نسخة للطباعة

دليل وسائل التحكم المروري في مناطق العمل

تعـريـف المصطلحـات

اجهزة التحكم في حركة المرور :

لافتات تنظيم وتحذير وارشاد لحركة المرور ، واشارات مرور ضوئية ، وعلامات ، وأي أجهزة أخرى تضعها أو تنصبها السلطات المختصة بهدف تأمين الحماية والسلامة للسيارات والمشاه داخل وخارج مناطق العمل لاعطاء مستخدمي الطرق الوقت اللازم للتجاوب ومتطلبات حالة الطريق.

لافتـــة المـــرور :

لافتة تركب فوق حامل اعلى من مستوى الطريق ، تحمل رسالة معينة بالكلمات او الرموز .

اشــارة المــرور الضوئية :

جهاز لضبط حركة المرور يعمل بالكهرباء ويوجه بالتبادل حركة المرور نحو الوقوف واستئناف السير عن طريق اضواء حمراء وصفراء وخضراء .

عــلامـات المــرور :

وسائل لتنظيم حركة المرور تتألف من خطوط ، او اشكال او كلمات او رموز ، او الوان مرسومة على سطح الطريق او الى جواره .

حــواجــز المـــرور :

حواجز على جوانب الطريق ، وحواجز في وسط الطريق ، ووسائل تخفيف الصدمات ، واسوار الجسور التى تستهدف ارشاد او حماية حركة المرور من اخطار جوانب الطرق بما في ذلك الاصطدام بالسيارات الآخرى .

منطقــة انتقــال :

قطاع من طريق مرصوف ومتغير العرض يستخدم عند الانتقال من حارة الى حارة آخرى اقل أو اكبر عرضا .

تمهيــد:

شهدت مدن ومناطق المملكة العربية السعودية خلال العقدين الأخيرين نهضة تنموية سريعة حيث قامت الدولة بتحقيق ذلك من خلال خطط التنمية. وقد حظيت جـل المراكز الحضرية بنصيب وافر من الأنشطة والتجهيزات الأساسية اذ كان للإنفاق الحكومي المباشر دوره الكبيرفي تحقيق هذه التنمية.

فمن جراء التنمية السريعة والزيادة المطردة في مجال التحضر برزت الحاجة الماسة الى أهمية التنسيق بين مختلف الأنشطة التنموية كوسيلة محكمة لتحقيق الأهداف المنشودة بأعلى كفـاءة ممكنة ، ولكي يكون التنسيق متكاملا ومنظما للجهود الجماعية ومؤديا لدوره في تكامل وربط وتوجيـه الأنشطـة المختلفة فقد تم اعداد سلسلة من دلائل الأعمال كان من بينها دليل وسائل التحكم المروري في مناطق العمـل كمحاولة جادة للتقليل من معاناة شبكات الطرق والشوارع في مناطق ومدن وقرى المملكة.

ويهدف دليل وسائل التحكم المروري في مناطق العمل بصفة أساسية الى وضع مواصفات وأساليب موحدة لخطط واجراءات السلامة ووسائل التحكم المروري لرفع كفاءة الطرق وسلامتها أثناء العمل إضافة الى كونه دليلا ارشاديا للجهات الحكومية والزاميـا للمقاولين والجهات المنفذة للمشاريع. ان هذا الدليل ثمرة لجهد اعضاء اللجنة المركزية للتنسيق الممثلة من الجهات الحكومية القائمة على شئون المرافق والخدمات العامة كما انه يعد مؤشرا قويا لتحقيق التنسيق المتكامل بين الجهات الحكومية من خلال هذه اللجنة.

وإننا اذ نشكر اعضاء اللجنة المركزية للتنسيق على هذا الجهد المبارك لنهيب بالعاملين في مجال تنفيذ المشروعات للإسترشاد بهذا الدليل والإلتزام بما حواه من مواصفات فنية.

والله ولي التوفيق ،،،

د. محمد بن ابراهيم الجار الله

كلمة اللجنة المركزية للتنسيق

مع التقدم والتطور الذي تشهده مدن وقرى المملكة وخاصة في بناء الطرق والشوارع التي لها دور هام في عملية التنقل من مكان الى آخر داخل المدن بكفاءة ويسر وأمان ، وما يتبع ذلك من توفير خدمات وصيانة لجميع المرافق ، ونظرا لأهمية التقليل من الإزعاج والإرباك ومن الحوادث المرورية والآثار السلبية المتوقعة في مناطق العمل وما حولها أثناء إنشاء أو صيانة أعمال المرافق ، وبالتالي ملاحظة الإختلاف والتعارض في المواصفات وفي تطبيق إجراءات وأساليب التحكم المروري فـي مناطق العمل بين جهة معنية منفذة وأخرى داخل المدن وبين مقاول وآخر ، فقد بادرت اللجنة المركزية للتنسيق الى عمل هذا الدليل الإرشادي الموحد في اجراءاته ومواصفاته لإستخدامه من قبـل الجهات الحكومية المسئولة عن أعمال المرافق والخدمات العامة ، والمقاولين والجهات الأخرى المنفذة. وتحديثه في ظل المستجدات التي تصدر بهذا الخصوص من خلال إصدار ملاحق متتالية وفق ظروف المتغيرات التقنية ، وذلك بعد مراجعته من قبل أعضاء اللجنة.

وبهذه المناسبة تتقدم اللجنة المركزية للتنسيق بجزيل الشكر والتقدير لمعالي الدكتور/ محمد بن ابراهيم الجار الله وزير الشئون البلدية والقروية لتأييده لإعداد هذا الدليل ، كما تود أيضا أن تعرب عن شكرها الجزيل الى سعادة الدكتور/ صالح بن علي الهذلول وكيل وزارة الشئون البلدية والقرويـة لتخطيط المدن والدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري الوكيل المساعد لتخطيط المدن ، وتخص بالشكر لسعادة الدكتور/ زهـير بن حسن زاهد مدير عام تنسيق المشروعات لدوره في تنفيذ هذا الدليل وكرئيس للجنة. كما تشكر جميع الجهات الفنية بالوزارات المعنية لما أبدته من تعاون فـي تزويد اللجنة بالمعلومات ومناقشة الأمور الفنية الخاصة بذلك. ويذكر أن أعضاء اللجنة المركزية للتنسيق الذين تم تكليفهم بمتابعة ومراجعة هذا الدليل هم :

وزارة الشئون البلدية والقروية

وكالة تخطيط المــدن - الإدارة العامة لتنسيق المشروعات

الدكتور/ زهير بن حسن زاهد ، مدير عام تنسيق المشروعات ورئيس اللجنة

المهندس/ طلال محمد نور برديسي ، سكرتير عام اللجنة

المهندس/ عدنان توفيق شبيب ، خبير نقل ومرور ، معد ومنسق الدليل

وكالة الشئون الفنية - الإدارة العامة للمرافق

المهندس/ عبدالعزيز بن محمد المزيد

أمانة مدينة الريــــاض

ادارة التنسيق والمتابعة

المهندس/ سعد بن عبدالرحمن المعمر ، مدير عام مكتب التنسيق والمتابعة

المهندس/ على هاشم الإدريسي

ادارة التشغيل والصيانة

الدكتور/ صالح بن حمود السويلمي - مدير عام التشغيل والصيانة

المهندس/ محمد عبدالعزيز الجويسر

مصلحة المياه والصرف الصحي - الإدارة العامة للمشروعات

المهندس/ موفق بن ابراهيم الصقير - مدير عام ادارة المشروعات

المهندس/ أحمد محمد جراد

* وزارة المواصــــلات

وكالة الوزارة - الإدارة العامة لخدمات الطرق

المهندس/ احمد بن عبدالمحسن السلوم ، مدير ادارة تنسيق الخدمات

المهندس/ عبدالله محمد الصليع

وزارة الصناعة والكهرباء

وكالة الكهرباء - الإدارة الفنية لمراقبة الشركات

المهندس/ عادل أحمد البابطين ، مدير عام الإدارة الفنية لمراقبة الشركات

وزارة الزراعــة والميــاه

وكالة الوزارة - ادارة تنفيذ المشروعات

المهندس/ صالح بن سليمان الميمان

المهندس/ احمد العلي اليوسف

وزارة البرق والبريد والهاتـف

وكالة الوزارة لشئون الهاتف

المهندس/ سليمان بن ناصر السلمي ، مدير هندسة الشبكة

المهندس/ عبدالهادي محمود عوض

وزارة الداخليــــــة

المــرور - الادارة العامة للرخص - ادارة الدراسات

الرائد/ علي بن ضبيان الرشيدي

نقيب م. أمين عبدالله طلاقي

الدفاع المدني - الإدارة العامة للسلامة والاطفاء

نقيب. خالد السحيم

الرائد. حسن أحمد آل قدرة

نقيب. محمد على آل عزيز

دليل وسائل التحكم المروري في مناطق العمل

1- مقدمــة

يهدف دليل وسائل التحكم المرورى بمناطق العمل الى تقديم بيان موجز ومرجع سريع موحد للمبادىء الاساسية التى تتحكم في تصميم واستخدام وسائل التحكم في حركة المرور بمناطق العمل والانشاءات. ويعرض الدليل هنا امثلة نموذجية ورسومات توضيحية في مجال تطبيق الاجراءات الخاصة بضبط وتنظيم حركة المرور والتحكم بها بمناطق العمل .

كما يبين الدليل ايضا وسائل السلامة المرورية في حالة انشاءات الشوارع والطرق وصيانتها. وقد تم اعداد هذا الدليل لبيان الاجراءات العملية والتطبيقية لتنظيم الحركة المرورية في مناطق العمل اثناء اعمال انشاء وصيانة الشوارع والطرق واعمال المرافق الآخرى. وتجدر الاشارة هنا الى ان المعلومات الواردة في هذا الدليل الموجز هى معلومات ارشادية لا يقصد منها ان تمثل بأى شكل من الاشكال وضع مواصفات جديدة ، كما أنها قابلة للتحديث والتطوير اذا ما الضرورة اقتضت ذلك وبموافقة جميع الجهات ذات العلاقة.

ومن الاهمية بمكان تطبيق مواصفات التحكم في حركة المرور بشكل الزامي وموحد بحيث تكون المواصفات والشروط موحدة بين جميع الجهات ذات الاختصاص لكي يتسنى توجيه وترشيد حركة المرور بشكل آمن وفعال في مناطق العمل والانشاء او في المناطق الاخرى التى قد تشكل خطرا على الموجودين فيها. ويعتبر وضع علامات واشارات الطرق القياسية واية وسائل آخرى للتحكم في المرور في مناطق العمل بصورة سليمة مسؤولية هامة تتولاها وتقوم بها بصفة مستمرة كافة الاطراف المعنية .

2- اهداف ضبط وتنظيم حركة المرور في مناطق العمل

يهدف تخطيط التحكم في المرور في مناطق الانشاء والعمل الى تحقيق اقصى حد ممكن من الامن والسلامة وازالة التعارض والتأخير المحتملين وتأمين انسيابية حركة المرور في مناطق العمل .. وهناك هدفان رئيسيان همـا :

الهدف الاول : تلافي وقوع الحوادث..

لتحقيق ذلك تتبع الاجراءات التالية:

- استخدام وسائل تحكم فعالة تسهل رؤيتها وتمييزها .

- التخفيف من المواد والاجسام الثابتة خشية الاصطدام .

- تقليل التعارض بين حركة العاملين والمعدات في مناطق العمل وحركة المركبات العابرة .

- تأمين رؤية واضحة باستخدام انارة العلامات والوسائل العاكسة والاضواء التحذيرية .

- تأمين ممرات آمنة لحركة المشاة مفصولة عن حركة المركبات والانماط الجارية بمنطقة العمل .

- تأمين مداخل ومخارج آمنة لافراد موقع العمل ومناطق التخزين والسكن خلال منطقة العمل .

- استخدام الرايات والاضواء الومضية الثابتة أو المحمولة على مركبات تابعة لمنطقة العمل تكون واضحة بالنسبة للمركبات المقتربة او المجتازة لمنطقة العمل .

الهدف الثاني: الاقلال من المشاكل المرورية في منطقة العمل وجعل حركة المرور انسيابية بدون تعطيل .

لتحقيق ذلك يجرى اتباع الاجراءات التالية :

- تفادى التسبب في السرعات المنخفضة كي لايتسبب ذلك في مضايقات وتأخيرات واكتظاظات طويلة .

- توضيح المسار او الخطة البديلة في منطقة العمل لاعادة التحكم في حركة المرور في حالة حدوث حادث او طارىء ما ، وكذلك استخدام العلامات وحاملي الرايات والراديو لاشعار سائقي المركبات بالتأخيرات واسبابها .

- ينبغى قبل الشروع باعمال الانشاء او الصيانة بمنطقة العمل اعلام اجهزة الطوارىء كالشرطة والدفاع المدنى والاسعاف بالمشروع المقترح .

- اعطاء الاولوية الاولى لمرور سيارات الطوارىء والاسعاف اثناء عبورها لمنطقة العمل ، او استخدامها مسارا بديلا لعبورها .

- تأمين المداخل والمخارج المناسبة الى مراكز الشرطة ومحطات الدفاع المدنى وصنابير مياه الاطفاء والمستشفيات .

- بعد اكتمال اعمال الانشاء او الصيانة يجب فتح مسارات الطريق امام حركة المرور باقرب فرصة ممكنة ليستعيد الطريق كفاءته التشغيلية القصوى .

3- اعداد خطط التحكم في المرور

قبيل البدء بتنفيذ اعمال الانشاء او القيام باعمال الاصلاح والصيانة او اية انشطة آخرى بمناطق العمل ، ينبغي وضع خطة للتحكم في المرور بحيث تشكل جزءا اساسيا في مخططات ومواصفات وتقديرات مشروع الانشاء او الصيانة.

ويعتبر حجم المشروع او نوع الاعمال المزمع تنفيذها عاملا محددا لمستوى التفاصيل الخاصة بخطط التحكم في المرور بما يحقق التنسيق بين حركة المرور واعمال المشروع. وينبغى ان يشارك مهندسو المرور ومكتب التنسيق في الامانات وفي البلديات ووزارة المواصلات او الجهات الآخرى المسؤولة عن الطرق في اعداد خطط التحكم في حركة المرور ، وبامكان الشركات الاستشارية او مقاولي التنفيذ ايضا وضع خطط التحكم في المرور على ان تحظى بموافقة تلك الجهات المسؤولة .

وفيما يلي بيان بالادارات والمصالح المعنية بالمشاركة في اعداد خطط التحكم في حركة المرور بمناطق العمل في مشاريع الانشاء والصيانة:

- المسؤولون في اقسام المرور والنقل بالبلديات ووزارة المواصلات على المستوى المحلي والوطني .

- المسؤولون في ادارات شرطة المرور والدفاع المدني والصحة على المستوى المحلي والوطني تبعا لموقع المشروع المزمع تنفيذه .

- الادارات والشركات المعنية بالمرافق العامة .

وبعد اعداد واعتماد خطط التحكم في سير المرور بمناطق عمل المشاريع وقبيل الشروع ايضا بالتنفيذ ينبغي اعلام الاطراف التالية :

- السكان والهيئات العامة المتواجدة ضمن نطاق تأثير منطقة العمل .

- المؤسسات المجاورة .

- ادارات المدارس لاعطاءالتعليمات والتوجيهات لحافلات نقل الطلاب اذا لزم الامر.

- الادارات والمصالح المحلية .

- مؤسسات اسعاف وقطر المركبات على الطرق .

4- مراحل استخدام وسائل التحكم المرورى في مناطق العمل

كما هو معروف ، من الطبيعي ان يصاحب عمليات انشاء الطرق او صيانتها تغيرات في انماط الاوضاع العادية لحركة المرور. ولكي يتسنى توجيه وتأمين حركات المرور والمشاه والعمال خلال منطقة العمل ، يتطلب الامر لزوم توفير وسائل خاصة بالتحكم في حركة المـرور في منطقـة عمـل المشروع التي تقسم غالبا الى خمسة مناطق كما هو موضح في الشكل (4-1) .

الشكل (4-1) : مراحل التحكم المروري بمنطقة العمل وفيما يلي عرض موجز لكل مرحلة :

4-1 منطقـة التحذير المبكر

يتم في مجال التحذير المسبق قبل الوصول الى مناطق العمل اشعار السائقين مسبقا بطبيعة الاوضاع والاخطار المحتملة امامهم على الطريق ليتسنى لهم التحكم في قيادة سياراتهم خلال منطقة العمل. ويتفاوت استخدام اللافتات التحذيرية من سلسلة من اللافتات يبدأ في وضعها من نقطة تسبق علامة الرايات او الاضواء الومضية المحمولة على سيارة. ويكون طول منطقة التحذير المسبق في معظم مناطق العمل 6ر1 الى 2كم على الطريق السريع وتقل حسب سرعة الطريق الجارى العمل فيه وبطول كامل المربع السكني داخل المـدن .

4-2 منطقـة انتقاليـة

يتم في المجال الانتقالي لمنطقة العمل توجيه المرور من مسارات الطريق العادية الى التحويلات اللازمة للمرور خلال منطقة العمل. ويتم وضع وسائل توجيه المرور في اماكن الضيق التدريجي ضمن المجال الانتقالي. وتعمل سرعة المرور وعرض المسار المزمع اغلاقه على تحديد طول الضيق التدريجي الذى سيتم استخدامه وعدد وحدات الحواجز الموصى بها والمسافة بين كل وحدة وآخرى طبقا للسرعات المختلفة وعرض المسار المغلق وينبغى بعد وضع حواجز الضيق التدريجى مراقبة حركة المرور والتأكد من الاندماج السليم لها في مسار المرور السالك .

4-3 منطقة فاصــلة

يكون المجال الفاصل متواجد بين المجال الانتقالي ومنطقة العمل ذاتها ، والغرض منه تأمين سلامة السائقين والعاملين داخل منطقة العمل ، وينبغي الا تستخدم لتخزين المعدات والمواد ومركبات العمل .

4-4 منطقـة العمـل

وهى المنطقة التى تزاول بها اعمال الانشاء او الصيانة وتتم بداخلها كافة العمليات المتعلقة بحركة العمال والمعدات والمواد الانشائية ، وعادة ما يتم تحديدها باستخدام اجهزة ووسائل التوجيه والحواجز لابعاد حركة المرور والمشاه عنها. وفي حالة الاعمال الليلية يوصى باتباع الاجراءات التالية :

- وجوب جعل مسارات المرور مرئية بشكل واضح .

- وضع ادوات توجيه المرور بين مسار المرور السالك ومنطقة العمل .

- تأمين مخارج ومداخل آمنة لمركبات العمل من والى منطقة العمل .

- وضع العلامات التحذيرية الكافية في مداخل منطقة العمل ، ويمكن كذلك استخدام السيارة حاملة الراية او الدالة المرشدة للحركات المرورية لتأمين سلامة العمليات المتنقلة والمرور .

- استخدام الرايات والاضواء الومضية على سيارات العمل التى تتداخل حركتها مع حركة المرور العادية .

- استخدام الحواجز الخرسانية لفصل حركة المرور عن منطقة العمل اذا كانت محاذية لها .

4-5 نهاية منطقة العمل

ومجالها قصير حيث تستعد فيها حركة المرور لاستئناف سيرها العادى .

5-1 وظـائـف اللافتـات المـروريـة

هناك ثلاثة انواع رئيسية من اللافتات المرورية وهي التنظيمية ، والتحذيرية والارشادية. وتعتبر من الوسائل الهامة في التحكم في حركة المرور وتوجيهها بصورة مناسبة وسليمة. كما ان اللافتات المرورية تشتمل على لافتات ثابتة ولافتات يدوية او رايات ووحدات اضاءة وتوجيه وعلامات حدود ورصفية وحواجز متنقلة. كما ان جميع اللافتات المرورية التى سوف تستعمل في المواقع يجب ان تكون من النوع العاكس ذو المواصفات العالمية المقبولة ، وفي حال وجود تداخل بالاضاءة الخارجية على اللافتات العاكسة مما يجعلها ضعيفة الفائدة ، يستعمل انارة خاصة موجهة على اللافتات المرورية بحيث لا تسبب اي وهج او مضايقة للسائقين .

5-2 مواقـع وتركيب اللافتـات

توضع اللافتات المرورية في الاماكن المناسبة حتى تعطي السائقين الرسالة المرجوة على افضل وجه بما يتماشى مع تصميم ومسار الطريق ولتسمح لهم بالتجاوب خلال وقت مناسب. وهذه اللافتات يتم تركيبها على مسافات معينة داخل شوارع المدن في اماكن العمل ، كما ان مواقع اللافتات تكون عادة على الجانب الايمن من الطريق الا اذا دعت الحالة استخدام التركيبات المزدوجة والتى تتكون من علامتين مزدوجتين على كل من جانبى الطريق الايمن والايسـر. ويوضح الشكل (5-1) نموذج من عملية تركيب اللافتات على اعمدة قابلة للثني أو الكسر مع الارتفاعات المطلوبة والمسافات الجانبية من طرق الاسفلت حسب المواصفات. كما يوضح الشكل (5-2) نماذج من أنواع اللافتات المؤقتة والمتنقلة .

الشكل (5-1) : الارتفاع والوضع الجانبى للافتات القابلة للثنى داخل المدن ـ تركيب نموذجي

الشكل (5-2) : نماذج من عملية تركيب اللافتات المؤقتة والمتنقلة

5-3 اللافتات التنظيميـــة

تعتبر اللافتات التنظيمية من اللافتات التى تفرض على جميع حركات المرور الالتزام والتقيد بها. وبالتالي يجب ان يتم استخدامها طبقا لنظام المرور في المملكة ، وعلى سبيل المثال فعلامة "قــف" هي ذات شكل من ثمان اضلع ، وعلامة "ممنوع الدخول" فهى على شكل دائرى، وتستخدم اللافتات التنظيمية في مناطق العمل او اثناء الصيانة وفي حال استخدام لافتات تنظيمية لفترة مؤقتة يجب ازالة او تغطية اللافتات التنظيمية العادية القائمة اذا تعارضت مع ما استجد في منطقة العمل ، حتى لا تسبب ارباكا للسائقين. ويوضح الشكل (5-3) نماذج من اللافتات التنظيمية المستخدمة .

5-4 اللافتات التحذيريــة

ان الهدف من استخدام اللافتات التحذيرية في مناطق العمل او الصيانة هو اعلام السائقين بأخذ الحذر اثناء مرورهم بهذه المنطقة حيث يوجد احتمال وجود اخطار معينة. ويجب اشعار السائقين بطريقة مناسبة خلال فترة كافية من الزمن لاعلامهم بوجوب تعديل سرعة المركبة بما يسمح وحالة الطريق لتفادى وقوع الخطر ويوضح الشكل (5-4) نماذج من اللافتات التحذيرية المستخدمة في مناطق العمل والصيانة. وهناك لافتات تحذيرية اضافية لها استعمالات عامة مثل لافتة المطبات ، انتهاء الاسفلت ، مخرج شاحنات ، كن مستعدا للوقوف ، كتف الطريق منخفض ، وغيرها .

كما ان ارضية اللافتات التحذيرية يجب ان تكون عاكسة وذات لون اصفر ، والكتابة او الرموز باللون الاسود ، والاطار باللون الاحمر .

5-5 اللافتات الاعلاميـــــة

اللافتات الاعلامية والعلامات الارضية لمنطقة العمل او الصيانة تشمل الآتي :

1- العلامات الرصفية القياسية للطريق ، هذا في حال ان تتطلب الضرورة التغيير المؤقت لمسار الطريق .

2- اللافتات الارشادية واسماء الطرق او الشوارع واستعمالها مع علامة التحويلة التى تكون الكتابة عليها باللون الاسود وعلى ارضية باللون الاصفر .

3- لافتات اعلامية خاصة لها علاقة في بداية ونهاية منطقة العمل. وهذه ايضا تكون الكتابة عليها باللون الاسود وارضية باللون الاصفر .

الشكل 5-4 : نماذج من اللافتات التحذيرية المستخدمة في مناطق العمل والصيانة

ويتم تركيب لافتات الانشاء على حدود منطقة العمل او الصيانة لمسافة مناسبة وطبقا لخطة المرور الموافق عليها مع المحافظة على سير حركة المرور خلال منطقة العمل وهذه اللافتة موضحة بالشكل (5-5) واللافتة الاعلامية "اعمال طرق لمسافة 1 كيلو متر" يمكن تركيبها على الحاجز. وهذه اللافتة تستعمل كما يتطلب العمل وخاصة في الشوارع داخل المدينة التى يتم تعديلها ليكتب عليها المسافة المناسبة .

واللافتات الاعلامية "نهاية اعمال الطريق" يتم تركيبها على مسافة حوالى 150 مترا أو على مسافة مناسبة داخل شوارع المدينة بعد حدود نهاية منطقة العمل او الصيانة وهي ايضا موضحة في الشكل (5-5). ولافتة "تحويلة" مع السهم تستعمل عندما يتم اغلاق شارع او طريق للمرور العابر. ويمكن تركيب هذه اللافتة تحت لافتة "الطريق مغلق" او لافتة "مرور محلي". ورسم السهم على لافتة التحويلة تكون بشكل افقي وفي اتجاه اليمين او اليسار وذلك حسب الموقع وهى موضحة في الشكل (5-6) ، وهناك ايضا استعمال لافتة "نهاية التحويلة" لاعلام السائقين بان مسار التحويلة قد انتهى ، وتوضع على مسافة مناسبة (50-200م) بعد نهاية العمل .

الشكل 5-5 : نماذج من اللافتات الاعلامية

الشكل (5-6) : رسم السهم على لافتة التحويلة

6- الحواجز واجهزة التوجيه المؤقـت

من وظائف اجهزة التوجيه المؤقت تنبيه وتحذير السائقين من المخاطر المحتملة اثناء مرورهم في منطقة العمل او بالقرب منها وان ترشدهم وتوجههم لتجاوز منطقة العمل بسلام. ومن اهم اجهزة التوجيه المؤقت هى المخاريط واللوحات العمودية العاكسة والبراميل البلاستيكية العاكسة والحواجز المتنقلة .

وتستعمل اجهزة التوجيه لتوفير انسياب افضل وتغيير تدريجي للمرور من مسار الى آخر من الطريق في منطقة العمل وهي مصنوعة من مواد لا تتسبب في اى اضرار للسيارات في حال صدمها لها. والغاية هو ان تستعمل ضمن خطة مرور مناسبة لموقع العمل مع اجهزة تحكم آخرى لضمان انسياب حركة المرور بسلام وايضا لسلامة العمال والمعدات داخل منطقة العمل .

6-1 التوجيه المؤقـت

من اهم عناصر نظام التحكم المرورى التي تستعمل في مناطق العمل الضيق التدريجى. هذا ويجب ان يكون الضيق التدريجي مصمم بشكل جيد ومناسب حتى لا يتسبب في ازدحام المرور او وقوع الحوادث. لذلك يجب استعمال المعادلات التالية في حساب معدل الضيق التدريجي لمناطق العمل او الصيانة :

ط = م س2 / 4ر155 عندما يكون حد السرعة اقل من 70 كم/ساعة

ط = م س / 610ر1 عندما يكون حد السرعة 70 كم/ساعة فأكثر .

حيث : ط : هى الطول الكلي لجزء الضيق التدريجي (بالامتار) .

م : هى المسافة الجانبية التى يجب ان يتحركها المرور (بالامتار) .

س : هي حد السرعة النظامية (او 85% من السرعة) كم/ساعة .

وتطبق هذه المعادلات على الطرق والشوراع ذات المنحدرات المنبسطة بشكل معقول ومساراتها مستقيمة قدرالامكان. ويجب توفير مسافة لمدى الرؤية للسلامة المرورية عند وقبل الدخول في جزء الضيق التدريجي لاعلام السائقين بان خط الارشاد والتوجيه مستمر .

والجدول (6-1) يبين اطوال الضيق التدريجى للسرعات العادية والمسافة التي يجب ان يتحركها المرور. وهذه المسافات تنطبق فقط على الاجزاء التى تكون بها المنحدرات بسيطة واجزاء الطريق المستقيمة او المنحنية بشكل معتدل. كما ان المسافة بين اجهزة ووسائل التوجيه على حدود اماكن الضيق التدريجى يجب ان تكون مناسبة بحيث تترك انطباعا لدى سائقي السيارات بان خط الارشاد والتوجيه مستمر. وهذا موضح بالجدول (6-2) ، وكذلك يوضح الجدول (6-3) المسافة بينها عند المنحنيات، اى بما يتعلق بالمسافة بالنسبة لنصف قطر المنحنى .

الجدول (6-1): اطوال الضيق التدريجى بالامتار اللازمة للحركة الجانبية

المسافة بالامتارالتى يجب ان يتحركها المرورالى اليمين او اليسار الســـرعة
75ر3 5ر3 25ر3 0ر3 75ر2 5ر2 5ر1 كم / ساعة
22 20 19 17 16 15 9 30
30 28 36 24 22 20 11 35
39 36 34 31 28 26 15 40
49 46 42 39 36 33 20 45
60 56 52 48 44 40 24 50
73 68 63 58 54 49 29 55
87 81 75 70 64 58 35 60
102 95 88 82 75 68 41 65
163 152 141 131 120 109 65 70
175 163 152 140 128 117 70 75
186 174 162 149 137 124 75 80
198 185 172 158 145 132 79 85
210 196 182 168 154 140 84 90
221 207 192 177 162 148 89 95
233 218 202 186 171 155 93 100
245 228 212 196 179 163 98 105
256 239 222 205 188 171 103 110
268 250 232 214 197 179 107 115
280 261 242 224 205 184 112 120

المصدر : "دليـل اجهـزة التحكـم النظـامية في المـرور بمناطق العمل" ، ادارة هندسة المرور والسلامة ، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ .

الجدول (6-2): المسافة بين اجهزة ووسائل التوجيه في اماكن الضيق التدريجي *

المسـافـة بين اجهـــزة اماكن التركيب او 85%
ووسائل التوجيه (متر) سـرعـة (كــم / سـاعـة)
6 30
8 40
9 50
11 60
13 70
15 80
17 90
19 100
21 110
23 120

* ملحوظة:هذه المسافة من اجل المخاريط الكبيرة (90سم تقريبا) ، واللوحات الرأسية 30سم× 6سم والحواجز من النوعين 1 ، 2 . وفي حالة استخدام المخاريط الصغيرة (45سم) ، فان المسافات يجب ان تكون نصف القيم الموضحة فقط. وقد يتطلب الامر ان تكون المسافة اقل اذا تبين ان السائقين يدخلون بين اجهزة ووسائل التوجيه .

المصدر : "دليـل اجهـزة التحكـم النظـامية في المـرور بمناطق العمل" ، ادارة هندسة المرور والسلامة ، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ .

الجدول (6-3): المسافة بين اجهزة ووسائل التوجيه عند المنحنيات *

نصـف قطـر الانحنــاء(مــتر) المســـافة بـين اجهـزةووسائل التوجيه (متر)
25 7
50 10
75 12
100 15
125 18
150 20
175 21
200 22
250 25
300 27
400 33
500 36
أكثر من 500 50

* ملحوظة :

لاتنطبق هذه المسافات على الحواجز المتنقلة ، وقد يتطلب الامر ان تكون المسافة اقل اذا تبين ان السائقين يدخلون بين اجهزة وسائل التوجيه .

المصدر :

دليـل اجهـزة التحكـم النظـامية في المـرور بمناطق العمل" ، ادارة هندسة المرور والسلامة ، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ .

6-2 مخاريط المرور وعلامات الحدود الانبوبية.

هناك انواع مختلفة من اشكال المخاريط المرورية التي يجب ان لا يقل ارتفاعها عن 45سم كحد ادنى ، وذات قاعدة عريضة نسبيا لمنع انقلابها وهي عادة مصنوعة من مواد تستحمل صدمات المركبات دون ان تتلف او تسبب اى ضرر للمركبات. وللطرق ذات السرعة العالية تستعمل مخاريط اكبر حجما حتى يكون التوجيه والارشاد اكثر وضوحا .

ويمثل اللون الاحمر اللون السائد في المخاريط والانابيب المرورية والتي يفضل أن تكون مصنوعة من مادة حمراء اللون بدلا من صنعها من أي مادة أخرى ودهن سطحها الخارجي باللون الاحمر. ويجب ان تكون دائما في حالة نظيفة ولامعة لتفي بالغرض وايضا ان تكون من المواد العاكسة للرؤية الليلية او ان توفر لها اضاءة مناسبة لرؤيتها بسهولة ، والمخاريط التى تستعمل خاصة في الليل يجب ان تشمل على شريط عاكس بلون اصفر لايقل عرضه عن 150مم وان يلف على مسافة لا تزيد عن 75مم من قمة المخروط. واما المخاريط الانبوبية يجب ان تشمل على شريطان عاكسان بلون احمر وان لايقل عرض كل منهما عن 75مم ، وموضوعان على مسافة 100مم تقريبا احدهما عن الآخر ، كما هو موضح بالشكل (6-1) . وكبديل لما سبق يمكن للمخروط أو علامة الحدود الانبوبية أن تكون الوانها كلها عاكسة.

6-3 اللوحات الرأسية .

اللوحات الرأسية التى تستعمل كأجهزة توجيه مؤقت كلافتات تحذيرية يجب ان يكون عرضها 300مم وارتفاعها 900مم كحد ادنى ، ولونها يكون احمر عاكس على ارضية ذات اشرطة صفراء أيضا عاكسة مثل الحواجز ويتم تركيبها بحيث تكون النهاية العلوية على ارتفاع 50ر1 متر من سطح الارض كحد ادنى. وتستخدم اللوحات الرأسية لفصل حركة المرور او حواجز لكتف الطريق عندما يكون الفراغ قليل او ادنى ما يمكن (انظر الشكل 6-2). وعند استعمال لوحة رأسية مفردة اثناء الليل يجب ان يوضع عليها مصباح وامض لتحذير المرور ، وعند استعمال سلسلة من هذه اللوحات الرأسية كأجهزة توجيه يوضع عليها مصابيح ذات اضاءة مستمرة .

نماذج مختلفة لقواعد المخاريط البلاستيكية

الشكل (6-1) : مقاييس المخاريط

الشكل (6-2) : الحواجز واجهزة التوجيه المؤقت

6-4 البراميل البلاســتيكيـة .

البراميل البلاستيكية التى تستعمل لتحذير المرور او للتوجيه المؤقت يجب ان لا يقل ارتفاعها عن 900مم وقطرها عن 500مم. كما يجب ان تكون محاطة بأشرطة باللونين الاحمر والاصفر العاكسين ويتراوح عرض هذه الاشرطة ما بين 100مم و 200مم ومصنوعة من مادة ذات سطح املس ومحكم الحماية من الخارج ويكون بنفس اللون تقريبا اثناء الليل والنهار .

وعلى كل برميل يجب ان يكون على الاقل شريطين باللون الاحمر وشريطين باللون الاصفر. والبراميل سهل انتقالها من مكان لآخر في منطقة العمل وعندما تستعمل فهي عادة تبقى الى فترة طويلة من الزمن ، وبعد تثبيت البراميل في مواقعها يستعمل معها لافتات مرورية اخرى مسبقة لتحذير المرور. كما ان البراميل يجب ان تكون مصنوعة من البلاستيك وان لا تملأ بالرمل او الماء او الحجارة حتى كامل ارتفاعها مما يجعلها خطرة على المركبات عند الاصطدام بها ، وانما يكتفى بملئها بالرمل حتى ارتفاع 250مم فقط لمنعها من التحرك او الانقلاب بسبب الرياح او الهواء المندفع من المركبات. وعند استعمالها اثناء الليل يجب ان يوضع عليها اضواء تحذير ، وبالاضافة يمكن تركيب علامات مرور آخرى على البراميل مثل الاسهم او اللوحات الرأسية اذا استدعى الأمر ذلك لتكون مكملة للافتات الاخرى. ويوضح الشكل السابق (6-2) تلك البراميل .

6-5 الحـواجــز .

الحواجز هي عبارة عن اجهزة تحكم مرورى ثابتة او متنقلة عليها لافتة المرور المناسبة ومكونة من لوحة واحدة او ثلاث لوحات افقية ، تستخدم لاغلاق شارع او لتحديد جزء او اكثر من حدود حرم الشارع. وتنقسم الحواجز الى نوعين وهي موضحة مع خصائص كل نوع في الجدول (6-4) ، واللوحات الافقية تتألف من شرائط باللونين الاحمر والاصفر وذات خاصية انعكاسية من مادة ذات سطح املس ومحكم الحماية من الخارج وتعطي نفس اللون تقريبا اثناء الليل او النهار. وهذه الشرائط تنساب بزاوية 45 درجة على اللوح وفي الاتجاه الذى سيمر منه المرور (انظر الشكل السابق 6-2) .

وتثبت الحواجز بطريقة يسمح معها للسائقين لرؤيتها بسهولة وان تكون على حمالات قادرة على ابقائها في اماكنها اثناء العواصف العادية والهواء المندفع نتيجة لمرور المركبات بجوارها .

الجدول (6-4): خصائــص الحـواجــــز*

الخصــائص النــوع الاول النــوع الثـانـي
عرض العارضة 20 - 30 سم 20 - 30 سم
طـول العارضـة 1- 2م حد أدنى 5ر1 متر حد أدنى
الارتفــاع 1 متر حد أدنى 5ر1 متر حد أدنى
عدد وجوه العارضة العاكسة (2-1 في كل اتجاه) 3 (اذا كان المرور المواجه في اتجاه واحد)6 (اذا كان المرور المواجه في اتجاهين)

*المصدر : "دليل اجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل" ، ادارة هنـدسة المرور والسلامة ، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ .

6-5-1 استخدام الحـواجـز .

استخدام النوع الاول والثاني من الحواجز تنطبق في الحالات التى يراد منها توجيه المرور خلال منطقة انشاء الطرق او اعادة انشائها ، وممكن ان تستخدم بشكل فردى او كمجموعة من الحواجز لتحديد الخطر او كسلسلة من الحواجز لتوجيه حركة المرور. النوع الاول من الحواجز تستخدم عادة على الطرق العادية وشوارع المدن. واما النوع الثاني من الحواجز والذى يحتوى على الواح عاكسة اكثر يستخدم على الطرق الرئيسية والسريعة ذات السرعات العالية .

والطرق ذات السرعات العالية سوف توضع لها اكياس رمل على قاعدة الحواجز فقط حتى لا تنقلب بفعل الرياح او ما شابه ، وفي اعمال صيانة الطرق او الشوارع فانه من النادر ان يغلق الشارع تماما الا في حالات تتطلب ذلك مثل اعادة انشاء الصرف الصحى او غيره. واعمال الطرق التى تأتي بشكل طارىء عادة يستخدم النوع الاول من الحواجز. وفي اعمال انشاء الطرق عندما يتطلب اغلاق جزء من الطريق يستخدم النوع الثاني من الحواجز حيث يتم تركيبها على نقاط الاغلاق ، ويمكن ان يتم تركيب الحواجز على نقاط حافة الرصيف الايمن الى حافة الرصيف الايسر. وعندما تتطلب الحاجة توفير مدخل او منفذ للمعدات ومركبات الانشاء ، يحتوي الحاجز من النوع الثانى على بوابة او جزء متحرك من الحاجز يتم اغلاقه في غير اوقات العمل ، او ممكن انشاء مدخل غير مباشر حتى لا يشجع دخول المركبات العامة. وعند استعمال الحاجز من النوع الثاني يكلف شخص مسئول للتأكد من اغلاق البوابة بعد نهاية كل يوم عمل .

وفي الحالات التى تتطلب اغلاق طريق او شارع مع توفير مرور محلي للدخول سوف لا تستعمل الحواجز من النوع الثانى تماما بعرض الشارع وانما تؤخذ اجراءات لعدم تشجيع المرور العابر من الدخول ، حيث تستعمل علامات تشير الى السـماح للمـرور المحلـي فقط. وتطبيق هذه الطريقة موضح في الاشكال (11-14) و(11-15) لاحقا في الامثلة النموذجية .

وهناك استعمال خاص للحواجز اذ يمكن ان توضع بطريقة متعاقبة على جانب واحد او كلا الجانبين من الطريق حيث توحي للسائقين بانهم يقتربون من منطقة عمل أو أن الطريق آخذ في الضيق مما يجذب انتباههم ويجعلهم يقللون من سرعتهم. وعند استعمال هذه الطريقة توضع الحواجز المتعاقبة ابتداءا من الحافة الخارجية لكتف الطريق وتأخذ بالضيق التدريجى لحافة الاسفلت. هذا ويمكن استعمال الحواجز لتركيب لافتات مسبقة للتحذير والارشاد او اجهزة اضاءة ، وتطبيق الحواجز المتعاقبة موضح بالشكل (6-3) .

وبعض اللافتات المرورية يمكن تركيبها على الحواجز مثل "الطريق مغلق" و "امامك تحويلة" ، كما يمكن تركيب اضواء التحذير الومضية أوالمستمرة في حالة استخدام هذه الحواجز ليلا. والاضواء المستمرة يجب استعمالها على كل من الحواجز المتعاقبة لتوجيه المرور ومعرفة حدود الطريق .

6-5-2 الحواجز المتنقلــة .

تستعمل الحواجز المتنقلة لمنع المركبات من الانحراف الى خارج الطريق او الكتف ، وقدر الامكان لتخفيف ضوء المركبات القادمة في الاتجاه المعاكس على السائقين وركابها. والحواجز المتنقلة يمكن نقلها من مكان الى آخر ، وهي مصنوعة من الاسمنت المسلح او المعدن او اى مادة اخرى قادرة على منع انحراف المركبات الى خارج حدود الطريق او الشارع. ويوضح الشكل (6-4) حاجز خرساني متنقل مع نوع اخر. وعند استعمال الحواجز لتوجيه المرور يجب ان تكون ذات لون فاتح مثل اللون الأبيض وتدهن بشرائط حمراء عاكسة بعرض 150مم لتسهيل رؤيتها. وللاستخدامات الليلية يجب ان توفر معها لافتات توجيه وتحكم للمرور كتزويدها بعلامة حدود عاكسة لايقل الحد الادنى لمساحتها عن 800سم2. كما يجب تركيب اضواء تحذيرية على الحواجز المستمرة وفقط عند بداية الحاجز من كل جانب يجب تركيب اضواء ومضية ذات لون اصفر وبعدها تركب اضواء صفراء مستمرة لتوجيه المرور. كما يجب ان يركب مخفف أو ماص للصدمات في بداية الحاجز المتنقل حيث ان هذا الجزء يمثل خطرا بالغا عند اصطدام المركبات به اذا لم تؤخذ الحيطة اللازمة لذلك ، وان تكون بداية الحاجز منحنية بشكل تدريجي للخارج من حافة الطريق كما يجب أن يزود بجزء طرفي منحدر.

الشكل (6-3) : نموذج تطبيق الحواجز المتعاقبة مع تركيب لافتات تحذير وارشاد

الشكل (6-4) : نمــاذج مــن الحــواجــز

6-5-3 أجهزة التحذير المرتفعة .

تستعمل اجهزة التحذير المرتفعة عادة داخل طرق وشوارع المدن المزدحمة بالمركبات لتحذير السائقين بان هناك اعمال طرق ، سفلتة ، حفريات ، مسح او اعمال مرافق. وتستخدم مع بقية اجهزة التحكم المرورى وهي مصممة على حمالة طويلة وبشكل مرتفع لتسهيل رؤيتها من فوق وخلف المركبة الامامية المتقدمة في السير. وتتكون من ثلاث رايات كحد ادنى مع او بدون ضوء تحذير ومضي عالي الكثافة حسبما يتطلب الأمر ذلك. والمسافة من سطح الطريق الى عدسة الضوء المركب او طرف الرايات السفلي يجب ان لا تقل عن 5ر2متر ويجب ان لا تقل مساحة كل راية عن 40سمx40سم وذات لون احمر ويبين الشكل (6-2) سابقا جهاز التحذير المرتفع .

7- علامات المرور الارضية (الدهانات والعواكس).

تتطلب الحالة في بعض اعمال الطرق تغيير المسار العادى للمركبات ولذلك تستعمل علامات المرور الارضية لارشاد وتوجيه حركة المرور في مناطق العمل. وهذه العلامات يجب ان تكون واضحة تماما وفعالة خلال اوقات النهار والليل واثناء رداءة الجو ، وتستعمل بالاشتراك مع غيرها من علامات التحذير ووسائل واجهزة التوجيه من اجل ارشاد المرور الى مسارات المركبات بكل وضوح. وعملية تغيير المسار للمركبات يجب ان لا تتم الا اذا توفر الوقت الكافي والمعدات والمواد والاشخاص لهذه العملية حتى يمكن اكمالها بنجاح قبل نهاية الدوام اليومي ، كما يجب ازالة أو طمس العلامات السابقة على الطريق التي يحتمل أن تربك أو تضلل السائقين. ويبين الشكل (7-1) الخطوط والانماط النموذجية لعلامات الرصفية .

وفي مواقع العمل التي يكون وقت الصيانة او الانشاء قصيرة نسبيا ، يجب ان يستعمل الشريط اللاصق العاكس الذى يثبت بواسطة الضغط او علامات الرصفية البارزة حيث انها اقل كلفة واسهل في عملية الاستخدام والازالة من المواد الاخرى.

الشكل (7-1) : الخطوط والانماط النموذجية لعلامات الرصفية

المصدر : "دليـل اجهـزة التحكـم النظـامية في المـرور بمناطق العمل" ، ادارة هندسة المرور والسلامة ، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ .

8- لافتـــات الحـــدود .

وعند استخدام لافتات الحدود العاكسة يتم تركيبها على حمالات بحيث يكون ارتفاع الوحدة العاكسة حوالي 20ر1 متر فوق سطح حافة الطريق ، كما يمكن رؤيتها في الظلام من مسافة 300 متر تحت ظروف جوية عادية وذلك عند سقوط الضوء العالي عليها من مصابيح السيارات الامامية ، ويتم تركيب هذه اللافتات حسب المسافة المطلوبة بين كل من هذه اللافتات وبشكل تكون اللافتة التالية دائما مرئية بوضوح للسائقين وحسب الجدولين (6-2) ، (6-3) السالفين الذكر .

وتكون مساحة الوحدة العاكسة للافتات الحدود 100سم2 كحد ادنى وذات لون اصفر. ويجرى استخدامها في مناطق العمل وفي التحويلات المرورية بهدف توضيح اتجاه ومسارات الطريق للسائقين ، وكذلك في الطرق المتعرجة التى تتوالى بها المنحنيات وفي الاجزاء من الطريق التى تكون فيها السرعة عادية أو مقاربة للعادية. وايضا للفصل بين حركة المرور بالاتجاهين أو على كتف الطريق حيث لايوجد مساحة كافية لاستخدام وسائل أخرى.

9- اجهــزة الاضـــاءة .

اعمال الانشاء والصيانة على الطرق تسبب غالبا جوا من الخطر خاصة اثناء فترة الليل عندما تقل قدرة السائقين على الرؤية الجيدة ، لذلك يجب ان يوفر بالاضافة الى وسائل اللافتات المرورية العاكسة والحواجز والوسائل الاخرى اجهزة اضاءة جيدة مع مولدات كهرباء اضاءة احتياطية في حال انقطاع التيار الكهربائي ، وكشافات اضاءة طوارىء محمولة ومشحونة .

9-1 اضـــواء التحـــذيــر .

هناك ثلاثة انواع من اضواء التحذير المتنقلة والتى تعمل بالبطاريات ولها عدسات من البلاستيك تعطى ضوءا اصفرا وهى النوع (أ) وهو ضوء ومضي منخفض السطوع ، والنوع (ب) وهو لوح ذو عاكسية عالية السطوع ، والنوع (ج) وهو ضوء ثابت. ويبين الشكل (9-1) هذه الانواع الثلاثة. وتصمم الاضواء من النوعين (أ) ، (ج) بحيث تنطفيء اوتوماتيكيا ، كما يجب ان تركب على العدسات على ارتفاع متر واحد تقريبا فوق سطح الارض وان تكون مرئية بوضوح على مسافة 1000 متر. واما الاضواء التحذيرية ذات اللوحات العاكسة العالية السطوع من النوع (ب) فيجب ان تكون مرئية على مسافة 350 متر حين تكون الشمس ساطعة ، حيث انها مصممة للتشغيل ليلا ونهارا وتستعمل مع غيرها من اللافتات التحذيرية المتقدمة عند الاقتراب من منطقة العمل ومع الحواجز حيث تسود ظروف بالغة الخطورة . والاضواء الثابتة من النوع (ج) تستخدم من اجل تكملة اللوحات العاكسة والحواجز الطويلة من اجل تحديد المسار الذى يجب ان تسلكه المركبات خلال منطقة العمل .

الشكل (9-1) : نماذج من اللوحات التحذيرية العاكسة والضوئية

9-2 منـارات تمييز الخطــر .

منـارات تمييـز الخطـر هـي ذات اشـارة ومضية صفراء اللون ذات قطر لايقل عن 200مم ويفضل أن تكون 300مم ، وتستخدم من اجل تكملة العلامة التحذيرية او العلامة التنظيمية المناسبة وعند استعمالها يجب تشغيلها 24 ساعة باليوم وان تومض بمعدل لا يقل عن 50 مرة ولا يزيد عن 80 مرة في الدقيقة ، وان يستعمل مصباح ذو ادنى قدرة اسمية 600 لومن مع العدسة الصغرى او مصباح 1750 لومن مع العدسة الكبرى.

ويمكن ان تكون منارات تمييز الخطر ذات وحدة مكتفية ذاتيا ومكونة من جهاز اضاءة متقطعة ومصدر كهربائى وعلامة ، وعادة يتم تركيب هذه المنارات على مقطورة من اجل سهولة نقلها ، وهي مفيدة في مناطق العمل للتحذير المسبق بوجود عمليات للصيانة المتنقلة .

9-3 لوحـات التحذير ذات الاسهم الومضية .

تستعمل لوحات التحذير ذات الاسهم الومضية عندما يكون المرور كثيفا وسرعات الاقتراب عالية او في اماكن غلق الطرق والشوارع او من اجل تخفيف السرعة او عند النقطة المطلوب فيها تحويل المرور عن مساره العادى. وتتكون لوحات التحذير من وحدات ذات ضوء اصفر مرتبة بشكل سهم او علامة تغيير الاتجاه على لوحة مستطيلة ذات ارضية بلون اسود مطفى وتومض الاضواء في وقت واحد ، كما يجب ان تفي بالمتطلبات الموضحة في الجدول 9-1 .

وهناك ثلاثة انواع في استخدامات لوحات التحذير ذات الاسهم الومضية وهى النوع (أ) ويستعمل فقط في الشوارع والطرق المحلية والمجمعة حيث تكون كثافة المرور متوسطة وسرعة السير غير عالية ، والنوع (ب) يستعمل على الطرق والشوارع الرئيسة والسريعة ، والنوع (ج) يستعمل على الطرق السريعة ذات الحركة المرورية الكثيفة .

وكل مصباح في لوحة الاسهم يجب ان يكون ذو قطر مرئي من 100مم كحد ادنى ، ويجب ان لا يقل وميض المصابيح او معدل تعاقبها عن 30 دورة كاملة في الدقيقة ، وان لا يزيد على 45 دورة كاملة في الدقيقة. كما يجب تركيب مصباح صغير يومض بشكل متعاقب مع اشارة التحذير في الجزء الخلفي من لوحة الاسهم.

الجدول (9-1) : لوحات التحذير ذات الاسهم الومضية*

النوع اقل مقاس (مم) اقـل عدد لمصابيح اللوحة اقل مسافة للوضح(كـم)
أ 600 x 1200 12 80ر.
ب 750 x 1350 13 25ر1
ج 1200 x 2400 15 50ر1

المصدر : "دليل اجهـزة التحكم النظـامية في المـرور بمناطق العمل" ادارة هندسة المرور والسلامة، وزارة المواصلات ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ

9-4 الاضـــواء الغــامــرة .

استعمالات الاضواء الغامرة محدود بشكل عام وانما استخدامها في مناطق العمل الخاصة باعمال الانشاء والصيانة مهم. فهي تستخدم ليلا في اماكن وقوف حاملي الرايات وفي النقاط التى تعبر شاحنات العمل من خلالها الطريق العام او تقاطعات الطرق او في التغييرات المفاجئة لاتجاه الطريق او في اى مكان ذات خطورة عالية. وتستعمل الاضواء الغامرة مع غيرها من الاجهزة والوسائل لتكون مكملة لها وليس بديلا عنها ، وعند استعمال الاضواء الغامرة لاضاءة منطقة العمل يجب ان توضع بحرص حتى لا تتسبب في ابهار بصـر السائقين.

10- التحكم في المرور في مناطق العمل .

الهدف الرئيسي من اجراءات التحكم في المرور هى لارشاد حركة المرور الى الاتجاه السليم سواء خلال منطقة العمل او حولها او بجانبها حيث يكون الاعتبار الاول هو دائما لسلامة المرور والافراد العاملين في المنطقة .

والتحكم المرورى في مناطق العمل هو جزء مهم في عملية انشاء الطرق والمرافق او صيانتها ، ولذلك وضعت لها قوانين يجب تطبيقها مثل انظمة المرور المختلفة والتحكم في المواقف والسرعة المحددة لكل منطقة ، وتختلف استعمالاتها باختلاف متطلبات العمل. والمحافظة على العلاقات العامة الجيدة مع الجمهور يعتبر أمرا ضروريا حيث يجب على العاملين في موقع العمل وحاملو الرايات ان يكونوا على مستوى جيد من اللطف في معاملاتهم مع السائقين.

10-1 حـاملي الـرايــات .

وبما ان حاملي الرايات مسؤولون عن السلامة المرورية يواجهون الجمهور من خلال عملهم ، لذلك يجب ان يتم اختيارهم بشكل يؤهلهم لهذه الوظيفة ، حيث يفضل ان لا يقل ذكاؤهم عن المتوسط ، وفي حالة بدنية جيدة ، يقظي الذهن وذوى مظهر حسن وسلوك متواضع وصارم ولديهم الاحساس بالمسئولية تجاه سلامة الجمهور وعمال الموقع.

وعلى حامل الراية ان يرتدى صدرية سلامة او قميص وقبعة من اللون الاحمر وان تكون عاكسة في حال استخدامها في اوقات الليل. كما يجب على حامل الراية ان يكون مرئيا بوضوح على مسافة كافية للمرور المقترب منه. وعلى الطرق داخل المدن يكون موقع حامل الراية على مسافة 50 الى 75 مترا او حتى 150 مترا قبل منطقة العمل حسب تصنيف الطريق والسرعة المحددة عليه وذلك حتى يتمكن حامل الراية من تحذير السائقين لتخفيض سرعتهم العادية والتحكم بمركبتهم في الوقت المناسب ، ولسلامة العمال داخل منطقة العمل .

وتكون الرايات المستخدمة للاشارة اليدوية مصنوعة من قماش احمر اللون متين بمساحة 60 x 60 سم على الاقل وتثبت في عصا بطول 1 متر تقريبا ومصنوعة من مادة قوية وخفيفة الوزن. واللافتة المرفوعة على قائم والمكتوب عليها "قف" او "خفف السرعة" تكون على قائم بشكل ثماني الاضلاع لا يقل قطره عن 600 مم وان تكون الحروف مكتوبة بما لا يقل عن ثلث ارتفاع العلامة ومركبة على قائم مستدير وصلب بطول المترين تقريبا.

10-2 اجراءات الاشارة بالراية .

هناك عدة اجراءات يجب اتباعها عند التحكم في حركة المرور بواسطة الراية. والشكل (10-1) يوضح هذه الاجراءات وهي كالتالي :

1- لايقاف المرور ، يجب ان يقف حامل الراية في مواجهة حركة المرور ، ثم يرفع الراية في شكل افقي على المسار ، ويجـب ان يقـف حامل الراية ساكنا بحيث تكون المساحة الكاملة للراية المتدلية من السارية مرئية تماما وللمزيد من التأكيد ، يجب عليه رفع يده الاخرى بحيث تكون راحة الكف في اتجاه حركة المرور القادم .

2- عندما يكون الوضع مأمونا بالنسبة لتقدم حركة المرور ، فان حامل الراية يقف في وضع مواز لحركة المرور. ويقوم حامل الراية بخفض الراية بعيدا عن رؤية السائق ، ثم يستخدم ذراعه الاخرى في الاشارة لحركة المرور بالتقدم الى الامام. ويجب هنا عدم استخدام الراية للاشارة للمرور بالتقدم.

3- عندما يرغب حامل الراية في تنبيه المرور او الابطاء من سرعته دون ان يتوقف تماما فانه يقف في مواجهة حركة المرور ، ثم يرفع ذراعه الحاملة للراية ببطء ثم يخفضها. ويجب تحريك الراية في حركة مائلة بحيث يرتفع الذراع الممدود الحامل للراية الى مستوى الكتف ثم ينخفض بشكل مستقيم. ويجب ان ترتفع الذراع والراية الى ما بعد مستوى الكتف.

الشكل (10-1) : استخدام وسائل الاشارة اليدوية بواسطة حاملو الرايات

كما يجب اتباع الاجراءات التالية عند التحكم في حركة المرور بواسطة العلامة ذات القائم :

1- لايقاف المرور ، يجب على حامل الراية ان يقف في مواجهـة المرور. ويجب ان يمد ذراعه في الاتجاه الافقي ، وبحيث يكون قائم العلامة في وضع رأسى ، وعلى ان يكون وجه العلامة المكتوب عليه "قف" (STOP) في مواجهة المرور المقترب. وللمزيد من التأكيد يمكنه رفع يده الاخرى بحيث تكن راحة الكف في اتجاه حركة المرور القادم.

2- عندما يكون الوضع مأمونا بالنسبة لتقدم حركة المرور ، فان حامل الراية يدير وجه العلامة المكتوب عليه "خفف السرعة" (SLOW) في مواجهة المرور المقترب ، ثم يستخدم ذراعه الاخرى في الاشارة لحركة المرور بالتقدم.

3- عندما يرغب حامل الراية في تنبيه المرور او الابطاء من سرعته ، فانه يقف بنفس الطريقة كما في حالة ايقاف المرور ثم يعرض وجه العلامة المكتوب عليه "خفف السرعة" (SLOW) في مواجهة المرور المقترب.

11- أمثلة نمـوذجيــة

تشتمل الفقرات التالية على حالات نموذجية لاستخدام وسائل التحكم والتوجيه المرورى في مناطق العمل.

- الشكل (11-1) والشكل (11-2) توضـح كيفية توجيه المرور في حالة اشغال منطقة العمل لجزء بسيط من جسم الطريق الذى تسير عليه سرعات متوسطة وعالية.

- الشكل(11-3) والشكل (11-4) توضح استخدام حامل الراية في حالة استمرار العمل بالطريق ، لفترات زمنية قصيرة وطويلة.

- الشكل (11-5) يوضح استخدام وسائل التحكم في حركة المرور عندما يكون حجم حركة المرور في اتجاه واحد أكبر منه في الاتجاه الثاني.

- الشكل (11-6) حالة اغلاق مسار مرور واحد على طريق مكون من مسارين بكل اتجاه مع جزيرة وسطية لفترة قصيرة لاجراء اعمال الصيانة اللازمة.

- الشكل (11-7) يوضح حالة وجود منطقة العمل في المسار الايسر على طريق بدون جزيرة وسطية وتوفير مدخل لمنطقة العمل من المسار المجاور حيث يؤمن ذلك دخول وخروج سهل الى منطقة العمل ومزيدا من الامن والسلامة للسائقين والعمال.

- الشكل (11-8) يوضح استخدام وسائل التحكم المرورى على طريق مزدوج بدون جزيرة وسطية في حالة اغلاق مسارين في الاتجاه الواحد .

- الشكل (11-9) و الشكل (11-10) توضح نماذج تطبيقية لاستخدام وسائل التحكم المروري لصيانة المرافق .

- الشكل (11-11) يوضح استخدام وسائل التحكم والتوجيه المرورى على طريق به جزيرة وسطية مكون من اربعة مسارات حيث يراد اغلاق جانب منه ، وفي مثل هذه الحالات هناك امور خاصة في مراحل التخطيط والتصميم والانشاء يلزم اخذها في الاعتبار.

- الشكل (11-12) و الشكل (11-13) و الشكل (11-14) توضح الاستخدام النموذجى لوسائل التحكم المرورى في حالة مجاورة منطقة العمل لتقاطع ما او وجودها وسط التقاطع ، فلكي يحافظ في هذه الحالة على كفاءة تشغيلية جيدة للتقاطع يلزم تعديل وسائل ضبط حركة المرور المستعملة .

- الشكل (11-15) يوضح حالة اغلاق شوارع داخل المدينة والوسائل النموذجية لتعليم حدود التحويلة.

- الشكل (11-16) يوضح حالة اغلاق الطريق بعد لافتة "امامك تحويلة" اذا ينبغي تحذير حركة المرور مسبقا باغلاق الشارع ، وبامكان المرور المحلي استخدام الطريق حتى نقطة التحويلة ووضع لافتة "الطريق مغلق امام المرور العابر" ، وينبغي تركيب لافتات التحويلة بصورة مناسبة وسليمة لتمكين حركة المرور من استئناف سيرها الطبيعي على الطريق.

- الشكل (11-17) يوضح استخدام وسائل التحكم المرورى على طريق من مسارين تم اغلاقهما مع استخدام وسائل واجهزة التوجيه وعلامات الرصفية للانتقال الى الطريق المؤقت .

- الشكل (11-18) يوضح كيفية توجيه حركة المشاه ، فقد يتطلب العمل في ارصفة المشاه الى توجيه حركة المشاه الى ممر آخر مع توفير مداخل للمحلات التجارية ومكاتب العمل والمساكن والمناطق الصناعية .

الامثلة النموذجية

الشكل (11-1) : نموذج عن تطبيق وسائل التحكم المرورى في حال استعمال حيز ضيق من المسار الايمن لاعمال الصيانة

الشكل (11-2) : نموذج تطبيقى لاستعمال الحواجز المتنقلة في التحكم المرورى بمنطقة العمل في حال استعمال مسار كامل لمصلحة العمل

الشكل (11-3) : نموذج تطبيقى ـ اعمال صيانة اثناء النهار لفترة قصيرة على شارع ذو مسار واحد بكل اتجاه مع حامل راية

الشكل (11-4) : نموذج تطبيقى لوسائل التحكم المرورى على طريق بمسارين بكل اتجاه وأحد هذين المسارين مغلق مع توفير حامل راية

الشكل (11-5) : نموذج تطبيقى لوسائل التحكم المرورى في حال ساعات ذروة المرور اكبر في اتجاه واحد (غير متعادلة)

الشكل (11-6) : نموذج تطبيقى - لاعمال الصيانة ذات الوقت القصير اثناء فترة النهار على طريق ذو مسارين بكل اتجاه مع جزيرة وسطية

الشكل (11-7) : نموذج تطبيقى - منطقة عمل في المسار الايسر ، مع منفذ في المسار المجاور

الشكل (11-8) : نموذج تطبيقى - طريق مزدوج بدون جزيرة وسطية في حال اغلاق مسارين بالاتجاه الواحد

الشكل (11-9) : نموذج تطبيقي - لاستخدام وسائل التحكم المروري لصيانة المرافق لفترة زمنية قصيرة في موقع داخل المدينة

الشكل (11-10) : نموذج تطبيقي لمنطقة العمل لصيانة المرافق على شارع محلي (سكني) ذي حجم مروري خفيف

الشكل (11-11) : نموذج تطبيقي لطريق مزدوج في حال اغلاق مسارين بالاتجاه الواحد

الشكل (11-12) : نموذج تطبيقي ـ للتحكم المروري حول منطقة العمل قرب تقاطع شارعين ، مع السماح لدوران المرور لليمين

الشكل (11-13) : نموذج تطبيقي ـ لاستعمال وسائل التحكم المروري قرب تقاطع شارعين ، مع توفير منفذ الى مسار التخزين للدوران لليسار

الشكل (11-14) : نموذج تطبيقي - لوسائل التحكم المروري في حال منطقة العمل واقعة في وسط تقاطع شارعين

الشكل (11-15) : نموذج تطبيقي ـ لعلامات التحويلة لمشروع انشاء شارع او صيانة على شبكة شوارع متسامتة

الشكل (11-16) : نموذج تطبيقي ـ لشارع مغلق بعد نقطة التحويلة بمسافة معينة

الشكل (11-17) : نموذج تطبيقي ـ لوسائل التحكم المروري لطريق ذو مسار واحد بكل اتجاه في حال اغلاق كامل للطريق وتوفير طريق تحويلة جانبي

الشكل (11-18) : نموذج تطبيقي ـ طريقتين لوسائل التحكم للمشاه (1) توجيه المشاه الى رصيف آخر (2) أو توفير ممر للمشاه

المـراجــع

1- وزارة المواصلات ، دليل اجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، شوال 1408هـ / 26 نوفمبر 1984م.

2- ادارة اتحاد الطرق ، دليل وسائل التحكم المرورى ، مصلحة النقل الامريكية ، 1983م.

3- ادارة اتحاد الطرق العامة ، الدليل الموحد لوسائل التحكم في حركة المرور ، مصلحة النقل الامريكية ، 1987م.

4- ادارة اتحاد الطرق العامة ، معايير ومبادىء التحكم في حركة المرور بمناطق العمل ، مصلحة النقل الامريكية ، 1985م.

5- وزارة الداخلية ، الامن العام ، الادارة العامة للمرور ، وسائل السلامة لاعمال الطرق ، ادارة مرور الرياض ، شعبة التخطيط والتنظيم ، المملكة العربية السعودية ، 1984م.

6- الجمعية الامريكية لهيئات الطرق والنقل ، دليل اختيار وتحديد وتصميم الحواجز ، واشنطن دى سي ، مصلحة النقل الامريكية.

فهرس الأشكال
  • شكل رقم 4-1: مراحل التحكم المروري بمنطقة العمل
  • شكل رقم 5-1: الإرتفاع والوضع الجانبي للافتات القابلة للثني داخل المدن تركيب نموذجي
  • شكل رقم 5-2 : نماذج من عملية تركيب اللافتات المؤقتة والمتنقلة
  • شكل رقم 5-3: نماذج من اللا فتات التنظيمية المستخدمة
  • شكل رقم 5-4: ماذج من اللافتات التحذيرية المستخدمة في مناطق العمل والصيانة
  • شكل رقم 5-5: نماذج من اللافتات الاعلامية
  • شكل رقم 5-6: رسم السهم على لافتة التحويلة
  • شكل رقم 6-1: مقاييس المخاريط
  • شكل رقم 6-2: الحواجز واجهزة التوجية المؤقت
  • شكل رقم 6-3: نموذج تطبيق الحواجز المتعاقبة مع تركيب لافتات تحذير وارشاد
  • شكل رقم 6-4: نمــاذج مــن الحــواجــز
  • شكل رقم 7-1: دليل أجهزة التحكم النظامية في المرور بمناطق العمل
  • شكل رقم 9-1: نماذج من اللوحات التحذيرية العاكسة والضوئية
  • شكل رقم 10-1: استخدام وسائل الاشارة اليدوية بواسطة حاملو الرايات
  • شكل رقم 11-1: نموذج عن تطبيق وسائل التحكم المرورى في حال استعمال حيز ضيق من المسار الايمن لاعمال الصيانة
  • شكل رقم 11-2: نموذج تطبيقى لاستعمال الحواجز المتنقلة في التحكم المرورى بمنطقة العمل في حال استعمال مسار كامل لمصلحة العمل
  • شكل رقم 11-3 : نموذج تطبيقى ـ اعمال صيانة اثناء النهار لفترة قصيرة على شارع ذو مسار واحد بكل اتجاه مع حامل راية
  • شكل رقم 11-4: نموذج تطبيقى لوسائل التحكم المرورى على طريق بمسارين بكل اتجاه وأحد هذين المسارين مغلق مع توفير حامل راية
  • شكل رقم 11-5: نموذج تطبيقى لوسائل التحكم المرورى في حال ساعات ذروة المرور اكبر في اتجاه واحد (غير متعادلة)
  • شكل رقم 11-6: نموذج تطبيقى - لاعمال الصيانة ذات الوقت القصير اثناء فترة النهار على طريق ذو مسارين بكل اتجاه مع جزيرة وسطية
  • شكل رقم 11-7: نموذج تطبيقى - منطقة عمل في المسار الايسر ، مع منفذ في المسار المجاور
  • شكل رقم 11-8: نموذج تطبيقى - طريق مزدوج بدون جزيرة وسطية في حال اغلاق مسارين بالاتجاه الواحد
  • شكل رقم 11-9: نموذج تطبيقي - لاستخدام وسائل التحكم المروري لصيانة المرافق لفترة زمنية قصيرة في موقع داخل المدينة
  • شكل رقم 11-10: نموذج تطبيقي لمنطقة العمل لصيانة المرافق على شارع محلي (سكني) ذي حجم مروري خفيف
  • شكل رقم 11-11: نموذج تطبيقي لطريق مزدوج في حال اغلاق مسارين بالاتجاه الواحد
  • شكل رقم 11-12: نموذج تطبيقي ـ للتحكم المروري حول منطقة العمل قرب تقاطع شارعين ، مع السماح لدوران المرور لليمين
  • شكل رقم 11-13: نموذج تطبيقي ـ لاستعمال وسائل التحكم المروري قرب تقاطع شارعين ، مع توفير منفذ الى مسار التخزين للدوران لليسار
  • شكل رقم 11-14: نموذج تطبيقي - لوسائل التحكم المروري في حال منطقة العمل واقعة في وسط تقاطع شارعين
  • شكل رقم 11-15: نموذج تطبيقي ـ لعلامات التحويلة لمشروع انشاء شارع او صيانة على شبكة شوارع متسامتة
  • شكل رقم 11-16: نموذج تطبيقي ـ لشارع مغلق بعد نقطة التحويلة بمسافة معينة
  • شكل رقم 11-17: نموذج تطبيقي ـ لوسائل التحكم المروري لطريق ذو مسار واحد بكل اتجاه في حال اغلاق كامل للطريق وتوفير طريق تحويلة جانبي
  • شكل رقم 11-18: نموذج تطبيقي ـ طريقتين لوسائل التحكم للمشاه (1) توجيه المشاه الى رصيف آخر (2) أو توفير ممر للمشاه
حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند