نسخة للطباعة

تمهيد

الفصل الأول المواد والتجهيزات

الفصل الثاني تركيب المـــــــــواد

الفصل الثالث الشـــروط العامـــــة

تاريخ التحديث : 12/5/1423 هــ

المواصفات الفنية والشروط العامة لإنارة الشوارع والطرق والميادين 1415هـ

تمهيد

حرصاً من وكالة الوزارة للشئون الفنية على مواكبة التطور فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع البلديات المختلفة وفق خطة التنمية الشاملة .
ونظراً للمسئوليات التي تضطلع بها هذه الوكالة في رفع مستوى الأداء للأعمال ذات الصيغة الفنية ولما كانت مشاريع الإنارة ضمن الأعمال المناطة بهذه الوكالة ومنها إنارة الشوارع فقد برزت أهمية تحديث وتطوير المواصفات الفنية لها لعلاقتها بسلامة الطريق وأمنه وراحة وسلامة مستخدميه ولتكون موحدة لكافة فروع الوزارة للتقيد بها عند تنفيذ مشاريعها.
لذا فقد قامت هذه الوكالة بإعداد مواصفات فنية وشروط عامة لمشاريع إنارة الشوارع والطرق وفق أحدث الأسس العلمية وبما يتفق مع المستجدات التي طرأت على المواد المصنعة محلياً والتي بلغت مستوى رفيعاً في التقنية والإنتاج أصبحت تنافس مثيلاتها المصنعة خارجياً .
وقد اشتملت هذه الدارسة على أنواع المواد والتجهيزات المطلوب توريدها للمشروع كالأعمدة بمختلف أنواعها المضلع منها والمستدير والمتدرج وارتفاعاتها وفوانيس الإنارة الزئبقية والصوديوم وقدراتها المختلفة والكابلات ولوحات ومحولات الكهرباء وإبراز خصائص كل منها. كما اشتملت على أنسب الطرق لتركيب تلك المواد وكيفية اختيار وتقرير صلا حية المواد الموردة والأعمال التي تم تنفيذها.
ولتعميم الفائدة فقد احتوت هذه ا لمواصفات على أهم الشروط والإجراءات النظامية لتنفيذ تلك المشاريع إضافة لأعمال الصيانة للمشروع خلال فترة الضمان للارتقاء بمستوى الأداء والتنفيذ لمشاريع الإنارة بالبلديات .
آمل أن تحقق هذه المواصفات الأهداف المرجوة منها وأن تكون عوناً للزملاء المهندسين.
والله الموفق ،،،

وكيل الوزارة للشئون الفنية
م/ علي عبد الله الحسـون

مقدمة

تشمل هذه المواصفات المواد المستخدمة في مشاريع إنارة الشوارع ، مع ذكر خصائصها وطرق تركيبها ، والإجراءات النظامية للتعاقد مع المقاولين لتنفيذ تلك المشاريع ، وما يترتب على ذلك من أمور مالية وضمانات ومواصفات عملية التشغيل والصيانة وفق ما يلي :

أولاً :- مواصفات المواد والتجهيزات اللازمة للمشروع المطلوب توريدها من قبل المقاولين والمحددة كمياتها في جداول الكميات .

ثانياً :- طرق تركيب هذه المواد حسب الأصول الفنية .

ثالثاً :- الشروط العامة وصيانة وتشغيل المشروع خلال سنة الضمان .

حقوق الطبع محفوظة لوزارة الشئون البلدية والقروية
أول صفحة فى المستند الصفحة السابقة الصفحة التالية آخر صفحة فى المستند