نسخة للطباعة

الجزء الأول : المباني السكنية في النطاق الزلزالي (2B)

الجزء الثاني

الجزء الثالث

الجزء الأول : المباني السكنية في النطاق الزلزالي (2B)

مقدمة

1 / 1 المجال :

يشمل هذا الدليل المباني السكنية من الفلل دورين والعمائر المستخدمة للشقق السكنية بما في ذلك العمائر التي تحتوي على محلات تجارية على أن لا يزيد ارتفاع العمارة عن (5) خمسة أدوار وأن لا تكون جزء من مجمع تجاري أو مصممه لطاقة سكانية تزيد عن (300) شخص . ولا يعتبر هذا الدليل كوداً أو معياراً لتصميم المباني المقاومة للزلازل .

1 / 2 الهدف :

يهدف الدليل إلى إعطاء إرشادات لمهندسـي البلديات أثناء مراجعة المخططات لتجنب الأخطاء الشائعة في المخططات الإنشائية التي تشكل خطراً زلزالياً .

1 / 3 المناطق التي يشملها هذا الجزء من الدليل :

يوضح الملحق ( أ ) أسماء المدن والقرى في منطقتي تبوك وجازان التي ينطبق عليها محتوي هذا الدليل . وتحدد المعايير الزلزالية لهذه المدن والقرى بما يلي :

نطاق زلزالي 2 B كفاءة زلزالية B

1 / 4 متطلبات التصميم المقاوم للزلازل :

متطلبات الشدة الزلزالية المتوسطة من كود تصميم المباني الخرسانية الأمريكي :

21.8) Section (ACI 318

ثانياً : متطلبات قبول المخططات للدراسة الأولية

يعتبر تفصيل وتوزيع حديد التسليح للعناصر الإنشائية من أهم العوامل الرئيـسية لكفاءة المباني في مقاومة الهـزات الزلزالية حيث أن فلسفة كودات البناء في مجال التصميم المقاوم للزلازل تعتمد على الأداء اللدن ((Ductile Behavior للمبنى أكثر من قدرتـه على الأداء الجاسئ (Stiff Behavior) ، فعلى المهندس التأكد قبل دراسة المخططات بصورة دقيقة من تفاصيل الحديد الطولي وحديد قوى القص ومناطق إتصال العناصر الأفقية بالعناصر العمودية … إلخ حيث يجب أن يشتمل المخطط على ما يـبرز وبصورة واضحة التفاصيل المطلوبة للتصميم المقاوم للزلازل بالإضافة إلى ما يلي :

2 / 1 أن تنص المخططات على أن المبنى مصمم لمقاومة الهزات الزلزالية في النطاق الزلزالي (2B) وبكفاءة زلزالية (B) وذلك في عنوان كل لوحة .

2 / 2 تحديد طريقة التحليل الإنشائي المستخدمة هل هي :

أ - طريقة القوى الأفقية الساكنة .

ب - طريقة التحليل الديناميكي .

وتعتبر طريقة (ب) مقبولة بصفة عامة بدون شروط مرتبطة بانتظام الشكل الهندسي للمبنى أما الطريقة الأولى ( أ ) فهي تخضع لشروط متعلقة بالشكل الهندسي للمبنى ، فعند استخدام هذه الطريقة من قبل المصمم فإنه لابد لمهندسي البلدية التأكد من عدم مخالفة شروط استخدام هذه الطريقة والمحددة في الدليل الإنشائي لحساب الأحمال الزلزالية واشتراطات تصميم الأنظمة الإنشائية للمباني بالمملكة المعد من قبل الوزارة والصادر بخطاب وكالة الوزارة للشئون الفنية التعميمي رقم 5649 /4/وف في 4/12/1421هـ البند رقم (2-1-7) ، وفيما يلي بعض الإرشادات العامة التي يمكن إتباعها :

2/2/1 لا يسمح باستخدام الطريقة ( أ ) للمباني التي تحتوي على محلات تجارية في الدور الأرضي إذا كانت هذه المحلات تشكل دور ضعيف (Soft story) ويحصل هذا بسبب ارتفاع (نحافة) أعمدة الدور التجاري وعدم وجود حوائط داخليه على عكس الأدوار العلوية ففي هذه الحالة لابد من زيادة جساءة (Stiffness) ومقاومة الدور التجاري للقوى الأفقية وهذا يتم من خلال استخدام أعمدة بمقاطع كبيرة نسبياً أو استخدام حوائط من الخرسانة المسلحة في اتجاهين ويمكن أن تكون مخفيه في الحوائط الخارجية وتعطى أهمية خاصة لهذا الموضوع إذا زاد ارتفاع المبنى الذي يحتوى على محلات تجارية في الدور الأرضي عن (3) ثلاثة أدوار .

2/2/2 لا يسمح بالطريقة ( أ ) إذا كان هناك عدم انتظام واضح وكبـير في الشكل الهندسي الرأسي للمبنى مثلاً مساحة أحد الأدوار تزيد بأكثر من 30 % عن مساحة الدور الذي يعلوه أو الذي هو أسفل منه أو كون الشكل الهندسـي للمبنى غير منتظم بشكل ظاهر جداً ، مثلاً على شكل حرف(T) أو حرف(U) أو … الخ .

2/2/3 معامل التربة المستخدم في التصميم : هناك ثلاثة معايير بهذا الخصوص :

أ ) أن يكون المكتب الهندسي أجرى اختبارات تربه على حسب الشروط الموضحة في الملحق (ب) ويكون هذا ملزماً للمباني التجارية التي تزيد عن (3) ثلاثة أدوار .

ب ) يحدد معامل التربة من قبل البلدية في حالة توفر معلومات بهذا الخصوص كما هو موضح في الملحق (ج) .

ج ) في حـالة عدم توفـر معلومات عن التربة يمكن أن يؤخـذ معامل التربـة على أنه S3 (S D) وذلك للمباني السكنية من الفلل والعمائر السكنية التي لا تزيد عن (3) ثلاثة أدوار وعلى أن يكون التأسـيس على تربه أساس وليس منطقة ردم .

ثالثاً : متطلبات اعتماد المخططات الإنشائية (متطلبات التصميم الإنشائي)

3 / 1 النظام الإنشائي

3/1/1 يفضل اسـتخدام نظـام الكمرات الساقطـة (Drop Beams) والأسـقف المصمتة (Solid slabs) .

3/1/2 في حالة استخدام بلاطات الهوردي فإنه يفضل استخدام قوالب يتم إزالتها بعد الصب أو بلوك مصنوع من مادة البولي سترين وفي حالة استخدام بلوك هوردي فيجب أن يكون من النوع الأحمر الخفيف والمصنوع خصيصاً لهذا الغرض والمحتوي على ميول أو نتوءات تحقق الترابط الجيد بينه وبين الأعصاب الخرسانية .

3/1/3 من الأهمية البالغة جداً أن يكون التصميم الإنشائي مبني في الأساس على الإطارات المقاومة للعزوم (Moment Resisting Frames) ، واعتبار ذلك عند التحليل الإنشائي سواء تحت تأثير الأحمال الرأسية أو الأحمال الأفقية . وهذا يعني أنه يجب التخلي عن الممارسات الهندسية الشائعة التي تهدف إلى تبسيط التحليل الإنشائي بافتراض التحميل البسيط (SIMPLY SUPPORTING) بين الكمرات (الميد) والأعمدة .

3 / 2 طريقه عرض متطلبات التصميم الزلزالي وتفاصيل الحديد

يجب أن يحتوي المخطط الإنشائي على معلومات واضحة عن متطلبات التصميم الزلزالي لجميع العناصر ومن أهمها :

3/2/1 تفاصيل الخطافات القياسية للحديد الطولي (Standard Hook) عند تقابل الكمرات (الميد) مع الأعمدة الخارجية .

3/2/2 المناطق الحرجة عند أطراف الكمرات (الميد) والأعمدة ورقابها والتي تتطلب تصميم خاص لمقاومة قوى القص (الكانات) وإعطـاء تصميم واضح للكانات في هذه المناطق .

3/2/3 أن تكون طريقة عرض التصميم وتفاصيل الحديد تحقق متطلبات التصميم المقاوم للزلازل ويعطى للمصمم أحد الخيارين التاليين :

أ ) أن يحتوي المخطط على عرض وتوضيح تصميم وتفاصيل الحديد لكل عنصر (كمره ، عمود ، رقبة عمود ، أساس) على شكل مقطع طولي ومقطع عرضي خاص بهذا العنصر . ومثالاً لذلك ما يوضحه الشكل (د-1) في الملحق (د) .

ب) تقديم التصميم على حسب الجداول المرفقة في الملحق (د) جدول (د-3) للأعمدة ورقابها وجدول (د-2) للكمرات (أو الميد) . مع أهمية إرفاق نماذج عامه توضح المصطلحات المسـتخدمة في الجدول وتفاصيل نموذجيه للحديد كما هو موضح في الأشكال (د-2) ، (د-3) والتفاصيل المرفقة لها .

3 / 3 الحد الأدنى للمتطلبات الإنشائية للتصميم المقاوم للزلازل

يجب في هذا المقام التأكيد على أن متطلبات التصميم تحدد في الأساس بناءاً على التحليل الإنشـائي للمبنى ويجب تحقيق كامل المتطلبات الواردة في البند رقم (2-3) من الدليل الإنشـائي لحساب الأحمال الزلزالية المعد من قبل الوزارة ، وإن تحقيق الحد الأدنى لهذه المتطلبات لايعني ضمان الكفاءة الإنشائية للمبنى . وإذا أخذنا في الاعتبار بأن المصمم هو المسئول الأول عن تحقيق متطلبات التصميم فإن من مسئوليه مهندس البلدية التأكد قدر الإمكان من تحقيق هذه المتطلبات لبعض العناصـر الحرجة للمبنى والتأكد كذلك من تحقيق جميع الحدود الدنيا لمتطلبات التصميم ومن أهمها ما يلي :

3/3/1 تحقيق متطلبات الخـطافات القياسية(Standard hooks) علـى حسـب متطـلبات (ACI 318 M - 95) الموضحة في الشكل (د-4) من الملحق (د) ، وبهذا الخصوص يجب أن يكون عرض الأعمدة الخارجية كافي لدفن الطول الفعال (لد) للخاطف على حسب الجدول رقم (د-3) في الملحق (د) وهذا المتطلب قد يؤدي إلى بروز للأعمدة الخارجية عن الحوائط ، فعلى سبيل المثال في حالة استخـدام حديد علوي (f 14مم) فإن عرض العمود (أو الكمرة) اللازم لدفن الخطاف وباعتبار مقـاومة خرسانة (21 نيوتن/مم2) يكون حوالي (356مم) وهذا بلا شك يتعارض مع الرغبة الشائعة لإخفاء الأعمدة داخل الحوائط ولكن يجب التأكيد هنا على إعطاء الأولوية للمتطلبات الإنشائية وعدم السماح بمخالفتها على حساب تحقيق متطلبات معمارية أو جمالية قد تؤدي إلى تقليل الكفاءة الزلزالية للمبنى ويمكن في هذا المجال إعطاء بعض الإرشادات التي قد تحقق بعض التوازن بين المتطلبات المعمارية والإنشائية :

أ ) في حالة استخدام مقاطع مستطيلة للأعمدة يستخدم البعد الأطول من مقطع العمود لدفن الخطاف القياسي ، وقد يكون هذا الحل عملي نسبياً للأعمدة الخارجية التي لا تقع في أركان المبنى وفي حالة وجود حوائط ، أما في حالة أعمده الأركان فإن الأمر يتطلب ضرورة قبول بروز الأعمدة كمطلب رئيسي للمقاومة الزلزالية للمبنى .

ب ) يمكن تقليل عرض العمود اللازم لدفن الخطاف في حالة استخدام التثبيت الميكانيكي(Mechanical anchorage) للخطاف بالطرق الهندسية المقبولة من خلال استخدام مثبتات تربط بين الخطاف والحديد الرئيسي للأعمدة .

3/3/2 استمرار الحد الأدنى من الحديد العلوي والسفلي للكمرات على حسب المتطلبات الموضحة في الشكل (د-7) من الملحق (د) .

3/3/3 متطلبات حديد القص (الكانات) في المناطق الحرجة المحددة بالمناطق (ل5) في الشكل (د-2) من الملحق (د) وعلى حسب المتطلبات الموضحـة في التفصيلات في الأشكال (د-8) للكمرات ، (د-9) للأعمدة من الملحق (د) .

3/3/4 ينصح مهندس البلدية أن يطلب من المهندس المصمم صورة من المذكرة الحسابية للمبنى للتأكد من تحقيق مبدأ التصميم المقاوم للعزوم المشار إليه أعلاه .

رابعاً : متطلبات تثبيت العناصر الغير إنشائية

تشكل العناصر الغير إنشائية مثل الحوائط ، ستره السطح والكسوات الخارجية خطورة بالغة على سكان المبنى والمشاة عند حدوث الهزات الأرضيه لا سمح الله ولذلك يجب التأكد من تحقيق ترابط هذه العناصر على النحو التالي :

4 / 1 الفلل السكنية

4/1/1 سترة السطح والبلكونات

أ ) يتم عمل كمره مقلوبة مع السقف الأخير على المحيط الخارجي أسفل سترة السطـح بارتفاع (10سم) وبعرض مباني السترة وبتسليح (2 f 14مم) علوي وكانات (5 f 8مم/م) تشبك بأسفل الحديد العلوي للكمرة الأساس كما هو موضح بالشكل رقم (11-أ) .

ب ) يتم صب كمرة خرسانية مسلحة (طبانة علوية) بارتفاع (20سم) وبعرض المباني وبتسليح (2 f 14مم) علوي وسفلي وكانات (5 f 8مم/م) أعلى مباني السترة بعد الانتهاء من بناءها .

ج ) يراعي أن لا تزيد المسافة بين أعمدة السترة عن (4م) أربعة أمتار مع وجود عمود في كل ركن ويكون طول قطـاع الأعمدة 40سم وبعرض مباني السترة وبتسليح رأسي (4 f 16مم) وكانات (5 f 8مم/م) . وإذا أستدعى الأمر يتم غرز أعمدة بواسطة أشاير تدفن في الكمرات بخطافات قياسية .

4/1/2 متطلبات الحوائط

أ ) تعطى الأفضلية دائماً لتسليح الحوائط على حسب التفصيلات الموضحة في الأشكال (د-11) ، (د-14) من الملحق (د) ، ولكن يمكن الاكتفاء في حالة الفلل بربط البلوك عند كل (4) مداميك رأسيه (كل 80 سم رأسي) بقطع حديد متعرجة كما هو موضح في الشكل رقم (د-12) ويمكن استبدال قطع الحديد بحديد طولي (2 f 8مم) مستمر على طول الحائط مع ملاحظة أنه يجب تثبيت البلوك الملاصق للأعمدة بقطع حديد على شكل زاوية حرف (L) وعند نفس مستوى الداموك المستخدم فيه الصفائح المتعرجة .

ب ) في حالة كون الحوائط الخارجية مزدوجة لقصد التكييف فإنه يجب ربط الحائط الخارجي مع الداخلي بقطع حديد متعرج أو كانات كما هو موضح في الأشكال (د-13) في الملحق (د) لتحقيق المتطلبات أعلاه لكل حائط .

4 / 2 العمائر السكنية

4/2/1 متطلبات ستره السطح ( أو البلكونات)

أ ) تؤخذ نفس متطلبات سترة سطح الفلل للعمائر التي لا تزيد عن (3) ثلاثة أدوار ولا تحمل الستره كسوات خارجية .

ب) إذا زاد ارتفاع العمارة عن (3) ثلاثة أدوار أو في حالة وجود كسوات خارجية محملة على الستره فلابد من تسليح بلوك الستره على حسب التفصيلات الموضحة في الأشكال (د-11) ، (د-14) من الملحق (د) .

4/2/2 متطلبات الكسوات الخارجية

لا يسمح في العمائر بالكسوات الخارجية إلا في حالة تحقيق الشروط التالية :

أ ) أن يكون الحائط الخارجي مسلح على حسب متطلبات الأشكال (د-11) ، (د-14) من الملحق (د) .

ب ) لابد من ربط الكسوات الخارجية بالحوائط بالطريقة الميكانيكية حسب الأصول الفنية المتبعة وتكون مقبولة لدى البلدية وتضمن عدم سقوط الكسوات أثناء الزلازل .

4/2/3 متطلبات الحوائط

ا ) يكتفي للحوائط الداخلية بالمتطلبات المحددة سابقاً للفلل مع التركيز على ربط أركان الحوائط على حسب الشكل رقم (د-14) من الملحق (د) عند تقابلها بدون أعمده .

ب ) للحوائط الخارجية وللعمائر التي يزيد ارتفاعها عن (3) ثلاثة أدوار أو كون الحوائط الخارجية حامله لكسوات فإنه يجب تسليح الحوائط الخارجية على حسب المتطلبات الموضحة في الشكل رقم (د-11) والشكل رقم (د-14) من الملحق (د) .

المـلاحـق

ملحق ( أ ) : المدن والقرى التي تقع في النطاق الزلزالي (2B) .

ملحق (ب) : طريقة تصنيف التربة حسب الكود الأمريكي (UBC 97) .

ملحق (ج) : معلومات أولية لتصنيف التربة في مدينتي حقل وجازان .

ملحق ( د ) : متطلبات تفاصيل تسليح العناصر الإنشائية وتثبيت العناصر الغير إنشائية .

ملحق رقم ( أ )

المدن والقرى التي تقع في النطاق الزلزالي ( 2 B)
منطقة تبوك :
  • حقل ، مركز الدرة
  • الشرف
  • مقنا
  • البدع
  • الخريبه
  • شرما
منطقة جازان :
  • جازان
  • أبو عريش
  • صبيا
  • فيفا
  • صامطه
  • أحد المسارحة
  • بيش
  • فرسان
  • ضمر
  • العارضه
  • الطوال

ملحق رقم (ب)

طريقة تصنيف التربة حسب الكود الأمريكي (UBC 97)

من أهم التعديلات الجذرية التي أجريت منذ عدة سنوات على معايير التصميم المقاوم للزلازل هي ما يتعلق بتصنيف وتعريف معاملات التربة ، ولقد ضُمن هذا التعديل في متطلبات الكود الأمريكي (UBC-97) ولا زال العمل جاري به في الكودات الحالية وتجـدر الإشارة هنا إلى أن الدروس المستفادة من الزلازل السابقة أثبتت عدم جدوى المعايـير القديمة لتصنيف التربة كما تأكد أن من أهم العوامل التى تؤدي إلى تفاقم الدمار أثناء الزلازل يعزى في الأساس إلى مشـاكل التربة ، لذلك وفي حالة عدم توفر معلومات لدى البلدية عن خصائص التربة في الموقع فإنه يلزم المالك بإجـراء اختبارات التربة على حسب متطلبات الكـود الأمريكي (UBC 97- Division 7) المرفقة في هذا الملحق وتصنف التربة في الأساس على حسب الجدول(Table 16-J) المرفق ، ويكون ذلك ملزماً للمباني والمنشـآت الهامة مثل مباني الخدمات العامة والمدارس ومجمعات الأسواق - والمساجد والمصانع وكذلك العمائر السكنية التي يزيد ارتفاعها عن (3) ثلاثة أدوار - وفيما يلي بعض الإرشادات بهذا الخصوص :

1- يلاحظ أن المواصفات المشار إليها تتطلب إما اختبارات سرعة موجات القص بعمق (30م) ثلاثون متراً كخيار أول ، أو اختبارات الغرز القياسي إلى عمق (30م) ثلاثون متراً كخيار بديل .

2- يكتفي باختبار موقع واحد في أرض المشروع في حالة تجانس تربه الموقع على حسب الاختبارات الروتينية للموقع وإلا يحدد عدد الاختبارات على حسب اختلاف تربة الموقع .

3- يجب أن يشتمل تقرير التربة على نتائج الاختبارات والحسابات التي تم على أساسها تصنيف التربة .

4- يحدد تصنيف التربة أولاً على حسب الجدول (Table 16-J) ومن ثم يتم تحديد ما يعادله من التصنيف القديم الوارد في دليل حساب أحمال الزلازل (جدول-4) .

ملحق رقم (ج)

معلومات أولية لتصنيف التربة في مدينتي حقل وجازان

مقدمة

يحتوي هذا الملحق على بعض نتائج المشـروع البحثي (ات-14-77) المدعـم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تحت عنوان "دراسة خصائص التربة لغرض تصميم المباني المقاومة للزلازل في المملكة – المرحلة الأولى : الساحل الغربي" ، تهدف الدراسة أساساً إلى إجراء التمنطق الزلزالي الدقيق لمواقع محددة في مدن مختارة على امتداد الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية . وهي : حقل ، ينبع ، جدة ، جازان ، الوجه . وتوضح خريطتي حقل وجازان المرفقتين المواقع التي تم اختبارها في هاتين المدينتين . ويوضح الجدول (ج1) تصنيف التربة في هذه المواقع ، وهي على النحو التالي :

1 ) أن معظم مقاطع التربة في حقل ماعدا الموقع رقم (6) يصنف على أنه تربة سميكة جداً أو صخرية هشه وتصنف زلزاليا على أنها من صنف SC (S3) . المعاملات الزلزالية التي يوصي بها لهذا النوع (حيث Z = 0.2) هي Cv = 0.32 ، Ca = 0.24 .

الموقع رقم (6) عبارة عن رواسب رملية بالقرب من أراضي شاطئيه منخفضة في مدينة حقل . ويصنف هذا الموقع على أنه من نوع SD استناداً على معدل سرعة موجات القص . قابلية التميع لهذا الموقع تقترح على أن مقاطع تربته تناسب تصنيف أضعف . وبالتالي فإن المعاملات الزلـزالية لهذا النـوع من التربة SE (S4) تمثل Cv = 0.64 ، Ca = 0.34 ، وهذه المعاملات يوصي بها فقط لتصميم المباني العادية . أما المباني التي تتطلب تصنيف خاص في التصميم الزلزالي فإنها تحتاج إلى تقيم جيوتقني للتأكد من عدم وجود تربة من صنف SF .

2 ) في مدينة جازان وجد أن مقاطع التربة لا يمكن تصنيفها اعتماداً على قيمة موجات القص بسبب مشاكل مكونات التربة وقابلية التميع في معظم المواقع . حيث يوجد نوعين من مكونات التربة في جازان هي المصاطب المرتفعة وتربة السبخة . المصاطب المرتفعة يقع تحتها رسوبيات ملحية تسود الأشكال التركيبية للمنطقة الشاطئيه . وبالتالي فان مقاطع التربة الصلبة SC والصخور SB التي تم تحديدها من سرعة موجات القص فـي المواقع (7 ، 8 ، 13) تعزي إلى وجود طبقات سميكة من الصخور الملحية .

ويحذر البناء في هذه المواقع نظراً للقابلية العالية لهبوط الأساسات نتيجة لذوبان الملح . في مصاطب السبخة . جميع مقاطع التربة بناءاً على قيم سرعة موجات القص صنفت على أنها من نـوع SD ومن ثم عدلت إلى تصنيف أضعف بسبب قابليتها العالية للتميع ، وهذه المواقـع تتطلب تقييم جيوتقني دقيق عند إنشـاء المباني الهامة ، أما للمباني العاديـة فيمكن اعتـبار تصنيف التـربة بأنـة (S4) SEوالمعامـلات الزلزالية هي Cv = 0.64 ، Ca = 0.34 .

جدول رقم (ج1) تصنيف التربة لبعض المواقع في حقل وجازان
مدينة جازان Jizan City مدينة حقلHaql City
Class Site Class Site
SE 1 SC 1
SE 2 SC 2
SE 3 SC 3
SE 4 SC 4
SE 4 SC 4
SE 6 SE 6
SC 7 SC 7
SB 8 SC 8
SE 9    
SE 10    
SE 11    
SE? 12    
SC 13    
SE 14    


جدول يوضح المواقع المختارة في مدينة حقل
الموقع Location Code رقم الموقع No. of site
جوار خزان الظهرة Al-Dahara H1 1
السهبان Al-Sabhan H2 2
الحميضة Al-Humida H3 3
المنح الصريحة Al-Munah H4 4
أم عنم Omm-Anam H5 5
مدينة حقل القديمة Old city of Hagl H6 6
الدرة Al-Dorah H7 7
طريق حقل - الدرة Al-Dorah road H8 8


جدول يوضح المواقع المختارة في مدينة جازان
الموقع Location Code رقم الموقع No. of site
حي الروضة - مخطط 5 م.ج. Al-Rawda (plan 5Mj) Z1 1
حي الروضة - مخطط 3 م.ج. Al-Rawda (plan 3Mj) Z2 2
حي المطار Airport Z3 3
قرية المعبوج Al-Mabooj town Z4 4
مخطط أ Plan A Z5 5
مخطط ج Plan C Z6 6
العشيماء Al-Oshayma Z7 7
العشيماء Al-Oshayma Z8 8
حي الصفاء Al-Safa Z9 9
حي الروضة Al-Rodah Z10 10
مخطط 7 Plan 7 Z11 11
مخطط 6 Plan 6 Z12 12
ساحة العدل Justice square Z13 13
حي المطار Airport road Z14 14


ملحق رقم (د)


متطلبات تفاصيل تسليح العناصر الإنشائية وتثبيت العناصر الغير إنشائية
الجداول
الاشكال

حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
نسخة للطباعة أرسل لصديق ملاحظاتك تحميل المستند كاملاً أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند