نسخة للطباعة

الفصل الأول : عام

الفصل الثاني : الاشتراطات الصحية

الفصل الثالث : الاشتراطات الفنية

الفصل الرابع : أحكام عامة

لائحة الإشترطات الصحية الواجب توافرها في خزانات مياة الشرب

الفصل الرابع : أحكام عامة

دائرة تطبيق اللائحة 

تطبق هذه اللائحة على جميع خزانات المياه الجديدة أما بالنسبة للخزانات القائمة قبل صدور هذه اللائحة فتعطى مهلة لمدة سنة من تاريخ صدور اللائحة لتصحيح أوضاعها بما يتفق مع ما ورد بها .

مراقبة تنفيذ اللائحة 

  1. تختص وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة في الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات بجميع خزانات المياه ، وبالنسبة لخزانات المياه الجديدة أو عند مرحلة الترميم يراعى عدم منح شهادة إنهاء البناء وإيصال الخدمات إلاّ بعد التأكد من مطابقة تنفيذ الخزانات لما ورد بهذه اللائحة وبعد القيام بتنظيف الخزانات سواء العلوية أو الأرضية ، ويتم التأكد من ذلك من قبل البلدية المختصة . 
  2. تقوم مصالح المياه والصرف الصحي والبلديات بأخذ عينات دورية من مياه الشرب من كل من الآبار والخزانات وشبكات المياه وخزانات بعض المنازل لتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية الخاصة لذلك . 
  3. تقوم مصالح المياه والبلديات بإجراء التعقيم اليومي لمياه الشرب بحيث تكون نسبة الكلور المتبقي في نهاية الشبكة لا تقل عن 5ر0 جزء في المليون لضمان سلامة المياه التي تصل إلى المستهلك داخل منـزله بالإضافة إلى سلامة مياه الخزانات الأرضية والعلوية . 
  4. في حالة عدم صلاحية مياه أي خزان من خزانات المنازل فتقوم البلدية بإخطار صاحب المنـزل لغسيل الخزان وتعقيمه مع البحث عن مصادر التلوث وإزالتها ثم معاودة أخذ عينات جديدة من الخزان للتأكد من سلامة المياه . 
  5. يجب العمل على تنظيف الخزانات وتعقيمها بشكل دوري كل (6) أشهر مثلاً بما لا يسمح بتجمع الطحالب أو الرواسب بها والتأكد من سلامة الأغطية وفتحات التهوية الخاصة بذلك . 
  6. تقوم البلديات والمجمعات القروية بالتأكد من التزام الشركات والمؤسسات التي تقوم بأعمال تنظيف خزانات المنازل وذلك وفقـاً للضوابط المذكورة بهذه اللائحـة . 

المخالفات والجزاءات 

على الجهات المختصة بالأمانات والبلديات والمجمعات القروية معالجة ما قد يحدث من مخالفات لهذه الاشتراطات وفق ما ورد من أحكام بلائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 25 في 29/2/1409هـ وما لديها من أنظمة وتعليمات .

حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند