Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إشعار الخصوصية

إشعار الخصوصية

إشعار الخصوصية

تضع بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، ويتمثل هدفنا في تقديم خدمة ذات جودة عالية لجميع المستفيدين. وجرى صياغة إشعار الخصوصية هذا لمساعدتك على فهم طبيعة البيانات الشخصية التي نجمعها منك والغرض من جمع ومعالجة تلك البيانات، ومن المهم أن تكون على دراية بكيفية استخدام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لبياناتك الشخصية وحقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية وذلك وفقا للأنظمة والتشريعات ذات الصلة في المملكة العربية السعودية.

يجب على المستفيد من خدمات الوزارة وزوار البوابة الالكترونية وجميع المنصات (أو القنوات) المقدمة للخدمة، الاطلاع بشكل مستمر على إشعار الخصوصية عند وجود أي تحديثات عليه.  علماً بأن الوزارة غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على هذا الإشعار، ويعني استخدامك للبوابة اطلاعك وموافقتك عليها، وما يتم عليها من تعديلات مستمرة. إنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال هذه البوابة.

 

1/ ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟

فيما يلي أمثلة للأنواع الرئيسية للبيانات الشخصية التي يتم جمعها:

§       البيانات التي تزودنا بها والتي تكون مطلوبة عند التسجيل في القنوات التي توفرها الوزارة (مثل الأسماء، وأرقام الهويات الشخصية، والعناوين، وأرقام التواصل، بيانات الممتلكات الشخصية وصور المستخدم...وغيرها).

§       بيانات الدفع: (مثل البيانات التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع، وارقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية).

§       البيانات المُتبادلة خلال تواصلنا معك (مثل طلبات خدمات دعم العملاء والبلاغات المُستلمة منك).

§       بيانات ملفات تعريف الارتباط: (مثل البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب أو التقنيات أو ملفات الارتباط أو التقنيات المشابهة).

§       بيانات موقع العميل: (مثل البيانات التي تساعدنا في حل الشكاوى المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل الوزارة).

 

2/ كيف يتم جمع البيانات الشخصية؟

بعض البيانات الشخصية التي نقوم بمعالجتها يتم الحصول عليها بشكل مباشر أو غير مباشر، وذلك باستخدام طرق مختلفة والتي قد تشمل:

طرق الحصول على البيانات الشخصية بطريقة مباشرة:

§       المنتجات أو الخدمات: عند التسجيل في القنوات الرسمية للوزارة واستخدام منتجاتنا أو خدماتنا، على سبيل المثال (خدمات الرخص الانشائية، خدمات رخص الأنشطة التجارية، خدمات إتمام، خدمات البناء المستدام وغيرها).

§       التواصل: عند التواصل مع الوزارة، عبر البوابة الالكترونية او عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

§       استطلاعات الرأي: عند نشر استطلاعات الرأي، قد يتم جمع البيانات الشخصية حيث يتم استخدام هذه البيانات لإجراء التحليلات، والأبحاث، لغرض تطوير الخدمات المقدمة من قبل الوزارة وتحسين تجربة العميل. وقد نطلب معلومات أخرى لتلبية المتطلبات التطويرية.

طرق الحصول على البيانات الشخصية بطريقة غير مباشرة:

§       بيانات ملفات تعريف الارتباط: تجمع ملفات الارتباط بيانات عن كيفية استخدامك للموقع الخاص بنا، بما في ذلك تاريخ زيارتك ووقتها، ونوع متصفح الإنترنت الذي تستخدمه.

§       قد يتم الحصول على البيانات الشخصية من مصادر أخرى حكومية أو غير حكومية على سبيل المثال لا الحصر: خدمات أبشر، يقين..الخ.

 

3/ لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونستخدمها (الأغراض)؟

يتم جمع واستخدام بياناتك الشخصية لعدة أسباب، على سبيل المثال:

§       استيفاء البيانات المطلوبة لتقديم الخدمات (مثل خدمات الرخص التجارية وخدمات إتمام وغيرها من الخدمات).

§       السماح للمستفيدين بالوصول إلى الخدمات الحكومية وإجراء المعاملات.

§       فهم احتياجات المستفيد لتحسين المنتجات والخدمات.

§       حل ومعالجة الاستفسارات أو الشكاوى التي قد تكون لديك وتحسين تجربة المستفيد عبر جميع قنوات تواصل الوزارة.

§       جمع البيانات الشخصية ومعالجتها لتلبية المتطلبات القانونية والتنظيمية.

§       تحليل البيانات وإصدار التقارير الداخلية التي تخدم متطلبات العمل اللازمة. على سبيل المثال التقارير الإحصائية.

 

4/ كيف تشارك وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان بياناتك الشخصية؟

يتم مشاركة البيانات لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات أو خصوصية الأفراد أو سلامة البيئة – ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.

 

5/ كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية؟

يتم تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها بشكل آمن داخل الحدود الجغرافية للمملكة لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات، بعد ذلك يتم التخلص من البيانات الشخصية وإتلافها بطريقة آمنة تمنع فقدانها أو إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.

 

6/ حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

بموجب سياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب البيانات في الوزارة، فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

§       الحق في الوصول الى بياناتك الشخصية: يحق لك طلب نسخة من بياناتك الشخصية وذلك عن طريق القنوات المتاحة للوصول الى البيانات.

§       الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات إحاطته علما بالغرض من جمع ومعالجة بياناته الشخصية والأساس النظامي المعتبر لهذا الغرض، ومحتوى البيانات المطلوب معالجتها، وطريقة جمعها، ووسيلة حفظها، ولمن سيتم الإفصاح عنها (حيث يعتبر إشعار الخصوصية أحد الوسائل الممكنة التي من خلالها يمكن لصاحب البيانات ممارسة هذا الحق)

§       الحق في تصحيح بياناتك الشخصية: يحق لك طلب تصحيح بياناتك الشخصية التي ترى انها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة وذلك عن طريق القنوات المعتمدة في الوزارة.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك الاطلاع على سياسة حماية البيانات الشخصية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية والمعتمدة من مكتب البيانات في الوزارة.

 

7/ كيف تقدم شكوى أو اعتراض؟

في حال وجود أي شكاوى أو استفسارات حول اشعار الخصوصية، يمكن التواصل مع إدارة البوابة عبر البريد الالكتروني: Privacynotice@MOMRA.GOV.SA