداً عن الطريق الرئيسي وعن ضوضاء المرور .
2 ) أن يكون المبنى من مواد إنشائية مناسبة ، وفي حالة استخدام مواد سابقة الصنع ، ضرورة الأخذ في الاعتبار جميع احتياطات الأمن والسلامة بما في ذلك طفايات الحريق وتغطية التوصيلات الكهربائية وتوفير أجهزة مكافحة الحريق من صنابير المياه والإنذار وسلالم الحريق .
3 ) ألا يقل عدد الغرف عن متطلبات وزارة التجارة بكل منها حمام خاص ، أثـاث جيد ومريح ، ديكور جديد ، أرض مفروشة بالسجاد أو الموكيت ، وثلاجة .
4 ) لا تقل مساحة الغرف عن 19.5م2 بخلاف الحمام لنصف عدد الغرف للأشغال المشترك مواصفات الدرجة الثانية للفنادق ( شخص واثنين ) ، والنصف الآخر 12م2 للأشغال الفردي (شخص وشخصين وسرير مزدوج) .
5 ) مطعم في مستوى الكافتيريا لتقديم المأكولات الخفيفة والمشروبات .
6 ) توفير مواقف سيارات لكل غرفة ، مع توفير مواقف في واجهة الاستراحة للزوار أو لرواد المطعم .
7 ) محلات لبيع الأشياء الضرورية للنـزلاء : الصحف والمجلات وأدوات الزينة والهدايا .
8 ) خدمات بريد وبرق وفاكس واستبدال عملة وهاتف .
9 ) مياه باردة وحارة للحمامات ومياه صالحة للشرب مثلجة .
10) مغسلة لخدمة غسيل وكي الملابس .
11) توفير نشاطات ترفيهية حسب ما تسمح به مساحة الموقع .
12) تكييف هواء بارد وحار .
13) صالون ملحق بالاستقبال يكفي انتظار عشرة أشخاص فقط .

2/11/4 الاشتراطات العامة
1 ) يراعى أن تتوفر احتياطات السلامة والأمان الآتية :
أ ) يجب توفير أجهزة الإنذار من الحريق وأجهزة الإطفاء الحديثة بحالة صالحة للاستعمال بصفة دائمة .
ب) تزود جميع الأماكن العامة وغرف النـزلاء بصنابير آلية لإطفاء الحريق .
ج) توفير سلالم للطوارئ على مسافة لا تبعد 25م من أبعد غرفة للنـزلاء في المباني التي تزيد عن أربع طوابق .
د ) استعمال مواد مقاومة للحريق كالستائر وغيرها .
هـ) توفير الاشتراطات التي تتطلبها إدارة الدفاع المدني ( مكافحة الحريق ) .
2 ) الاعتناء بنظافة وتنسيق الأماكن المحيطة بالاستراحة وعدم السماح لسيارات النـزلاء بالانتظار بالشوارع المحيطة .
3 ) تكون الممرات المؤدية للاستراحة مزدوجة وأماكن الانتظار مرصوفة ومضاءة وخالية من العوائق .
4 ) أن يعتني بنظافة وتجميل مدخل الاستراحة والأماكن العامة ، وأن يضفي الجو العائلي على الخدمة بالاستراحة على أن تستمر خدمة النـزلاء ليلاً ونهاراً .
5 ) يراعى فرش وتجميل الغرف بشكل جذاب ومريح للعين ، وتزويد الغرف بستائر تحجب النظر وتمنع حرارة الشمس ، وتوفر الأمان للنـزلاء .
6 ) تزويد الغرف بأقفال للأبواب لا تسمح بفتحها من الخارج أثناء وجود النـزلاء بداخلها وتحتفظ الإدارة بمفاتيح احتياطية للغرف في مكان أمين تستعمل عند الضرورة بواسطة مسئول الاستراحة .
7 ) يعتني بصيانة أثاث وتجهيزات الاستراحة بصفة مستمرة ودائمة ، وحفظها في درجة عالية من الكفاءة والنظافة .
8 ) يجب فصل أي مكان مخصص للحمام عن غرف النوم بستائر وأبواب محكمة ، يتم تصميمها بحيث لا يتسرب منها الأصوات أو الضـوء أو الرطوبة أو الروائح إلى غرف النوم على أن تكون حوائط ونوافذ الحمامات محكمة ومغطاة بالستائر أو الشيش .
9 ) يجب أن يكون تصرف جميع العاملين بالاستراحة بروح مضيافة تشعر النـزيل بأنه في بيته وتعامله معاملة مبنية على قواعد حسن الضيافة والذوق والأخلاق والتقاليد السليمة .
10) يجب على مديري الاستراحات الاهتمام بتحقيق شكاوي النـزلاء مهما كانت صغيرة ، وإزالة أسبابها مع ضرورة تواجد مسئول بالاستراحة ليلاً أو نهاراً .

2/12 مواقف السيارات والشاحنات

2/12/1 توفير عدد لا يقل عن (20) موقف بالمحطات فئة (أ) وعدد لا يقل عن (15) موقف للمحطات فئة (ب) مع تظليلها للمحطات الواقعة على الطرق الإقليمية ، أما بالنسبة للمحطات على الطرق داخل المخططات الهيكلية المعتمدة للمدن والقرى فيلزم توفير عدد لا يقل عن (12) موقف للمحطات فئة (أ) وعدد (8) مواقف للفئة (ب) وعدد (4) مواقف للفئة (ج) ، وتوزيع هذه المواقف بحيث يكون هناك مواقف خاصة بالسيارات وبالشاحنات ، مع تخصيص مواقف خاصة بالمعوقين .

2/12/2 تخصيص منطقة تفريغ لوقوف شاحنات الوقود داخل المحطة أثناء تفريغ الوقود وتكون في الهواء الطلق ومنفصلة عن الحركة العامة للمحطة مع عمل ميول خاصة بها ومراعاة أن تكون حركة الشاحنات ابتداءاً من الدخول إلى الخروج من المحطة في اتجاه واحد دون الحاجة إلى الرجوع للخلف .

2/12/3 علاوة على ما ورد بالفقرة الأولى أعلاه يتم توفير المواقف الخاصة بالخدمات والنشاطات الملحقة بالمحطة (المسجد ، الاستراحة ، المطعم) وفقاً لمتطلبات هذه الخدمات من المواقف الموضحة بهذه اللائحة .

2/12/4 تصمم المواقف وفقاً للاشتراطات الفنية لمواقف السيارات والاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية .

2/13 المطاعم والمطابخ

2/13/1 يطبق على المطاعم والمطابخ لائحة الاشتراطات الصحية المطلوب توافرها في المطاعم والمطابخ والمقاصف ومحلات الوجبات السريعة وما في حكمها ، واللائحة التنفيذية لفحص اللحوم ، والاشتراطات الفنية للمطاعم والمطابخ الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية .

2/13/2 توفير مواقف للسيارات خاصة بمرتادي المطعم حسب المساحة .

2/14 دورات المياه

2/14/1 تخصيص دورات مياه عامة في محطة الوقود وفقاً لما يلي :
1 ) دورة مياه خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء لا يقل عددها عن دورتين لكل منهما وذلك في موقع مناسب في المحطة .
2 ) دورات مياه للرجال والنساء الواقعة ضمن مبنى المسجد على الطرق الإقليمية لا يقل عددها عما هو وارد بالمعايير التخطيطية والتصميمية للمسـاجد التي تقام بمحطات الوقود على الطرق الإقليمية الموضحة بهذه اللائحة مع تخصيص منطقة للوضوء .
3 ) دورات المياه الخاصة بالاستراحة لا يقل عددها عما هو وارد بشروط ومواصفات الاستراحات "الموتيلات" أو نظام الفنادق والوحدات السكنية المفروشة .
4 ) دورة مياه واحدة على الأقل في المطعم .

2/14/2 الفصل والخصوصية في الدخول إلى دورات المياه (رجال ، نساء) ، ومراعاة استخدامها من قبل المعوقين ، وتزويد كل دورة بصندوق طرد "سيفون" ومروحة شفط والإضاءة والتهوية المناسبة .

2/14/3 تغذية دورات المياه من الخزان الرئيسي للمياه لضمان توفر المياه بها بشكل دائم ، ويتم تصريف الفضلات والمياه إلى شبكة الصرف الصحي أو إلى الصرف الداخلي "البيارة" تكون بعيدة عن الخزانات الأرضية لمياه الشرب بمسافة لا تقل عن (10م) عشرة أمتار وفي مستوى أقل منه بـ (0.5م) نصف متر على الأقل .

2/14/4 استخدام السيراميك من النوع المانع للانزلاق في الأرضيات لا تقل سماكته عن (8 مم) ، والسيراميك الناعم الملمس في الحوائط بسماكة لا تقل عن (6 مم) وبارتفاع الحائط ، ويفضل الألوان الفاتحة .

2/14/5 أن تكون الأبواب جيدة ومدهونة بطلاء عازل للرطوبة ومحكمة الإغلاق من الداخل .

2/14/6 توفير العدد المناسب من مغاسل الأيـدي وتزويدها بالمياه الحارة والباردة ومصدر لمياه الشرب وسلال المخلفات .

2/14/7 تخصيص عامل خاص يقوم على نظـافة دورات المياه ويقوم بتزويدها بالصابون السائل والمناديل الورقية بصورة مستمرة .

3 معالجة الوضع القائم

3/1 تحسين وضع محطات الوقود القائمة

على البلدية بعد صدور هذه اللائحة اتباع ما يلي :

3/1/1 التعميم على جميع محطات الوقود داخل المخططات الهيكلية للمدن والقرى وعلى الطرق الإقليمية الواقعة ضمن دائرة إشـرافها بضـرورة تصحيح وضعها مع التعليمات الجديدة خلال مدة زمنية لا تتجـاوز خمس سنوات (حسب حجم العمل المطلوب) ، وتسليم أصحابها نسخة من هذه اللائحة على أن يقوموا خلال مدة محددة بالتعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية المؤهلة لدى البلدية لإعداد المخططات الهندسية لدراسة الوضع الراهن للمحطة وإدخال التعديلات اللازمة لتـتوافق مع هذه المتطلبات وتقديمها للبلدية لاعتمادها مع التأكيد على ما يلي :
1 ) تطابق المداخل والمخارج في المحطات الواقعة على الطرق الإقليمية للنماذج المعتمدة لدى وزارة المواصـلات ، وتحقيق المسـافة المحددة لحـرم الطريق وإلارتدادات النظامية ، وتوفير اللوحات الإرشادية على الطريق الدالة على المحطة وعدم سفلتة أي مناطق داخل حرم الطريق ماعدا المدخل والمخرج من وإلى المحطة وعدم إضافة أي إنشاءات أو إقامة أعمدة أناره أرضية داخل حرم الطريق ، وبالنسبة للطرق السريعة ينفذ صاحب المحطة امتداد السياج للطريق أمام المحطة مع تزويد المدخل والمخرج بمصائد حيوانات وفقاً لمواصفات وزارة المواصلات مع مراعاة ما ورد ببرقية صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية رقم 1 / م1 / 1 / ب / 9679 وتاريخ 10/11/1420هـ والموجهة أصلاً لسعادة مدير الأمن العام والمعطى لمعالي وزير المواصلات ومعالي وزير الشئون البلدية والقروية صورة منها بخصوص مراجعة وضع المحطات على الطرق السريعة المقامة على أراضي خاصة أو أراضي حكومية عند تجديد عقودها بأخذ أحد الخيارات قبل أن يتم تجديد عقد الإيجار ورخصة التشغيل وتتمثل هذه الخيارات فيما يلي : -
* نقل المحطة إلى أقرب موقع يوجد به تقاطع علوي وذلك عند انتهاء الترخيص للمالك أو انتهاء عقد التأجير للمسـتأجر ويتم تحديد الموقع من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة المواصلات .
* إنشـاء جسر بالقرب من موقع المحطة الحالي على نفقة صاحب المحطة لخدمتها في حـالة عدم الرغبة في نقل موقعها بحيث يكون تنفيذ الجسر حسب مواصفات ومتطلبات وزارة الواصلات .
* تحميل صاحب المحطة مسئولية صيانة الأسيجة لحرم ووسط الطريق وعدم التعدي عليها وذلك في المنطقة الواقعة أمام المحطة بحيث يربط تجديد رخصة التشغيل بالتأكد من سلامة هذه الأسيجة .
2 ) توفير الخدمات الضرورية للمحطة وفق ما ورد بهذه اللائحة مع رفع مستواها .
3 ) توفر كافة وسائل السلامة الضرورية والإشارات والإرشادات داخل المحطة .
4 ) توفر جميع الاشتراطات الخاصة بالشكل العام للمحطة الواردة بهذه اللائحة وتكسية الواجهات بمواد ذات ملمس ناعم غير قابلة لامتصاص الزيوت والشحوم وسهلة التنظيف مثل الرخام أو النوعيات الممتازة من السيراميك وما شابهها من مواد جديدة مع توحيد نسق الألوان لجميع مباني المحطة أو الاستراحة والاهتمام بالشكل الجمالي الخارجي لمرافق المحطة وتنسيق المساحات الخضراء والاهتمام بالتشجير حول الموقع بأشجار مناسبة .
5 ) توفر جميع الاشتراطات الكهربائية والميكانيكية والاشتراطات الخاصة بخزانات الوقود ومضخات الوقود .
6 ) العناية بالمساجد الملحقة بالمحطة وتزويدها بالأثاث المناسب وفقاً لمتطلبات وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الواردة بهذه اللائحة .
7 ) إدخال التحسينات على دورات المياه القائمة وإضافة دورات مياه جديدة وفقاً لمتطلبات هذه اللائحة مع تخصيص عامل للقيام بنظافة دورات المياه وتزويدها بالمستلزمات الضرورية بصفة مسـتمرة والعناية بنظافة وتطهير خزانات المياه دورياً كل سـتة أشـهر مع تأمين مياه الشـرب والغسيل على مدار الساعة للخدمات العامة بالمحطة .
8 ) تطبيق تعليمات الاستراحات ونظام الفنادق والوحدات السكنية المفروشة الصادرة عن وزارة التجارة والتأكد من توفر الشروط الصحية والسلامة العامة والشروط الواجب توافرها في المستخدمين العاملين فيها وإعداد سجلات خاصة بالنـزلاء واستمارة معلومات للعاملين في الاستراحة والتنسيق في ذلك مع الجهات الأمنية ، مع التأكيد على أهمية تحسين وضع غرف الاستراحات القائمة وتزويدها بالأثاث المناسب .
9 ) ضرورة توفر الشـروط الصحية في المطاعم والمطابخ والمقاصف والتموينات وفقاً للائحة الاشتراطات الصحية المطلوب توافرها في المطاعم والمطابخ والمقاصف ومحلات الوجبات السريعة واللائحة التنفيذية لفحص اللحوم والاشتراطات الفنية للمطاعم والمطابخ الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية مع التأكيد على ما يلي :
- أن تكون جميع المواد الغذائية المعروضة صالحة للاستهلاك الآدمي ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية المقررة .
- أن تكون فترة صلاحية المواد الغذائية المعروضة في المحل سارية المفعول .
- حفظ المواد الغذائية على درجة الحرارة المناسبة بكل نوع سواء التبريد أو التجميد أو درجة حرارة الغرفة .
- عدم تعريض المواد الغذائية لأشعة الشمس المباشرة .
- التأكد من سلامة وصلاحية ثلاجات العرض .
- أن تكون ثلاجات التبريد أو التجميد نظيفة باستمرار .
- عدم عرض أغذية مكشوفة .
- يجب أن تكون المواد الغذائية من إنتاج (مصانع ، وحدات إنتاج ، معامل ، …الخ) مرخص لها بذلك .
- الاهتمام بالنظافة العامة للمحل وفي العاملين به .
- يمنع منعاً باتاً عرض أي مواد غذائية أو مشـروبات أو عصائر أو مياه معبأة خارج حدود المحل .
10) العناية بالنظافة العامة وتأمين حاويات للنفايات على شكل سلال مثبتة على قاعدة خرسانية وعمود حديدي مع أكياس بلاستيك موزعة بشكل جيد في مواقع مناسبة داخل المحطة لجمع النفايات والمخلفات والعمل على التخلص منها أولاً بأول بطريقة صحية وسليمة . وتقوم البلدية بتقديم خدمات النظافة لمحطات الوقود المشمولة في نطاق خدماتها ، أما فيما يخص محطات الوقود خارج المخططات الهيكلية فعلى أصحابها إبرام عقود مع مقاولين متخصصين بأعمال النظافة ونقلها إلى أقرب مدفن صحي تحدده البلدية حفاظاً على الصحة العامة .
11) استخدام مصائد مناسبة للشحوم والزيوت مع التخلص من الشحوم والزيوت المستعملة وتجميعها في بيارات خاصة من الخرسـانة المسلحة التي لا تسمح بتسرب الزيوت داخل التربة ثم تسلم للشركات المختصة بإعادة الاستفادة من هذه المواد أو تنقل وتدفن في حفر خاصة بذلك تحددها البلدية .
12) عمل الاختبارات اللازمة لخزانات ومضخات الوقـود والأنابيب والصمامات للتأكد من عدم وجود تسرب للوقود مع إلزام صاحب المحطة بالتفتيش على الخزانات كل خمس سنوات من قبل مؤسسات متخصصة .
13) توفير مواقف السيارات والشاحنات ومواقف الخدمات والنشاطات القائمة بالمحطة وفق ما ورد بهذه اللائحة ، مع تظليل نصفها على الأقل وتخصيص مواقف للمعوقين .
14) إحاطة المواقع على الطرق السريعة بسياج من مواد مناسبة بارتفاع لا يقل عن (2م) مترين لمنع الحيوانات السائبة من الدخول للطريق مع وضع شبك بلاستيك أخضر على السياج للحد من الأوساخ التي تنقلها العواصف الترابية .
15) أن تكون ملابس عمال المحطة بزي موحد مع كتابة أسم المحطة على الظهر ، وتحقيق مسـتوى عالي من جودة المظهر والتعامل الجيد مع مرتادي المحطة والالتزام بالخدمة على مدار الساعة للمسافرين في جميع الأنشطة .
16) تأمين وسيلة مناسبة لمعايرة المضخات من قبل أصحاب المحطات .
17) أن يتوفر في مكتب الإدارة الخاص بالمحطة دولاب مقاوم للحريق يشتمل على :
- سجل بتفاصيل أي حادث تعرضت له المحطة .
- بيان بأعمال الصيانة والإصلاحات التي تجري بشكل دوري وبطاقات الصيانة للمعدات والآليات .
- معلومات عن الأفراد والعاملين .
- مخططات التركيبات الميكانيكية ورسومات الدوائر الكهربائية وأماكن لوحات التوزيع ومفاتيح الخدمة العمومية ومفاتيح الطوارئ وكل ما يتعلق بالأعمال الكهربائية وكتالوجات المعدات والآليات .
- بيان بأجهزة الإطفاء اليدوية والثابتة .

3/1/2 بعد تقديم دراسة تحسين وضع المحطة من قبل المكتب الاستشاري تقوم البلدية بمراجعة المخططات الهندسية والتأكد من توفر جميع المتطلبات الواردة بهذه اللائحة وعدم اسـتثناء أي شرط منها .

3/1/3 في حالة توافق المحطة معها تُستكمل إجراءات استخراج رخصة الترميم ، على أن يقوم صاحب المحطة بتقديم عقد إشراف على التنفيذ من مكتب استشاري مؤهل لدى البلدية ، وأن يتم التنفيذ عن طريق أحد مؤسـسات المقاولات المتخصصة .

3/1/4 بعد انتهاء عمليات الترميم ، تقوم لجنة المتابعة بدراسة تقرير المكتب المشرف والوقوف على الطبيعة وإعداد التقرير التمهيدي لمنح رخصة تشغيل المحطة .

3/1/5 عدم منح رخصة التشغيل لمحطات الوقود الواقعة على الطرق الإقليمية إلا بعد أن يقوم صاحب المحطة بالتعاقد مع مؤسسة متخصصة للقيام بصيانة المحطة ومرافقها بما فيها مباني المحطة والخدمات الموجـودة بها ودورات المياه والأرضيات الأسفلتية والخرسانية والأرصفة والدهانات والإشارات وكافة عوامل السلامة بمختلف أنواعها وصيانة الأسيجة لحرم ووسط الطريق في المنطقة الواقعة أمام المحطة وعدم التعدي عليها ، وكذلك إجراء صيانة دورية عامة لجميع الأجهزة والتركيبات الكهربائية والميكانيكية وفقاً لتعليمات الصيانة من جهات الصنع أو متى دعت الحاجة إلى ذلك .

3/1/6 تقوم البلدية بتأهيل مجموعة من المكاتب الهندسية الاستشارية بحيث لا تقل عن ثلاثة مكاتب وذلك في مجـال التصميم والإشـراف على إقامة محطات الوقود وذلك من خلال سابق الخبرة في هذا المجال ، ويسلم لها نسخة من هذه اللائحة ويؤكد عليها بأنها ستتحمل مسئولية أي إخلال بما ورد بها من اشتراطات عند التصميم أو الإشراف على التنفيذ وأن عليها مراجعة البلدية في حالة وجود أية تجاوزات ، كما تقوم البلدية بتقييم هذه المكاتب بصفة مستمرة واستبعاد تلك التي لا تلتزم بالأنظمة .

3/1/7 في حالة عدم إمكانية تحقيق المحطة والاستراحة للاشتراطات الواردة باللائحة أو انتهاء المدة المحددة دون قيام أصحابها بعمل المطلوب ، تغلق المحطة بعد إنذار صاحبها بذلك وبعد التنسيق مع الإمارة .

3/2 إجراءات الترميم

عند إجراء الترميمات للمشاريع القديمة يلزم إتباع الخطوات التالية :

3/2/1 على صاحب المشروع التقدم بطلبه للبلدية مع إرفاق صورة من صك الملكية وصورة من البطاقة الشخصية .

3/2/2 إعداد كروكي واضح للوضع القائم ، وفي حالة كون الموقع على الطرق الإقليمية فعلى البلدية التنسيق مع إدارة الطرق والنقل .

3/2/3 على المالك تقديم مخططات تحتوي على مسقط أفقي عام للمباني القائمة في المشروع والمباني المراد إضافتها واتجاهات الحركة والارتدادات والمداخل والمخارج (وموقع المضخات وعددها وموقع خزان الوقود والخدمات الأخرى بالنسبة لمحطات الوقود) مع واجهة رئيسية وقطاع رئيسي وموقع عام إضافة إلى المخططات الكهربائية والصحية والإنشائية اللازمة ، وتكون هذه المخططات معتمدة من قبل مكتب هندسي استشاري وكذلك تقديم عقد إشراف مع مكتب هندسي استشاري للقيام بمسئوليات الإشراف على التنفيذ ويعتمد هذا العقد من البلدية .

3/2/4 يقوم المكتب الهندسي الاستشاري بدراسة الوضع الراهن وإدخال التعليمات الواردة في هذه اللائحة على مشروع الترميم المقدم من قبله .

3/2/5 تقوم البلدية بتدقيق هذه المخططات واعتمادها مع مراعاة تطبيق الاشـتراطات الواردة في هذه اللائحة قدر الإمكان وألا يؤثر التجاوز عن بعض الاشـتراطات على السلامة العامة مهما كان .

3/2/6 بعد استكمال فسح الترميم تقوم البلدية بإشعار الدفاع المدني في المنطقة وإدارة الطرق والنقل (في حالة كون الموقع على الطرق الإقليمية) بصورة من الترخيص .

فهرس الأشكال
حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
نسخة للطباعة أرسل لصديق ملاحظاتك تحميل المستند كاملاً أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند